مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ماذا يلزم من فعل العادة السرية مرتين بعد التحلل الأول في الحج ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج عادة قضم الأظافر والخوف من الثقوب لدى الأطفال
- سؤال وجواب | من أقام في مقر عمله أقل من أربعة أيام فهو باق على سفره
- سؤال وجواب | أم محجن التي كانت تقم المسجد
- سؤال وجواب | كيف أفهم أخي ذي الثماني سنوات أن العادة السرية حرام؟
- سؤال وجواب | أفكار غريبة تسيطر علي وتقودني للهلاك!
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي لتلافي مخاطر التكلس؟ ومتى يتم تقرير نوع الولادة؟
- سؤال وجواب | أفكر في الزواج مرة أخرى بعد ذهاب زوجتي لبيت أهلها
- سؤال وجواب | كيف أنشط للدراسة وأتخلص من التسويف؟
- سؤال وجواب | سبيل التقرب إلى الله تعالى ونيل محبته
- سؤال وجواب | فاقد العقل الذي لا يدرك خطاب الشرع غير مُكَلَّف
- سؤال وجواب | الحكم حسب نيته بالحلف
- سؤال وجواب | النوم على البطن . وأثره على الكلى
- سؤال وجواب | هل يصح حديث؛ أن الجراد أول أمة تهلك؟
- سؤال وجواب | رغم كثرة الخاطبين إلا أنني لم أتزوج فهل للعين علاقة بذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من إحساس بدنو أجلي وخوف من الموت.
آخر تحديث منذ 3 ساعة
9 مشاهدة

أحد الأشخاص في الحج الماضي ، بعد التحلل الأول قام بفعل العادة السرية مرتين في يومين ، وبعد انتهاء الحج دفع فدية واحدة عن ذلك ، علما بأنه ندم أشد الندم على ذلك ، فما حكم ذلك ؟ وهل الحج صحيح ؟.

الحمد لله.

أولاً : الاستمناء محرم بدلالة الكتاب والسنة ، وسواء كان متلبسا بنسك أو لم يكن كذلك.

، إلا أن المرء يزداد إثماً إذا كانت المعصية في مكانٍ وزمانٍ فاضلين وفي قربة من القربات.

سئل شيخ الإسلام رحمه الله : عن إثم المعصية وحد الزنا : هل تزاد في الأيام المباركة أم لا ؟ فأجاب : " نعم ، المعاصي في الأيام المفضلة والأمكنة المفضلة تغلظ وعقابها بقدر فضيلة الزمان والمكان " انتهى من " مجموع الفتاوى " (34/180).

على أن تغليظ العقوبة يكون بالكيفية لا بالكمية.

وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم : ( 329 ) ، ورقم : (

38213

).

ثانياً: الاستمناء من محظورات الإحرام ، إلا أنه لا يفسد النسك ، عند جمهور العلماء ، سواء كان ذلك قبل التحلل الأول ، أو بعده ؛ لعدم الدليل على فساد النسك بذلك ، ولا يصح قياسه على الجماع في الفرج ، لوجود فوارق بينهما.

جاء في " الموسوعة الفقهية " (4/102) : " لا يفسد الحج بالاستمناء باليد عند الحنفية والشافعية والحنابلة ." انتهى.

وقال النووي ـ رحمه الله ـ في "المجموع" (7/307): " الاستمناء باليد فحرام بلا خلاف [ يعني في المذهب ] ; لأنه حرام في غير الإحرام ؛ ففي الإحرام أولى.

فإن استمنى المحرم فأنزل : فهل تلزمه الفدية ؟ فيه وجهان : الصحيح : المشهور لزومها.

والثاني : لا فدية.

والأصح وجوب الفدية.

ثم قال ـ رحمه الله ـ أيضاً : (7/417) : " فإن قلنا بالفدية : فهي فدية الحلق ، كما قلنا في مباشرة المرأة بغير الجماع ، ولا يفسد حجه بالاستمناء بلا خلاف " انتهى.

وقال ـ رحمه الله ـ : " مذهبنا أن فدية الحلق على التخيير بين شاة ، وصوم ثلاثة أيام ، وإطعام ثلاثة آصع لستة مساكين , كل مسكين نصف صاع ." انتهى من " المجموع "(7/389) ، وينظر : "الشرح الممتع"(7/167).

وبناء عليه : فحجه صحيح ، إلا أنه يلزمه فدية أذى ، على ما سبق بيانه.

ثالثا : لا يلزمه أكثر من فدية واحدة ؛ لأن المحظور الثاني من جنس المحظور الأول ، فتداخلا ، وهذا إذا كان قد استمنى المرة الثانية ، قبل أن يخرج كفارة المرة الأولى ؛ فإن كان قد أخرج الفدية ، ثم عاد واستمنى مرة ثانية : لزمته فدية أخرى ، ولا تدخل في الفدية السابقة ، ولا يحل له أن يؤخر إخراج الكفارة الأولى ، ليخرج كفارة واحدة.

قال ابن قدامة ـ رحمه الله ـ : " وإذا حلق ثم حلق ، فالواجب فدية واحدة ، ما لم يكفر عن الأول قبل فعل الثاني ، فإن كفر عن الأول ثم حلق ثانيا ، فعليه للثاني كفارة أيضا." انتهى من " المغني "(3/260) ، وينظر " المجموع " (7/394) ، و " الموسوعة الفقهية " (11/90).

قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ : ".

لكن بشرط ألا يؤخر الفدية ؛ لئلا تتكرر عليه ، بحيث يفعل المحظور مرة أخرى ، فيعاقب بنقيض قصده ، لئلا يتحيل على إسقاط الواجب.

مثاله : أن يقلم مرتين ، أو يلبس مخيطاً مرتين ، أو يحلق مرتين، أو يباشر مرتين أو أكثر وهو من جنس واحد ، فإن عليه فدية واحدة إذا لم يفد ، قياساً على ما إذا تعددت أحداث من جنس واحد ، فيكفيه وضوءٌ واحد " انتهى من "الشرح الممتع" (7/190).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | شروط جواز رفع الجلباب للحاجة
- سؤال وجواب | كيف أعالج نفسي من الأمراض الروحية بالرقية الشرعية؟
- سؤال وجواب | أريد علاجاً مناسباً لمشكلة الرهاب الاجتماعي
- سؤال وجواب | هل للأب ولاية على مال ابنه البالغ الرشيد
- سؤال وجواب | رتبة حديث: . فَإِذَا أَنَا بِمَلَكٍ يُقَالُ لَهُ: إِسْمَاعِيلُ.
- سؤال وجواب | مللت الأدوية، ولا جدوى من العلاج لأوجاعي، ما العمل؟
- سؤال وجواب | لبس الرجل للقلادة والخاتم
- سؤال وجواب | حكم نكاح من لم يولد (الحمل)
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض الجرثومة اللولبية في المعدة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الأرض المتنجسة تطهر بصب الماء عليها والمكاثرة به
- سؤال وجواب | ترك الزواج خلاف الأولى
- سؤال وجواب | ما تشخيصكم لحالة زوجتي وما سبب آلامها؟
- سؤال وجواب | هل يقع طلاق من طلق زوجته على أنه لم يقابل فلانا فتذكر أنه قابله؟
- سؤال وجواب | (.إنه ليس كفراً ينقل عن الملة) صحيح الإسناد
- سؤال وجواب | اختلاف العلماء ليس سببا لترك الاستقامة والعود للمعاصي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل