مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما توجيه ترك أبي بكر وعمر للأضحية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتصرف مع من تدبر لي المكائد وتشوه صورتي في العمل؟
- سؤال وجواب | عدد الأنبياء والرسل
- سؤال وجواب | آلام الديسك المزمن وعلاجه
- سؤال وجواب | ما تشعرين به ما هو إلا انشداد عضلي، فلا تقلقي
- سؤال وجواب | هل يجوز اشتراك أقل من سبعة في بقرة أضحية؟
- سؤال وجواب | أبي لا يساعدني في الزواج، فما العمل؟
- سؤال وجواب | شروط الأضحية
- سؤال وجواب | لا يجزئ احتساب مبلغ ما كزكاة وأجرة عمل معا
- سؤال وجواب | ما هو مستوى السكر الطبيعي لدى الإنسان؟
- سؤال وجواب | الصادق في إرادة الحلال يأتي البيوت من أبوابها
- سؤال وجواب | تناول الفالدوكسان مع المكملات الغذائية هل يؤدي لأعراض جانبية وأضرار؟
- سؤال وجواب | مخيمات اللاجئين وصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | عندي ديسك في الفقرة الرابعة والخامسة ضاغط على العصب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يعتبر السبرالكس مفيدًا لحالات الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل: ذبح الأضحية أم التصدق بثمنها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

سمعت أن أبابكر وعمر رضي الله عنهما كانا لا يضحيان، وهم من أعلم الناس بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

وسؤالي هو : هل صح ترك كبار الصحابة رضوان الله عليهم الأضحية فعلاً؟ وإذا كان صحيحاً فكيف نفهم تركهما لسنة النبي صلى الله عليه وسلم الثابتة؟.

الحمد لله.

روى البيهقي في "السنن الكبير"(9/444) من طريق جماعة، عن أبي سَريحة الغفاري-وهو حذيفة بن أَسيد رضي الله عنه-، قال: "أدركت أبا بكر أو رأيت أبا بكر وعمر رضي الله عنهما كانا لا يضحيان".

في بعض حديثهم: "كراهيةَ أن يُقتدى بهما".

وصححه النووي في "المجموع" (8/386)، وقال ابن كثير: "وهذا إسناد صحيح" انتهى، من "مسند الفاروق" (1/537).

وصححه أيضا الألباني في "إرواء الغليل" (4/354).

وقال البيهقي: "قال الشافعي رحمه الله: وبلغنا أن أبا بكر الصديق وعمر رضي الله عنهما كانا لا يضحيان، كراهية أن يقتدى بهما، فيُظن من رآهما أنها واجبة".

فالتضحية سنة، غير واجبة، وخشي الصديق ثم الفاروق إن ضحيا- وهما إماما المسلمين- أن يظن الناس أنها واجبة، إضافة إلى أنهما يحجان بالناس في الموسم، والحاج قد يكتفي بالهدي.

وقد روى البيهقي (9/445) بإسناده عن أبي مسعود الأنصاري : "إني لأدعُ الأضحى وإني لموسر، مخافةَ أن يرى جيراني أنه حتمٌ عليَّ"، وصححه الألباني في "الإرواء" أيضا.

والحاصل: أنه يجوز ترك السنة، ولا إثم في ذلك.

لكن يقال: كيف يترك الصحابة الأمر الفاضل مع القدرة عليه؟ فجوابه أن الترك هنا لعلة، وهي خشية أن يظن الناس أنها واجبة، وليس الترك رغبة عن السنة أو زهدا فيها، وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح جماعةً، خشية أن تفرض، وترك الكعبة على بناء قريش، ولم يردها إلى بناء إبراهيم عليه السلام لأن قومه حديثو عهد بكفر، وشرب قائما مع نهية عن ذلك، لبيان الجواز، وهكذا قد يختار الإنسان المفضول لعلة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أيهما أفضل: ذبح الأضحية أم التصدق بثمنها؟
- سؤال وجواب | معنى الإقامة التي تشترط في خطيب الجمعة
- سؤال وجواب | رفض أهله الموافقة على خطبتي بسبب طلاقي بعد العقد من آخر
- سؤال وجواب | حكم الأضحية خارج البلد
- سؤال وجواب | الفصل بين خطبتي الجمعة بأذان وصلاة ركعتين
- سؤال وجواب | العدد المشترط لصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | إذا تلفظ الزوج بصريح الطلاق وقع طلاق ولم لم ينوه
- سؤال وجواب | من حكم الله في خلق عيسى من غير أب
- سؤال وجواب | هل يجوز شراء بقرة للأضحية نقدا الان ويستلمها في عيد الأضحى؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في الدورة الشهرية، ولا أعلم إن كنت حاملاً أم لا!
- سؤال وجواب | هل الأضحية واجبة على الحاج؟
- سؤال وجواب | لا حرج على الوكيل في ذبح الأضحية أن يحلق رأسه في العشر
- سؤال وجواب | حج قارنا وضحى ولم يؤدِّ الهدي
- سؤال وجواب | متعلق بابنة عمي وأبي معترض بشدة، فكيف أحل هذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | عن كم شخص تجزئ الأضحية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل