مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | النصاب في الذهب أو الفضة باعتبار خالصهما .
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم اجتماع العائلة في مواسم المولد وعاشوراء- سؤال وجواب | أنا حساسة جدا وأغلب الأوقات عصبية ومقطبة الجبين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي أعاقني عن التواصل مع الآخرين
- سؤال وجواب | قضاء دين الميت وهل تعتد للوفاة من هجرها زوجها سنين طوالا
- سؤال وجواب | أنا في بداية مراحل الصلع، فهل يوجد علاج له قبل فوات الأوان؟
- سؤال وجواب | هل تنفسخ المزارعة بموت المزارع أو صاحب الأرض؟
- سؤال وجواب | هل القشرة من أسباب تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | والدتي حساسة جداً وتتأثر من المواقف البسيطة
- سؤال وجواب | أتعذب بسبب سرعة القذف في العادة السرية. ساعدوني
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الدعاء وبعده
- سؤال وجواب | خروج المني بسبب نوم الصائم على بطنه
- سؤال وجواب | الاعتداء على اللوحة التي يضعها البائع لبيع عقاره
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس واكتئاب وانطوائية. ما الحل؟
- سؤال وجواب | إنني على وشك الزواج وأخشى من آثار العادة السرية التي تبت منها، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الاقتراض من البنك يختلف حكمه باختلاف البنك
إذا كان عيار الذهب المستخدم في حساب النصاب هو ٢٤ ، فما هو عيار الفضة إذا أردت أن أحسب نصاب مالي على نصاب الفضة ، فالفضة لها أكثر من عيار ؟.
الحمد لله.
إذا بلغ الذهب الخالص أو الفضة الخالصة النصاب : وجبت الزكاة فيهما.
وكذلك إذا بلغ خالص الذهب أو الفضة في المخلوط أو المغشوش النصاب وجبت الزكاة فيهما - إذا حال الحول.
قال الشوكاني رحمه الله : " وأما قوله: "غير مغشوشين" فصحيح ، لأن غش الذهب والفضة بما ليس بذهب ولا فضة : لا تتعلق به الزكاة ، ولا يجب فيها ، فيسقط قدر الغش ، ويزكى الخالص من الذهب والفضة ، سواء كان جنس الذهب والفضة جيدين أو رديئين ؛ لصدق اسم الذهب على الذهب الرديء وصدق اسم الفضة على الفضة الرديئة ".
انتهى من "السيل الجرار" (ص/ 234).
ثانيا : نصاب الزكاة في الذهب الخالص ( عيار 24 ) هو 85 جراما ؛ حيث تصل درجة النقاوة في هذا العيار إلى (999) من (1000) وهي أعلى درجة في النقاوة بالنسبة للذهب حسب كلام أهل الاختصاص.
أما الفضة : فقد تقدم في إجابة السؤال رقم : (64) أن نصاب الفضة 595 جراما تقريبا ، من ملكها على أيّ شكل كانت ، أو ملك قيمتها من النقود ، أو عروض التجارة : وجب عليه فيها الزكاة إذا حال الحول.
والفضة الخالصة حسب كلام أهل الاختصاص هي ما كان عيار ( 1000 ) فمتى بلغ المال النصاب ، سواء كان نقدا - ذهبا أو فضة - خالصا أو مخلوطا - أو كان عروض تجارة أو أسهما أو نحو ذلك ، وحال عليه الحول فقد وجبت فيه الزكاة.
فالعبرة ببلوغ النصاب على ما تقدم ، وليس بالعيار ، فقد يبلغ الذهب أو الفضة النصاب في العيار المخلوط ، وقد لا يبلغه في العيار الخالص.
ويمكنك معرفة النصاب بسؤال أهل الاختصاص عن سعر الجرام من الفضة الخالصة ، فإذا بلغ مالك سعر 595 جراما من الفضة الخالصة فقد بلغ النصاب.
راجع للفائدة إجابة السؤال رقم : (
145770
) ، والسؤال رقم : (159371
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الاقتراض من البنك يختلف حكمه باختلاف البنك- سؤال وجواب | أريد أن أجعل جسمي صحيا ورياضيا وأن تشتد عضلاتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الفحصوات والاختبارات المطلوبة قبل الزواج لمن يخاف الأمراض
- سؤال وجواب | أشعر أني مسحورة بسحر تعطيل الدراسة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار غير عقلانية تجعلني أشك بمن حولي، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | وزني تعرض للنقصان بلا سبب واضح، فهل يمكنكم معرفة السبب؟
- سؤال وجواب | احمرار الوجه عند الغضب والعصبية والتحسس من الكلام . كيف أتغلب عليها؟
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في كلية السياحة والفنادق والعمل في السياحة
- سؤال وجواب | حكم راتب من يعمل بشركة بعض أنشطتها المتاجرة بمواد تمنعها الدولة
- سؤال وجواب | الإسلام والرق
- سؤال وجواب | التهرب من دفع الضرائب والتراخيص
- سؤال وجواب | الاستحسان في تعريف الأصوليين
- سؤال وجواب | دواء lutenyl أدى لانتفاخ الثدي الأيسر.أفيدوني
- سؤال وجواب | أتعب نفسياً عند حدوث المشاكل حتى لو لم يكن لي علاقة بها، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بتوصيل كهرباء لمشروع جامعي مختلط
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا