مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يجب على المتمتع سعيان أحدهما للعمرة والثاني للحج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعطاه صاحبه قرضا على أن يرده مقسطا فخسر المال كله
- سؤال وجواب | زوجي تغير علي بعد مشاكل مع والدته ويؤذيني باستمرار!
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الموظف معلومات عن الشركات المنافسة
- سؤال وجواب | حكم الاشتراط على كون الزيادة في الربح للمضارب
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى(وهو الذي مرج البحرين.)
- سؤال وجواب | المشاعر الفياضة. هل يمتلكها الإنسان في الفرح والحزن؟
- سؤال وجواب | معيار الضرورة المبيحة للقرض الربوي
- سؤال وجواب | خطورة الأفلام الخليعة على شباب الأمة
- سؤال وجواب | ضرتها تتعدى عليها بالكلام ولا تسلم عليها
- سؤال وجواب | عند تناول السكريات أشعر بصداع وثقل خلف الرأس، فهل هي مقدمات السكر؟
- سؤال وجواب | أخاف من التصوير بكاميرا الجوال!
- سؤال وجواب | حكم التدريس في مدرسة رواتب مدرسيها من الكنائس، وطلابها أقل من العدد المحدد
- سؤال وجواب | تصدق الأم عن ابنتها المتوفاة بمال ادخرته من مال زوجها
- سؤال وجواب | صيام المريض بالحصى في الكلى
- سؤال وجواب | حكم الكسب من طريق مشاهدة الإعلانات
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

هل المتمتع يكفيه سعي واحد بين الصفا والمروة للعمرة والحج أم يجب عليه أن يسعى مرتين ؟.

الحمد لله.

يجب على المتمتع أن يسعى سعيين بين الصفا والمروة ، الأول للعمرة والثاني للحج.

" ولا يكفي سعي واحد في أصح أقوال العلماء ؛ لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت الحديث ، وفيه فقال : (ومن كان معه هدي فليهل بالحج مع العمرة ثم لا يحل حتى يحل منهما جميعا.

إلى أن قالت : فطاف الذين أهلوا بالعمرة بالبيت وبالصفا والمروة ثم حلوا ثم طافوا طوافا آخر بعد أن رجعوا من منى لحجهم) رواه البخاري ومسلم.

وقولها رضي الله عنها - عن الذين أهلوا بالعمرة - : (ثم طافوا طوافا آخر بعد أن رجعوا من منى لحجهم) تعني به : الطواف بين الصفا والمروة ، على أصح الأقوال في تفسير هذا الحديث ، وأما قول من قال : أرادت بذلك طواف الإفاضة ، فليس بصحيح ؛ لأن طواف الإفاضة ركن في حق الجميع وقد فعلوه ، وإنما المراد بذلك : ما يخص المتمتع ، وهو الطواف بين الصفا والمروة مرة ثانية بعد الرجوع من منى لتكميل حجه ، وذلك واضح بحمد الله ، وهو قول أكثر أهل العلم ، ويدل على صحة ذلك أيضا ما رواه البخاري في الصحيح تعليقا مجزوما به ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أنه سئل عن متعة الحج ، فقال : أَهَّل المهاجرون والأنصار وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، في حجة الوداع وأهللنا ، فلما قدمنا مكة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اجعلوا إهلالكم بالحج عمرة إلا من قلد الهدي) ، فطفنا بالبيت وبالصفا والمروة ، وأتينا النساء ، ولبسنا الثياب ، وقال : (من قلد الهدي فإنه لا يحل حتى يبلغ الهدي محله) ، ثم أمرنا عشية التروية أن نهل بالحج ، فإذا فرغنا من المناسك جئنا فطفنا بالبيت وبالصفا والمروة).

انتهى المقصود منه ، وهو صريح في سعي المتمتع مرتين.

والله أعلم.

وأما ما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يطوفوا بين الصفا والمروة إلا طوافا واحدا طوافهم الأول ، فهو محمول على من ساق الهدي من الصحابة ؛ لأنهم بقوا على إحرامهم مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى حلوا من الحج والعمرة جميعا ، والنبي صلى الله عليه وسلم قد أهل بالحج والعمرة وأمر من ساق الهدي أن يهل بالحج مع العمرة ، وألا يحل حتى يحل منهما جميعا.

والقارن بين الحج والعمرة ليس عليه إلا سعي واحد ، كما دل عليه حديث جابر المذكور وغيره من الأحاديث الصحيحة.

وهكذا من أفرد الحج وبقي على إحرامه إلى يوم النحر ليس عليه إلا سعي واحد ، فإذا سعى القارن والمفرد بعد طواف القدوم كفاه ذلك عن السعي بعد طواف الإفاضة ، وهذا هو الجمع بين حديثي عائشة وابن عباس وبين حديث جابر المذكور رضي الله عنهم ، وبذلك يزول التعارض ويحصل العمل بالأحاديث كلها.

ومما يؤيد هذا الجمع أن حديثي عائشة وابن عباس حديثان صحيحان ، وقد أثبتا السعي الثاني في حق المتمتع ، وظاهر حديث جابر ينفي ذلك ، والمثبت مقدم على النافي ، كما هو مقرر في علمي الأصول ومصطلح الحديث ، والله سبحانه وتعالى الموفق للصواب ، ولا حول ولا قوة إلا بالله" انتهى.

فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.

"مجموع فتاوى ابن باز" (16/79- 81) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تليفات الثدي والفرق بينها وبين الأورام الخبيثة
- سؤال وجواب | ضغط الأولاد على والدهم ليطلّق زوجته الثانية
- سؤال وجواب | أتعبني تأنيب الضمير والتفكير فيما حصل سابقاً!
- سؤال وجواب | تحسين أشكال منشورات الدعوة إلى الله تعالى
- سؤال وجواب | زوجها لا يشبع رغبتها الجنسية
- سؤال وجواب | ما العمل مع الفراغ العاطفي وآثاره التي أعانيها؟
- سؤال وجواب | أمي طيبة وكريمة لكنها كثيرة الغيبة، فكيف أنصحها؟
- سؤال وجواب | هل يبيع ما عنده من لحم الخنزير والبيرة للكفار أم كيف يتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم التنفل بركعة واحدة
- سؤال وجواب | شخصيتي حساسة وتعوق تأقلمي في العمل، فكيف أغيرها؟
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين انخفاض المستوى الدراسي للفتاة وتغير علاقتها بأمها؟
- سؤال وجواب | حكم المساعدة في طباعة علب السجائر
- سؤال وجواب | مفاتيح الغيب خمس
- سؤال وجواب | تحت ضغط زوجته طلقها بالثلاث في حالة غضب شديد
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي والحساسية الزائدة من تصرفات الآخرين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06