مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كفلوا يتيما بمبلغ شهري ، وما تم استلامه لا يزال بيد الولي يجمعه له ، فهل لهم الرجوع فيه ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تجب الزكاة في الخيل المعدة للتجارة- سؤال وجواب | وقت العمل ملك للمستأجر
- سؤال وجواب | ميزان التفاضل بين الناس بحسب الحسنات والسيئات
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ العبد على فعل غيره
- سؤال وجواب | زوجي يعبر عن حبه برسائل مكتوبة لا شفوية. هل هو يحبني حقا؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الحصول على علاج الفلوكستين دون وصفة طبية؟
- سؤال وجواب | هل من نصائح تزيل عني الاكتئاب والحزن؟
- سؤال وجواب | أحكام الكفارة في حالة ما إذا اصطدم اثنان فماتا، أو قتل نفسه خطأ
- سؤال وجواب | الضغط المنخفض المصاحب للصداع وسرعة دقات القلب
- سؤال وجواب | دعاء الإمام والمأمومين جماعة عقب صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | هل دواء لسترال يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | زكاة بهيمة الأنعام المختلطة
- سؤال وجواب | لا يصلي أحد عن أحد
- سؤال وجواب | حلمت حلمًا شعرت بعده بأن نهايتي قد اقتربت. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | آداب الرؤى وتفسير الأحلام
توفى ابن خالى وله ابنة ، وقمنا بإعطاء خالي شهريا مبلغ الكفالة 500 ج ، وعلمنا أن عمها يقوم بالصرف عليها ، ويحتفظ خالي بهذا المبلغ فى البنك ، بمعنى أن الطفلة ليست فى حاجة لهذا المبلغ ، فهل يمكننا تحويل هذا المبلغ لعلاج المرضى ؟ وهل نكون آثمين إذا فعلنا ذلك ؟ مع العلم أن أغلب إخوتى كانوا رافضين إعطاء خالى هذا المبلغ ؛ بسبب إنفاقه ببذخ فى معظم الأمور ، وماذا نقول لخالى عن هذا التحول منا ؟.
الحمد لله.
إذا استمر مسلم في التبرع بمبلغ كفالة ليتيم أو فقير أو غيره مدةً من الزمن ثم أراد التوقف عن ذلك ؛ لضيق ذات يده ، أو لتحويل صرفه إلى جهة بر أخرى ، أو لأي سبب من الأسباب ، جاز له ذلك.
أما ما سبق وأن دفعتموه إلى خالكم وهو جد اليتيمة ، فلا يحل لكم الرجوع فيه ؛ لأن الرجوع في الصدقة بعد قبض المستحق لها ، غير جائز بإجماع أهل العلم.
لما رواه البخاري في صحيحه (2589) عن ابن عباس رضي الله عنهما : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْعَائِدُ فِي هِبَتِهِ كَالْكَلْبِ يَقِيءُ ثُمَّ يَعُودُ فِي قَيْئِهِ) ،وفي لفظ (2623) ( الْعَائِدَ فِي صَدَقَتِه ).
وروى مالك في "الموطأ" (1477) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : " من وهب هبة لصلة رحم أو على وجه صدقة فإنه لا يرجع فيها.
" وصحح إسناده الشيخ الألباني رحمه الله في "إرواء الغليل" (6/55).
وقد بوب البخاري في صحيحه باب : " لا يحل لأحد أن يرجع في هبته وصدقته ".
قال الحافظ ابن حجر: ".
وأما الصدقة ، فاتفقوا على أنه لا يجوز الرجوع فيها بعد القبض " انتهى من " فتح الباري " (5/235).
وينظر جواب السؤال : (
146237
).وأما قطع هذه الكفالة مستقبلا : فلا حرج عليكم فيه ، متى علمتم أنها لم تبلغ مبلغها ، وأن الطفلة ليست في حاجة على الكفالة.
غير أن النصيحة لكم أن لا تستعجلوا في ذلك ؛ حتى تتبينوا من الأمر جيدا ، وتعلموا اكتفاء هذه اليتيمة ؛ فقد يكون ادخار جدها لهذه المبالغ من حسن تدبيره وتصرفه ، وأنه رأى ادخار هذه لها في المستقبل أنفع لها وأحسن.
أو غير ذلك من الأسباب التي قد تخفى عليكم.
وكما يقال " قطع العادة عداوة " ، فلا تتعجلوا حتى تتيقنوا ، فإن تيقنتم فأحسنوا العذر لقطع هذه الكفالة ؛ حتى لا يعود البر والصلة بينكم إلى عداوة وقطيعة.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حلمت حلمًا شعرت بعده بأن نهايتي قد اقتربت. ما نصيحتكم؟- سؤال وجواب | آداب الرؤى وتفسير الأحلام
- سؤال وجواب | حكم من ترك ثلاث جمع عمدا
- سؤال وجواب | هل حرمان شارب الخمر منها في الآخرة يدخل ضمن قاعدة الجزاء من جنس العمل
- سؤال وجواب | تارك الصلاة هل ينفعه ذكره لله؟
- سؤال وجواب | شروط وجوب العمرة
- سؤال وجواب | هل يقترض من صاحب العمل ليحج ؟
- سؤال وجواب | إذا اقتصر الخطيب يوم الجمعة على خطبة واحدة دون جلوس، فهل الصلاة صحيحة؟
- سؤال وجواب | علي بن أبي طالب أدى حجة الوداع
- سؤال وجواب | نامت بجوار طفلها . ثم استيقظت فوجدته ميتا
- سؤال وجواب | السر في كون النبي محمد آخر الرسل ورسالته آخر الرسالات
- سؤال وجواب | خوف من الذهاب بمفردي ومن المناطق المرتفعة والمغلقة!
- سؤال وجواب | هل يجوز لخطيب الجمعة أن يستشهد بالشعر ويكثر منه؟
- سؤال وجواب | العمل في صناعة وبرمجة البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | التوتر والقلق جعلاني أقضم أظافري بأسناني
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا