مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | التعجل في الخروج من منى
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | توضيحات حول ملك اليمين وتعدد أزواج سيد المرسلين- سؤال وجواب | فخذاي مترهلاتان جدا مع تنميل وسخونة فيهما. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل يجتمع الزوجان في درجة واحدة في الجنة؟
- سؤال وجواب | إذا سجل الجدّ الأرض باسم الذكور ثم توفي أحد الأبناء فكيف تُعطى العمّات نصيبهنّ؟
- سؤال وجواب | حبوب حمراء مصحوبة بحكة فهل ما أعاني منه هو الجدري؟
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات إهمال علاج التهابات المعدة؟
- سؤال وجواب | حكم إدخال الإصبع في الأنف لتنظيفه من المخاط ودفعه للداخل للصائم
- سؤال وجواب | حكم كتابة الدين وهل له صيغة محددة
- سؤال وجواب | اقترض مبلغاً ونسي قدره وتراضى هو والدائن على سداد مبلغ معين
- سؤال وجواب | موقف الموظف إن صرفت له الشركة تعويضا يعلم أنه غير مستحق له
- سؤال وجواب | آثار الدين السيئة على المدين
- سؤال وجواب | حكم من قادرا على السجود واكتفى بالإيماء
- سؤال وجواب | أنا مصاب بوسواس ورهاب عجز الأطباء عن علاجه
- سؤال وجواب | حكم التفكير والانشغال بأمور كونية غائبة عنا
- سؤال وجواب | ما هو المرهم الذي يساعد في توحيد لون البشرة، وإعادتها كما كانت؟
سمعت بأن الرمي يوم الثالث عشر من ذي الحجة اختياريا وليس إلزاميّاً ، ويمكن أن نغادر مكة بعد رمي اليوم الثاني عشر ، وأن لا نبقى في منى في جميع أيام التشريق.
فهل هذا صحيح ؟.
الحمد لله.
يجوز للحاج التعجل في اليوم الثاني من أيام الرمي ؛ لقوله تعالى : ( فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى )البقرة /203 ، وشرط جوازه عند الجمهور - المالكية والشافعية والحنابلة - أن يخرج الحاج من منى بعد رمي الجمار قبل الغروب , فيسقط عنه رمي اليوم الثالث من أيام التشريق , فإن لم يخرج حتى غربت الشمس لزمه المبيت بمنى , ورمي اليوم الثالث ، وقد ثبت عن عمر رضي الله عنه أنه قال : " من غربت عليه الشمس وهو بمنى , فلا ينفرن , حتى يرمي الجمار من أوسط أيام التشريق ".
قال علماء اللجنة الدائمة : " المدة التي يجب على الحاج أن يمكثها في منى بعد يوم النحر يومان ، هي : الحادي عشر ، والثاني عشر من ذي الحجة ، أما اليوم الثالث عشر من ذي الحجة فلا يجب عليه أن يمكثه في منى ، ولا يجب عليه رمي الجمرات فيه ، بل يستحب فقط ، إلا إذا غربت عليه شمس اليوم الثاني عشر وهو في منى ، فيجب عليه المبيت ليلة الثالث عشر ثم رمي الجمرات الثلاث بعد الزوال.
وأما معنى ما ذكر من الآية : فمن تعجل بالنزول من منى بعد أن بات ليلتين بها عقب يوم النحر ، وبعد رمي الجمرات الثلاث في اليوم الحادي عشر والثاني عشر فلا إثم عليه ولا يجب عليه دم ؛ لأنه أدى ما وجب عليه ، ومن تأخر بمنى فبات بها ليلة الثالث عشر ، ورمى الجمرات الثلاث في اليوم الثالث عشر : فلا إثم عليه ، بل مبيته بمنى هذه الليلة ورميه الجمرات في يومها أفضل وأعظم أجراً ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ، ثم ختم سبحانه وتعالى الآية بالحث على التقوى والإيمان باليوم الآخر ، وما فيه من حساب وجزاء ؛ ليكون باعثاً لمن تذكر ما فيه على الإكثار من الأعمال الصالحات ، وعلى اجتناب المنكرات ؛ رجاءَ رحمة الله وخوف عقابه ".
الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن منيع.
انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء " ( 11 / 266 ، 267 ).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الدين بالعملة يُقضى بمثلها لا بقيمتها- سؤال وجواب | الاقتراض من البنك يختلف حكمه باختلاف البنك
- سؤال وجواب | لم يعد يتحمل الصبر ويريد أن يزني !
- سؤال وجواب | أقرضت زوجها وأعطته بطاقة الصراف فأخذ أكثر من مبلغ القرض
- سؤال وجواب | صفة الخندق الذي حفر في غزوة الأحزاب
- سؤال وجواب | حكم من مات وفي ذمته دين للدولة
- سؤال وجواب | آلام الصدر بعد الفطام
- سؤال وجواب | حكم زكاة النقود المدخرة للإيجار
- سؤال وجواب | هل المعتبر في قضاء الدَّين سعر الصرف يوم الأداء أم يوم الاقتراض؟
- سؤال وجواب | حكم الرجوع عن الإبراء في الدين
- سؤال وجواب | هل يلزمه إخبار الزوجة الثانية بأنه متزوج؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الشركة في النت باسم أحد موظفيها لتقليل الأجرة
- سؤال وجواب | ضرتها تتعدى عليها بالكلام ولا تسلم عليها
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم شديد في المؤخرة؟
- سؤال وجواب | تفنيد شبهة أهل الضلال في قول النبي: ادعوا لي عليا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا