مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | على من تجب الأضحية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من حلف يميناً كاذبة لإصلاح العلاقة مع زوجته
- سؤال وجواب | زكاة من اشترى أرضا وزرعها
- سؤال وجواب | حكم قول: سيد الوجود للنبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | فتاوى في بيان وجه الحق في النسخ
- سؤال وجواب | أحكام اختلاط مياه الصرف بالمياه الجوفية وسقي الزرع بها والأثر على البيئة
- سؤال وجواب | هل علاج دواء دافلون سينهي الدوالي بشكل نهائي؟
- سؤال وجواب | استأجر شخصا لحج البدل، فمات أثناءه، فهل يناب عنه من يكمله؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته الحائض، بالثلاث، في حال غضب شديد، بدون نية
- سؤال وجواب | أسمع صوت قرقرة في المريء بعد شرب الماء. هل هذا طبيعي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | لا تجزئ أضحية الوالد عن ولده إذا كان يعيش في بيت مستقل
- سؤال وجواب | هل رفض الأم تبرع ولدها لها بكليته يعد قتلا للنفس
- سؤال وجواب | أشعر بجفاف في أنفي وعيني . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف تصلي الجمعة إذا دخل وقت العصر أثناء الخطبة
- سؤال وجواب | هل تتعارض كبسولات المكملات الغذائية مع ضغط الدم المرتفع؟
- سؤال وجواب | هل مريم وأم موسى نبيتان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

من يجب عليه الأضحية؟ ربة المنزل التي لها معاش يجوز لها أن تضحي؟.

الحمد لله.

اختلف العلماء في حكم الأضحية: هل هي واجبة يأثم تاركها؟ أم سنة مؤكدة يكره تركها؟ والصحيح أنها سنة مؤكدة، وسبق بيان ذلك في جواب السؤال (

36432

).

ويشترط لوجوب الأضحية أو سنيتها: غنى المضحي، بأن يكون ثمن الأضحية فاضلاً عن كفايته وكفاية من ينفق عليهم، فإذا كان للمسلم راتب يأتيه كل شهر أو (معاش) وهذا الراتب يكفيه، ومعه ثمن الأضحية، شرعت الأضحية في حقه.

ودل على اشتراط الغنى قول النبي صلى الله عليه وسلم: من كان له سَعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا رواه ابن ماجه (3123) وحسنه الألباني في "صحيح ابن ماجه"، والسعة هي الغنى.

والأضحية مشروعة لأهل البيت، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إِنَّ عَلَى أَهْلِ كُلِّ بَيْتٍ فِي كُلِّ عَامٍ أَضْحَاةً رواه أحمد (

20207)

وقال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري": إسناده قوي، وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود (2788).

ولا فرق في هذا بين الرجل والمرأة، فإذا كانت المرأة تعيش وحدها، أو مع أولادها فعليهم الأضحية.

جاء في الموسوعة الفقهية (5/81): "وليست الذكورة من شروط الوجوب ولا السنية، فكما تجب على الذكور تجب على الإناث، لأن أدلة الوجوب أو السنية شاملة للجميع." انتهى باختصار من "الموسوعة الفقهية" (5 / 79 – 81).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | العلامات المميزة لأهل الحق عن أهل الادعاء
- سؤال وجواب | أعاني من مرحلة ما قبل السكري، وألم في القولون، ونقص فيتامين دال.
- سؤال وجواب | ظلام مفاجئ في العين بعد عملية سحب الماء!
- سؤال وجواب | أحببت فتاة والداها منفصلان ورفض والدي الزواج بها
- سؤال وجواب | هل يمكن السحر عن طريق الصوت بالهاتف أو أخذ الاسم
- سؤال وجواب | هل النرد هو الزهر؟
- سؤال وجواب | والدتي ترفض زواجي من إحدى قريباتي
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لعقار الفياجرا وتأثيره على مرضى السكر
- سؤال وجواب | لا يشترط أن تصلي الجمعة في مسجد
- سؤال وجواب | أحببت فتاة من زميلاتي ولا أدري هل هي تحبني أم لا؟
- سؤال وجواب | كيف أحسم العلاقة التي بيني وبين الفتاة التي أحببتها؟
- سؤال وجواب | بعد أن دفعت المهر رفضتني أمها بسبب فقري.
- سؤال وجواب | استخدام الحبوب المنشطة من أجل تحسين القدرة الجنسية
- سؤال وجواب | أعاني من دسك في الرقبة، فما الطريقة الفعالة في العلاج؟
- سؤال وجواب | سبب جعل الكعبة عن يسار الطائفين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل