مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نذرت أن تصوم سنة متتابعة، فماذا تفعل في رمضان وصيام ست من شوال؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يمكن للشاب الأعزب التخطيط المبكر للتعدد بأربع زوجات؟
- سؤال وجواب | الإتيان بالصلوات الإبراهيمية في التشهد الأول هل يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | هل للنبي أن يفرض على أمته أمرا باجتهاده؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الدخول في عقد يتضمن غرامة التأخير، مع ثقة الشخص في عدم التأخر عن السداد؟
- سؤال وجواب | الفائدة إذا لم تتضاعف والمصاريف الإدارية
- سؤال وجواب | طلب العلم والاشتغال بنوافل العبادات
- سؤال وجواب | هل الخلاف في عدم جريان الربا في الأوراق النقدية خلاف سائغ؟
- سؤال وجواب | لم يزد وزني ولم ينقص منذ خمس سنوات، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | مسنة بها سلس البول كيف تصلي ؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة جالسة حتى لا يراها الرجال
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في مسابقة حقق حلمك
- سؤال وجواب | علاج الشعور بالدونية والرهاب الاجتماعي واضطراب الذاكرة
- سؤال وجواب | معاناة أخي مع الخجل والخوف والهروب من المسؤولية.
- سؤال وجواب | ضعف الذاكرة والنسيان وإدمان علاج (أركاليون)
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من زوجها الذي يزني بأخته
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

لقد نذرت صياما مدته سنة متتابعة إذا حصلت على مجموع فى ثالثة ثانوى ودخلت الكلية التى أريدها، أنا حصلت على المجموع، ولكننى لم أدخل الكلية، وأجلت الصيام فترة الكلية، وبدأت أصومها منذ يومين ، فهل على كفارة يمين، علما أننى لا أستطيع الإطعام أو الكساء، فإذا وجبت الكفارة، فهل تكون بعد قضاء النذر؟ كما إن رمضان يقترب فهل يجوز إكمال صيام النذر بعده وبعد صيام الست وقضاء أيام رمضان؟.

الحمد لله.

أولا : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر.

روى البخاري (6608)، ومسلم (1639) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّذْرِ ، وَقَالَ : (إِنَّهُ لا يَرُدُّ شَيْئًا ، وَإِنَّمَا يُسْتَخْرَجُ بِهِ مِنْ الْبَخِيل).

ولهذا النهي عدة أسباب، منها: أن بعض الناس يظن أن للنذر تأثيرا في حصول مطلوبه، فأراد النبي صلى الله عليه وسلم إبطال هذا الظن.

ومنها : أن المسلم يعرض نفسه بذلك للإثم إذا لم يف بما نذره.

ثانيا : إذا نذر المسلم طاعة لله تعالى معلقة على شرط ، فالواجب عليه الوفاء بها إذا تحقق الشرط، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ) رواه البخاري (6696).

ويتأكد ذلك إذا كان النذر معلقا على شرط ، وقد حصل هذا الشرط.

ثالثا : النذر هنا معلق على أمرين كما يفهم من سؤالك: 1-الحصول على مجموع.

2-دخول الكلية التي تريدينها.

وقد ذكرت أنك حصلت على المجموع، لكن لم تدخلي الكلية.

فإن كان المجموع لم يؤهلك لدخول ما تريدين، فلم يتحقق شرط نذرك، ولا يلزمك شيء، لا صوم ولا كفارة.

وإن كان المجموع يؤهلك لدخول الكلية التي تريدين، لكنك صرفت نظرك عن ذلك، فإنه يلزمك الوفاء بالنذر؛ لأنه تحقق لك ما تريدين، وعدم دخول الكلية حصل من جهتك.

رابعا: إذا حصل الشرط المعلق عليه النذر، فإن الوفاء بالنذر يكون واجبا على الفور، ولا يجوز تأخيره إلا لعذر كمرض، لأن الأصل في الواجبات أنها على الفور.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "هل الوفاء بالنذر على الفور؟ الجواب : "إذا كان مقروناً بشرط فهو على الفور، من حين يوجد الشرط يجب الوفاء به، وإذا كان مطلقاً ففيه خلاف، والصحيح وجوب الوفاء به فوراً" انتهى من "الشرح الممتع" (15/220).

وإذا أخر المسلم الوفاء بالنذر بلا عذر، فهو مقصر، وعليه التوبة من هذا التقصير، لكن لا كفارة عليه، لأنه قد أتى بالنذر كما نذره، وإنما كان إثمه من أجل تأخير الوفاء ، وليس لعدم الإتيان بالنذر على الصفة التي نذرها.

خامسا: من نذر صيام سنة متتابعة ، فإنه لا يدخل في نذره شهر رمضان، ولا يوما العيد وأيام التشريق.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (13/649): "إذَا نَذَرَ صَوْمَ سَنَةٍ بِعَيْنِهَا ، لَمْ يَدْخُلْ فِي نَذْرِهِ رَمَضَانُ ؛ لِأَنَّهُ لَا يَقْبَلُ غَيْرَ صَوْمِ رَمَضَانَ ، فَأَشْبَهَ اللَّيْلَ ، وَلَا يَوْمَا الْعِيدَيْنِ –على الأصح- ؛ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ صِيَامِهِمَا ، وَلَا يَصِحُّ صَوْمُهُمَا عَنْ النَّذْرِ ، فَأَشْبَهَا رَمَضَانَ.

وَفِي أَيَّامِ التَّشْرِيقِ رِوَايَتَانِ" انتهى.

والصحيح في أيام التشريق أنها لا تدخل في النذر ، لأن النبي صلى الله علي وسلم نهى عن صيامها.

ينظر : "الإنصاف" (28/200).

وقال أيضا (13/650) : "وإن شرط التتابع صار حكمها حكم المعينة" انتهى.

ومعنى أنها لا تدخل في النذر : أنه لا يلزم الناذر قضاؤها.

سابعا: وأما صيام قضاء رمضان ، وستة أيام من شوال، فإنه يقطع التتابع، لأنه لا ضرورة إليه، فصيام الست مستحب، والوفاء بالنذر مقدم عليه، لأن الواجب مقدم على النفل.

وقضاء رمضان وقته موسع إلى رمضان التالي.

فإن ضاق الوقت على القضاء ، فإنك تصومين القضاء ثم تتمين النذر.

ذكر ابن مفلح في الفروع (11/87) فيمن نذر صوم الدهر ، هل يلزمه في قضاء رمضان أن يكفر عن نذره ؟ قال : "فيها وجهان ، أظهرهما عدم وجوبها" انتهى.

وقال المرداوي في "الإنصاف" (28/202): "وقال في الرِّعايةِ : وهل يدْخُلُ تحتَ نَذْرِ صَوْمِ الدَّهْرِ مِن قادِرٍ، قَضاءُ ما أفْطَرَه مِن رَمَضان لعُذْرٍ، وصَوْمُ كفَّارَةِ الظِّهارِ ونحوُ ذلك لعُذْر؟ على وَجْهَين.

فإن دخَلَ، ففي الكفَّارَةِ -لكُلِّ يَوْم فَقِير- وَجْهان، أظْهَرُهما : عدَمُها ، مع القَضاءِ؛ لأنَّ النَّذْرَ سقَطَ ، لقَضاءِ ما أوْجبَه الشَّارِعُ ابْتِداءً، ووُجوبُها مع صَوْمِ الظِّهارِ؛ لأنَّه سبَبُه.

انتهى" انتهى.

وهذا إذا لم تكوني نويت عدم دخول أيام الحيض في النذر ، فإن كنت نويت عدم دخولها ، فلا يلزمك قضاؤها ، لأن الأيمان والنذور يرجع فيها إلى نية الحالف والناذر.

وخلاصة الجواب : إذا كان مجموعك لم يف بدخول الكلية التي شرطت في نذرك، فلا يلزمك شيء.

وإذا كنت قد حصلت على المجموع، وتركت دخول الكلية باختيارك: لزمك كفارة النذر.

في حال لزوم النذر؛ فعليك أن تتمي صيام سنة كاملة متتابعة.

فإن جاء رمضان صمت رمضان ، ولا يلزمك قضاء شهر آخر مكانه.

لا تصومين ستة أيام من شوال ، بل تتمين النذر ، لأنه أهم منها.

إذا كنت نويت عدم دخول أيام الحيض في النذر فلا يلزمك قضاؤها ، وإن كنت لم تنوي عدم دخولها ، فيلزمك قضاؤها متصلة بالنذر ، حتى يحصل التتابع ، فإن فعلت ذلك فالغالب أنه سيضيق الوقت على قضاء رمضان ، فتصومين قضاء رمضان قبل دخول رمضان التالي ، ثم تتمين النذر.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جواز طلب الطلاق أو الخلع بسبب الضرر
- سؤال وجواب | الطلاق المدني عن طريق المحاكم الوضعية غير معتبر شرعا
- سؤال وجواب | طلاق الزوجة الثانية استجابة لضغوط الأولى وأهلها عليه
- سؤال وجواب | تنتاب أمي تشنجات مؤذية منذ سنوات، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | قام بعملية تغيير الجنس من رجل إلى امرأة فهل له الخلوة بالنساء
- سؤال وجواب | هل يمكنني التغلب على مشكلة فقدان التركيز والنسيان الكثير؟
- سؤال وجواب | معنى "لم ير للمتحابين مثل النكاح"
- سؤال وجواب | القمار حرام بكل أنواعه وأشكاله وصوره
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل التي تعينني على الثبات؟
- سؤال وجواب | لا يترتب شيء على الوعد بالحلف
- سؤال وجواب | ألم في الصدر وبلغم رغم تناول الدواء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إجهاد دائم وآلام في العضلات والعظام. هل هي حالة عضوية أم نفسية؟
- سؤال وجواب | إرشادات لشاب يعاني الهلاوس، وكثرة السرحان بسبب كبت والده.
- سؤال وجواب | الذي يهتز له عرش الرحمن: الطلاق أم اللواط؟
- سؤال وجواب | أعاني من التوهم المرضي. وأريد علاجا يخلصني منه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل