مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إذا ضحى عنه أهله وهو في الحج فهل يلزمه أضحية أخرى؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مسوغات إقامة الجمعة في مكان واحد مرتين- سؤال وجواب | علاج حالات التحسس من المضاد الحيوي الظاهرة في صورة الالتهاب الشديد للجلد
- سؤال وجواب | خطبني شاب فرفضتني أمه بسبب اختلاف البلد
- سؤال وجواب | جواز وقوع الأمراض على الأنبياء
- سؤال وجواب | أخاف من من السفر ومن الاستحمام قبل النوم. أريد حلا
- سؤال وجواب | هل يصح أن توكل الشركة صاحب المحل في بيع سلعها مقابل نسبة معينة
- سؤال وجواب | هل تشرع الأضحية للحاج؟
- سؤال وجواب | القدر الواجب في زكاة الزرع
- سؤال وجواب | لا تشترط في الجمعة الإقامة على وجه التأبيد
- سؤال وجواب | واجب علم بطلاق امرأة ومطلقها يعاشرها في الحرام
- سؤال وجواب | عند الاحتلام أشعر بآلام في ركبتي اليمنى
- سؤال وجواب | متعلق بابنة عمي وأبي معترض بشدة، فكيف أحل هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة والداها منفصلان ورفض والدي الزواج بها
- سؤال وجواب | حكم تقديم عيسى في الحب على محمد صلى الله عليهما وسلم
- سؤال وجواب | حكم صلاة جمعة ثانية في الوقت
لدي صديق يقول أن أهله سيضحون عنه ، فهل إذا حج يجب عليه الأضحية مرة أخرى ؟.
الحمد لله.
الحاج لا تجب عليه الأضحية ، ولا يشرع له أن يذبحها في مكة ، وإنما الواجب والمشروع في حقه : الهدي.
فإن حج متمتعا أو قارنا ، وجب عليه الهدي ، وهو ذبيحة يشترط فيها ما يشترط في الأضحية ؛ لأن دم التمتع والقران واجب ، ومن لم يجده صام عشرة أيام ، ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى بلده ، كما قال تعالى : ( فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ) البقرة/196.
وأما إن حج مفردا ، فلا يلزمه هدي ، وله أن يتطوع به ، فقد أهدى النبي صلى الله عليه وسلم في حجه مائة بدنة.
والمقصود أنه سواء ضحى عنه أهله أم لا ، لا تستحب له الأضحية مادام سيحج.
ثانيا : الحاج إن ترك أهله في بلده ، شرع له أن يترك لهم مالا ليضحوا.
فقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : كيف يجمع الإنسان بين الأضحية والحج ، وهل هذا مشروع ؟ فأجاب : "الحاج لا يضحي ، وإنما يهدي هدياً ، ولهذا لم يضحِ النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، وإنما أهدى ، ولكن لو فرض أن الحاج حج وحده وأهله في بلده فهنا يدع لأهله من الدراهم ما يشترون به أضحية ويضحون بها ، ويكون هو يهدي ، وهم يضحون ، لأن الأضاحي إنما تشرع في الأمصار ، أما في مكة فهو الهدي " انتهى من "اللقاء الشهري".
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ضوابط مشروعية تعدد الجمعة- سؤال وجواب | المعصية وأثرها على صاحبها
- سؤال وجواب | ظهرت لدي عدة بواسير خارجية. هل يمكن علاجها نهائيا بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | ما التفسيرات لضعف الجانب الأيسر وانخفاض القدم؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين صريحا ومرتين تعليقا فما حكم بقائه معها؟
- سؤال وجواب | عود دم النفاس في الأربعين
- سؤال وجواب | والد خطيبي رفض بعد أن كان موافقاً!
- سؤال وجواب | إذا توفرت شروط الجمعة صليت في أي مكان داخل القرية
- سؤال وجواب | سبيل التعافي من سهام العشق المسمومة
- سؤال وجواب | عوائق في زواج نصرانية من مسلم
- سؤال وجواب | جواز التبرع بالدم
- سؤال وجواب | الغضب لا يمنع وقوع الطلاق والطلاق باللفظ الصريح يقع بدون حاجة إلى نية
- سؤال وجواب | أفقد التركيز بشكل رهيب، وأشعر أن مخي فارغ.
- سؤال وجواب | القرية السياحية وصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | يستحب لمن حضر الدفن أن يحثي على القبر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا