مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة الحبوب والثمار ومقدار النصاب فيها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القول المسنون لمن عطس وحده
- سؤال وجواب | اقتراحات للبحث في عدد من القضايا ودراسة منهج القرآن فيها وغير ذلك
- سؤال وجواب | لمن يُصرف النذر إذا مات المنذور له
- سؤال وجواب | قال: "والله لئن نجحت في هذه المادة لأصومن شهرين متتابعين" وقد نجح، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير شخصيتي الحساسة المؤنِّبة؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الفضولي بحضور المالك
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوجة التي تحب كثرة الخروج من بيتها ولا تطيع زوجها
- سؤال وجواب | حفظت القرآن ثم نسيته بسبب الانغماس في العمل، فما السبيل للرجوع له؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لفطام الطفل؟
- سؤال وجواب | الانفصام والرهاب الاجتماعي هل هما نفس المرض أم يختلفان؟
- سؤال وجواب | ألم في الخصية اليسرى وأعلى الفخذ. أفيدوني
- سؤال وجواب | العمل الصالح وكيفية الاستمرار عليه وعلامات قبوله
- سؤال وجواب | تنتابني تخيلات وأفكار جنسية فأصاب بضيق النفس. هل أنا مصاب بالوسواس؟
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يتصدق كلما نظر إلى الحرام
- سؤال وجواب | أثر زيادة نشاط المثانة البولية في كثرة البول وأسبابها وعلاجها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

ما هي زكاة الحبوب والثمار ، وما هو مقدار النصاب ؟.

الحمد لله.

أولاً : تجب الزكاة في الحبوب والثمار بإجماع العلماء.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (2/294) : " أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ الصَّدَقَةَ وَاجِبَةٌ فِي الْحِنْطَةِ , وَالشَّعِيرِ , وَالتَّمْرِ , وَالزَّبِيبِ.

قَالَهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ , وَابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ " انتهى.

ويدل على وجوب الزكاة في الحبوب والثمار قوله تعالى : ( وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ) الأنعام / 141.

والزكاة تجب في الحبوب والثمار فيما يكال ويدخر ، سواء كان قوتاً أم لم يكن قوتاً ؛ لما روى البخاري (1483) عن عَبْدِ اللَّهِ بن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( فِيمَا سَقَتْ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ أَوْ كَانَ عَثَرِيًّا الْعُشْرُ ، وَمَا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ الْعُشْرِ ) ، فالحديث عام في كل ما يخرج من الأرض سواء كان قوتاً أم لم يكن قوتا.

وروى مسلم (979) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسَةِ أَوْسُقٍ صَدَقَةٌ ) ، فدل على اعتبار التوسيق ، وهو معيار من معايير الكيل.

أما الادخار ، فلأن النعمة لا تكتمل إلا فيما يدخر ، وذلك لأن نفعه باقٍ لمدة أطول.

قال البهوتي رحمه الله في "كشاف القناع" (2/205) : " وَتَجِبُ الزَّكَاةُ فِي كُلِّ ثَمَرٍ يُكَالُ وَيُدَّخَرُ ، كَالتَّمْرِ وَالزَّبِيبِ وَاللَّوْزِ وَالْفُسْتُقِ وَالْبُنْدُقِ " انتهى.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/70) : " الحبوب والثمار تجب فيها الزكاة ، بشرط أن تكون مكيلة مدخرة ، فإن لم تكن كذلك ، فلا زكاة فيها " انتهى.

ثانياً : لا تجب الزكاة في الحبوب والثمار ، إلا إذا بلغت نصاباً ، وهو خمسة أوسق ، والوسق ستون صاعاً ، والصاع أربعة أمداد ، والمد حَفْنة بكفي الرجل المعتدل ؛ لما رواه مسلم (979) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَيْسَ فِي حَبٍّ وَلا تَمْرٍ صَدَقَةٌ حَتَّى يَبْلُغَ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ ).

ويختلف قدر الزكاة الواجب إخراجها من الزروع والثمار باختلاف طريقة السقي.

فإن كان يُسقى بلا كلفة ولا مؤونة ، كما لو سقي بماء المطر ، أو العيون ، ففيه العشر.

وإن كان يسقى بكلفة ومؤونة ، كما لو احتاج آلة ترفع المياه ففيه نصف العشر.

ودليل ذلك حديث ابن عمر المتقدم : ( فِيمَا سَقَتْ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ أَوْ كَانَ عَثَرِيًّا الْعُشْرُ ، وَمَا سُقِيَ بِالنَّضْحِ نِصْفُ الْعُشْرِ ).

قال الحافظ : ( عَثَرِيًّا ) قَالَ الْخَطَّابِيّ : هُوَ الَّذِي يَشْرَبُ بِعُرُوقِهِ مِنْ غَيْرِ سَقْي.

( بِالنَّضْحِ ) َالْمُرَاد بِهَا الإِبِل الَّتِي يُسْتَقَى عَلَيْهَا , وَذَكَرَ الإِبِلَ كَالْمِثَالِ ، وَإِلا فَالْبَقْر وَغَيْرهَا كَذَلِكَ فِي الْحُكْمِ اهـ.

وهو يشبه السقي بالساقية الآن.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (6/77) : " والحكمة من ذلك : كثرة الإنفاق في الذي يسقى بمؤونة ، وقلة الإنفاق في الذي يسقى بلا مؤونة ، فراعى الشارع هذه المؤونة ، والنفقة ، وخفف على ما يسقى بمؤونة " انتهى.

وقال الشيخ ابن باز (14/74) : " ما يسقى بالأمطار والأنهار والعيون الجارية من الحبوب والثمار كالتمر والزبيب والحنطة والشعير ففيه العشر ، وما يسقى بالمكائن وغيرها ففيه نصف العشر " اهـ.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ظاهرة التدين بين الإفراط والتفريط والمؤلفات والكتب التي تناولت ذلك
- سؤال وجواب | انقطع حيضها ثم عاودها بطريقة غير منتظمة ثم رأت كدرة
- سؤال وجواب | استعمال كلمة (مولود)
- سؤال وجواب | معنى: الإعانة والإغاثة والمساعدة
- سؤال وجواب | عصر أتباع التابعين وأشهرهم
- سؤال وجواب | هل الكذب يحبط الأعمال؟
- سؤال وجواب | هل يلزم النذر بمجرد تحريك الشفتين
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري بأني سأحسد الناس وأضرهم.
- سؤال وجواب | معنى الفقه لغة واصطلاحاً.
- سؤال وجواب | مباحث وجوانب يمكن مناقشتها عند دراسة دور الإعلام في الدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | حكم إعداد وتجهيز اللحد للدفن قبل موت الشخص
- سؤال وجواب | حكم التزام النفث ومسح الجسد في أذكار الصباح والمساء
- سؤال وجواب | من حلف ألا يعيد الصلاة ثم أعادها لوجود حائل يمنع وصول الماء
- سؤال وجواب | هل يسقط حق الزوجة في القسم إذا ذهبت إلى بيت أبيها داخل البلد بإذن زوجها؟
- سؤال وجواب | الاطلاع على أسئلة الاختبار المنتشرة بين الناس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06