مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | وُكِّل في إعطاء الزكاة لشخص معين فأعطاها لغيره
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتجنب حدوث وحمة دموية في وجه جنيني؟- سؤال وجواب | اختلس مالا بنية إعادته وعجز عن رده فهل يوصي ورثته برده
- سؤال وجواب | الحكمة من دخول الشمس والقمر النار يوم القيامة
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الركبة اليمنى عند قيادة السيارة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | وجود حبة تحت الجلد مؤلمة هل يستلزم الذهاب إلى الطبيب؟
- سؤال وجواب | حكم الشراء من سوق أقيم على أرض مغصوبة
- سؤال وجواب | كيفية نيل احترام الآخرين
- سؤال وجواب | حكم تنبيه المصلين بأنه سيمر سجود تلاوة في الصلاة
- سؤال وجواب | قمت بالعلاج الطبيعي لآلام صابونة الركبة دون جدوى، ما العمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الرأس، فهل سببه وجود ورم في الدماغ؟
- سؤال وجواب | زوجة ناشزة، ونصح نافع
- سؤال وجواب | مفهوم خاطئ شائع حول تعدد الزوجات
- سؤال وجواب | تنزيل الوزن بسبب الاحتكاك في الركبتين وأسفل الظهر
- سؤال وجواب | الرب تعالى ينعم على عبده بابتلائه ويعطيه بحرمانه
- سؤال وجواب | قال: كتبي وقف على العلماء من أبنائي وأولادهم، ومات أحد أبنائه فهل يرث أولاده في الكتب؟
شخص وكل شخصاً آخر في تفريق الزكاة وحدد له بعض الأشخاص من أهل الحاجات ، فقام الوكيل بتفريق الزكاة على الأشخاص المعينين إلا واحداً منهم فلم يدفعها إليه ، بل صرفها إلى غيره ممن هو أشد حاجة منه فهل يجوز ذلك ؟.
الحمد لله.
لا يجوز للوكيل أن يخالف ما حدده له الموكل ، لأن الوكيل يتصرف بالإذن ، فلا يجوز له أن يتصرف في غير ما أذن له فيه.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "إذا قال صاحب الزكاة : خذ هذه الأموال وأعطها فلاناً ، فلا يجوز أن يعطيها غيره ولو كان أفقر." انتهى من "مجموع الفتاوى" (18/433).
إذا تقرر هذا ، فهل يضمن الوكيل ما تصرف فيه بدون إذن الموكل؟ فيه خلاف بين العلماء : منهم من قال : لا يضمن ، كمن نذر أن يتصدق على فلان معين ، له أن يتصدق على غيره ، والقول الثاني : يضمن ، ورجحه ابن عابدين ، وعلله ؛ بأن "الوكيل إنما يستفيد التصرف من الموكل وقد أمره بالدفع إلى فلان فلا يملك الدفع إلى غيره ، كما لو أوصى لزيد بكذا ليس للوصي الدفع إلى غيره" انتهى.
ينظر "حاشية ابن عابدين" (2/269).
وجاء في فتاوى "اللجنة الدائمة" (14/272) : "الواجب عليك (الوكيل في تفريق المال) التقيد بما وجهك به موكلك ، وذلك بتوزيع النقود على الفقراء وعدم شراء شيء لهم بها ؛ لأنك لم توكل بذلك ، وعليك أن تغرم ما تصرفت فيه وتعطيه الفقراء ؛ تنفيذا لأمر الموكل وبراءة لذمتك ، ويكون لك -إن شاء الله- أجر ما بذلت" انتهى.
والتصرف الذي قمت به يعرف عند العلماء بـ "تصرف الفضولي" وتصرف الفضولي موقوف عند جماعة من أهل العلم على إجازة من له الحق ، فإن أجازه صح ، وإن لم يجز لم يصح.
وينظر جواب سؤال رقم (
26770)
.وعلى هذا ، فعليك أن تعيد إخراج هذا المال مرة أخرى وتعطيه لمن عينه لك الموكل ، إلا إذا أخبرت الموكل بما فعلت وأجازه ، فيجزئ حينئذ.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل من دواء لتقرحات الفم واللسان؟- سؤال وجواب | خشخشة الركبة عند القيام من السجود
- سؤال وجواب | كيف يزكي من كان عنده مال وانضاف إليه آخر عدة مرات
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالشيء المشترى بطريق ربوي
- سؤال وجواب | كيف يعود المرتد إلى الإسلام ؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن علاقتي بصديقتي على صواب؟
- سؤال وجواب | بعد توقفي عن العادة السرية مازالت آلام الظهر والركبتين مستمرة!
- سؤال وجواب | الأخذ من أراضي الدولة بدون إذن من التعدي
- سؤال وجواب | كيف أصلح زملائي وأختار الصديق الصالح ونكون من أولياء الله ؟
- سؤال وجواب | أسباب لاكتساب حب الآخرين ممن يعيشون حولنا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الغيرة من صديقتي الحميمة؟
- سؤال وجواب | أتضايق من صاحباتي ولا أقتنع بنفسي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم و(طقطقة) في مفاصل جسمي، ما هي المشكلة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يأخذ الموظفون بجمعية خيرية من سهم العاملين عليها في الزكاة؟
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف بحائل للمحدث والحائض
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا