مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم زيادات الأفعال في الصلاة المتعمدة وغير المتعمدة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تلقيب أبي بكر بالصديق أمر ثابت مجمع عليه لا شك فيه
- سؤال وجواب | موقف الأسرة من الأخت المفرقة لشملها بنقل الأخبار الكاذبة لوالديها
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع أبي الذي نجهل حالته المرضية؟
- سؤال وجواب | أصابني مرض الاكتئاب وأخشى أن لا أتزوج بسببه!
- سؤال وجواب | بعد التبول اللاإرادي منذ سنوات أصبت بخوف من الخروج من البيت.
- سؤال وجواب | أنا كثير الشخير ويحدث لي انقطاع للنفس أثناء النوم.ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | شعرت بظل أسود يلاحقني، فهل هو ملك الموت؟
- سؤال وجواب | ماذا تفعل من يخرج منها سائل شفاف أصفر باستمرار؟
- سؤال وجواب | تعتريني حالة الكسل والخمول واللامبالاة، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الدليل على أفضلية أبي بكر الصديق
- سؤال وجواب | ما هي أنسب طريقة لتركيب الأسنان؟
- سؤال وجواب | كيفية اختبار الذكاء.
- سؤال وجواب | هل تجزئ السنن عن قضاء الصوات الفائتة؟
- سؤال وجواب | تركت التدخين وأشكو من حساسية الصدر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الليزر في علاج الوحمات؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

صليت إحدى الصلوات ولكن لا أذكر هل هي الفجر أم الظهر أم العصر الخ.

فكررت في إحدى هذه الصلوات بعد الفاتحة قول آمين مرتين لاعتقادي أني قلتها في المرة الأولى خطأ فصححتها، وكررت قولها أمين مرة أخرى.

فهل صلاتي جائزة أم أن علي إعادة صلوات يوم كامل لأني لا أعرف ما هي الصلاة التي كررت في إحدى ركعاتها قول آمين مرتين ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن على الأخ السائل أن لا يسترسل في الوساوس فإن الاسترسال فيها من أكبر أسباب العناء والفساد لدين العبد ودنياه، وعليه أن يعرض عنها وأن لا يلتفت إلى شيء منها حتى يعافيه الله تعالى.أما التأمين فهو سنة مرة واحدة ولا ينبغي تعمد تكراره في الصلاة، لكن لا يلزم شيء من إعادته مرة أخرى لأنه ذكر مشروع في الصلاة لا تبطل الصلاة بعمده بل قال بعض أهل العلم بمشروعية الإتيان به ثلاثا في الصلاة.

ففي نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه الشافعي : وَأَخْرَجَ الطَّبَرَانِيُّ عَنْ وَائِلِ بْنِ حَجَرٍ أَنَّهُ قَالَ: رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ قَالَ آمِينَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ.

وَيُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّهُ يُنْدَبُ تَكْرِيرُ آمِينَ ثَلَاثًا حَتَّى فِي الصَّلَاةِ ، وَلَمْ أَرَ أَحَدًا صَرَّحَ بِذَلِكَ.

انْتَهَى.

وكذلك رفع اليدين مع التكبير مرتين لا تبطل به الصلاة لأنه فعل يسير فيما يبدو، كما لا تبطل الصلاة بالإتيان ببعض ذكر السجود أثناء رفع الرأس من السجود أثناء القيام للركعة فإن كان عمدا فلا شيء فيه لأنه ذكر مشرع في الصلاة جيء به في غير محله، وإن كان سهوا فقيل فيه سجود السهو استحبابا وقيل لا سجود.

قال ابن قدامة : القسم الثاني ما لا يبطل عمده الصلاة وهو نوعان: أحدهما أن يأتي بذكر مشروع في الصلاة في غير محله كالقراءة في الركوع والسجود، والتشهد في القيام ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول، وقراءة السورة في الأخريين من الرباعية أو الأخيرة من المغرب وما أشبه ذلك إذا فعله سهوا فهل يشرع له سجود السهو ؟ على روايتين إحداهما لا يشرع له سجود لأن الصلاة لا تبطل بعمده فلم يشرع السجود لسهوه كترك سنن الأفعال، والثانية يشرع له السجود؛ لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس.

رواه مسلم.

فإذا قلنا يشرع له السجود فذلك مستحب غير واجب لأنه جبر لغير واجب فلم يكن واجبا كجبر سائر السنن.

انتهى.أما الأفعال غير المتعمدة في الصلاة فلا تخلو من أن تكون من جنس الصلاة أم لا، فإن كانت من جنسها مثل الجلوس في غير محله أو زيادة ركوع أو سجود فهذا يسجد لسهوه وتبطل الصلاة بتعمده، وإن لم تكن الأفعال من جنس الصلاة كالمشي والحك ونحو ذلك أبطل الصلاة كثيرها ويعفى عن يسيرها ولا فرق بين العمد والسهو في ذلك.

قال ابن قدامة في المغني: فزيادات الأفعال قسمان: أحدهما زيادة من جنس الصلاة مثل أن يقوم في موضع جلوس أو يجلس في موضع قيام، أو يزيد ركعة أو ركنا.

فهذا تبطل الصلاة بعمده ويسجد لسهوه قليلا كان أو كثيرا؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا زاد الرجل أو نقص فليسجد سجدتين.

والثاني من غير جنس الصلاة كالمشي والحك والتروح فهذا تبطل الصلاة بكثيره ويعفى عن يسيره ولا يسجد له ولا فرق بين عمده وسهوه.

انتهى.

وما سيقوم به من الاحتياط وقضاء اليوم الحادي والأربعين الذي يشك فيه هو الصواب حيث إنه مطالب بالقضاء حتى يغلب على ظنه أنه قضى ما عليه من فوائت الصلاة وبذلك تبرأ ذمته.

ولم يبين لنا الأخ السائل سبب قضاء هذه الصلوات لنرى هل يلزمه القضاء أم لا؟ وأما عن طريقة القضاء حيث يأتي بقضاء خمس صلوات في اليوم الواحد فإن كان يستطيع الإتيان بأكثر من ذلك في اليوم فليفعل ذلك، وإن لم يستطع ذلك لانشغاله بمعاشه أو ضعف بدنه أتى بما يستطيع كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

98938�

� والفتوى رقم:

65077

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما مدى فائدة الليزر في علاج الوحمات؟
- سؤال وجواب | حكم تنبيه المصلي من بجانبه
- سؤال وجواب | أقوم ببر والدي ومع ذلك أسمع الأذى، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأحبتني وانتظارها لي صعب بسبب الدراسة، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية الطفل باسم المسيح
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أثر جرح قديم في وجهي؟
- سؤال وجواب | هل تشرع إقامة الدروس بعد الصلوات في المساجد، وقبل أذان الجمعة؟
- سؤال وجواب | من اشتغل بقضاء الفوائت قدر وسعه ومات قبل قضاء ما عليه
- سؤال وجواب | أميل للعزلة وأعيش بلا هدف وتراودني أفكار غريبة
- سؤال وجواب | مسائل في قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | العناد والتمرد لدى الزوجة . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | فتاة تقدم لخطبتها رجل لكن الأب رفض بحجة أن الفتاة لم تكمل الدراسة
- سؤال وجواب | ما يلزم من يتكرر منه خروج الودي
- سؤال وجواب | حكم الاكتفاء في غسل الذكر من المذي برش الماء دون استعمال اليد
- سؤال وجواب | أفقد حنان أمي فألجأ لمعلمتي!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل