مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز أداء نصف مبلغ الزكاة بمرور نصف الحول ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي الطرق المساعدة على الاستمرار في ترك التدخين؟- سؤال وجواب | العادة السرية أثرت على تركيزي ودراستي، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | حكم الرطوبة بعد انقطاع الحيض
- سؤال وجواب | طلب صورتي قبل التقدم لخطبتي، ماذا أفعل؟ وكيف أقنع أهلي برغبتي فيه؟
- سؤال وجواب | كيف أبر أمي رغم اختلاف طباعنا؟
- سؤال وجواب | ما علاقة الأحلام بالإقلاع عن التدخين؟
- سؤال وجواب | حكم الوقف على من ستطلق أو تترمل من البنات
- سؤال وجواب | افتقدت الدافعية في الدراسة وأصبحت كسولة بلا هدف!
- سؤال وجواب | الصدقة والوقف ثوابهما عظيم
- سؤال وجواب | علاج ضعف التركيز وخمول التفكير
- سؤال وجواب | الورثة هم: الأب والأم فقط
- سؤال وجواب | أعمل ما يرضي الله وإلى الآن لم أتزوج!
- سؤال وجواب | انقطاع دم النفاس قبل الأربعين ثم عودته ثانية
- سؤال وجواب | النسيان الشديد جعلني منعزلا عن العالم حتى صرت أتمنى الموت.
- سؤال وجواب | حكم تكرار العمرة من مكة ، وحكم طواف الإفاضة للحائض
لقد مضت ستة أشهر على ذهب زوجتي منذ أن اشترته ، فهل يصح أن أخرج نصف زكاته ؟ لأنه قد مضى عليه نصف عام ( ستة أشهر ) ..
الحمد لله.
" تعجيل الزكاة " جملة تُطلق ويراد بها أمران : الأمر الأول : تعجيل إخراج الزكاة قبل أن يبلغ المال الذي يملكه نصاب الزكاة.
الأمر الثاني : تعجيل إخراج الزكاة بعد ملك النصاب ، وقبل مرور الحول.
أما حكم الأمر الأول : فهو غير جائز باتفاق العلماء لا يُعرف بينهم خلاف ، وأن هذا مثل تقديم الثمن قبل البيع ، وتقديم الدية قبل القتل ، وتقديم الكفارة قبل اليمين ، وأن باذل هذا المال قبل ملك النصاب إنما يكون ماله صدقة تطوع لا زكاة واجبة.
قال ابن قدامة – رحمه الله - : ولا يجوز تعجيل الزكاة قبل ملك النصاب بغير خلاف علمناه ، ولو ملك بعض نصاب فعجل زكاته أو زكاة نصاب : لم يجُز ؛ لأنه تعجَّل الحكم قبل سببه.
" المغني " ( 2 / 495 ).
وفي " الموسوعة الفقهية " ( 35 / 48 ) : لا خلاف بين الفقهاء في عدم جواز التكفير قبل اليمين ؛ لأنه تقديم الحكم قبل سببه ، كتقديم الزكاة قبل ملك النصاب ، وكتقديم الصلاة قبل دخول وقتها.
انتهى وعليه : فإن كان ذهب زوجتك لم يبلغ النصاب – والنصاب 85 جرام عيار 24 - : فيكون ما تريد بذله هو صدقة تطوع وليس زكاة ذهب ، وإن كان ذهب زوجتك قد بلغ النصاب وتريد أداء زكاته قبل مرور الحول : فهو الأمر الثاني ، وسيأتي حكمه.
وانظر تفاصيل ما سبق في أجوبة الأسئلة ( 64 ) و (
145770
) و (138703
).وأما حكم الأمر الثاني : فالجمهور على جواز تعجيل إخراج الزكاة لمن ملك النصاب قبل مرور الحول ، وخالف في ذلك المالكية والظاهرية ، وقالوا : إنها عبادة لا يجوز تقديمها على وقتها ، وقول الجمهور أصح ؛ لأن الزكاة حق المال فيجوز تعجيلها كتعجيل دية الخطأ المؤجلة ، وكتعجيل الديْن المؤجل.
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : قوله " ويجوز تعجيل الزكاة لحولين فأقل " الأقل من الحولين هو حول واحد ، أي : يجوز للإنسان أن يعجِّل الزكاة قبل وجوبها ، لكن بشرط أن يكون عنده نصاب ، فإن لم يكن عنده نصاب وقال : سأعجِّل زكاة مالي لأنه سيأتيني مال في المستقبل : فإنه لا يجزئ إخراجه ؛ لأنه قدَّمها على سبب الوجوب ، وهو ملك النصاب.
وهذا مبني على قاعدة ذكرها ابن رجب رحمه الله في القواعد الفقهية وهي " أن تقديم الشيء على سببه ملغى، وعلى شرطه جائز ".
مثال ذلك : رجل عنده ( 190 ) درهماً فقال : أريد أن أزكي عن ( 200 ) : فلا يصح ؛ لأنه لم يكمل النصاب ، فلم يوجد السبب ، وتقديم الشيء على سببه : لا يصح.
فإن ملك نصاباً وقدمها قبل تمام الحول : جاز ؛ لأنه قدَّمها بعد السبب وقبل الشرط ؛ لأن شرط الوجوب تمام الحول.
ونظير ذلك : لو أن شخصاً كفَّر عن يمين يريد أن يحلفها قبل اليمين ثم حلف وحنث : فالكفارة لا تجزئ ؛ لأنها قبل السبب ، ولو حلف وكفَّر قبل أن يحنث : أجزأت الكفارة ؛ لأنه قدَّمها بعد السبب وقبل الشرط.
" الشرح الممتع على زاد المستقنع " ( 6 / 214 ، 215 ).
وعليه : فإذا كان ذهب زوجتك قد بلغ النصاب فالأصل الانتظار حولاً كاملاً لأداء الزكاة ، فإذا كانت هناك حاجة لتعجيل الزكاة ، أو وجدت مصلحة في ذلك : فلا مانع من ذلك ، لكن ليس نصف الزكاة لمرور نصف الحول ، بل لك إخراج الزكاة كاملة ، ولك إخراج جزء منها أثناء الحول، فإذا حال الحول أخرجت ما تبقى من الزكاة ، بعد خصم الجزء الذي أخرجته.
وسواء مرَّ ستة أشهر منذ بلوغ النصاب أو أقل أو أكثر ، فالأمر لا يتعلق بالمدة الزمنية ؛ لأنه كله يُطلق عليه تعجيل زكاة.
نسأل الله أن يتقبل منكم صالح أعمالكم ، وأن يوفقكم لما فيه رضاه ، وأن يجمع بينك وبين زوجتك على خير.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف يزكي ماله المستثمر في مشروع مستشفى ولا زالت تحت الإنشاء؟- سؤال وجواب | اشتريا قطعة أرض بنية البناء وأخرى للتجارة ثم تبايعا فيما بينهما فمن تلزمه الزكاة؟
- سؤال وجواب | الآثار الدموية التي يسببها الضغط الشديد على الجلد.ما علاجها؟
- سؤال وجواب | إذا كان يحضر الكلأ المباح للبهيمة أو كانت ترعى في أرض له أو ترعى النهار ويعلفها آخره فهل تكون سائمة؟
- سؤال وجواب | توفيت عن ثلاثة أبناء وبنتين وإخوة وأوصت بتسبيل برادة ماء
- سؤال وجواب | الاتجار بأشرطة الغناء حرام
- سؤال وجواب | أهلي يضعون آمالهم علي وأنا لا أستطيع المذاكرة!
- سؤال وجواب | ما هو سبب الشعور بالخمول والكسل؟ وهل هناك حل لمشكلة النوم الزائد؟
- سؤال وجواب | خروج المني عند ثوران الشهوة -الغسل والصيام
- سؤال وجواب | المشروع في تسبيح الركوع والسجود أن يكون سراً لا جهراً
- سؤال وجواب | حكم الطلاق هنا ينبني حسب وعي الزوج أو عدم وعيه
- سؤال وجواب | رمى الجمرة الأولى قبل غروب الشمس في آخر أيام التشريق ، فهل يكمل الرمي ؟
- سؤال وجواب | معنى الاحتلام
- سؤال وجواب | ما تشخيصكم للدوخة المستمرة وزغللة العين والضغط على الرأس؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن توضح الصورة الشعاعية على الصدر أي آفات؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا