مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اقترض مبلغاً ونسي قدره وتراضى هو والدائن على سداد مبلغ معين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتصرف مع زوجي الذي لا يتحمل المسؤولية ويرفض عملي؟
- سؤال وجواب | حرمة مشاهدة البرامج المشتملة على مخالفات شرعية والتسبب في شهرتها
- سؤال وجواب | اعتراض على فتوانا بخصوص الاستثمار في موقع ريسايكليكس recyclix
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مختلفة بعد الإدمان على العادة السرية، أفيدوني.
- سؤال وجواب | أشكو من الغثيان يوميا مع ألم الرأس واللوزتين لدرجة تمنعني من الصيام أحيانا
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في العظم خلف الأذن منذ فترة زمنية طويلة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تساقط الشعر وألم فروة الرأس أمر بات يؤرقني ويرعبني!
- سؤال وجواب | أبكي بحرقة لفراق أختي المسافرة. فهل حالتي طبيعية؟
- سؤال وجواب | نوى الانفراد بسبب انقطاع صوت الإمام ، ثم عاد الصوت وقد تقدم على إمامه في الصلاة ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | أريد أن أسأل عن كيفية العناية بالبشرة وإعادة نضارتها ورونقها
- سؤال وجواب | هل تأثم الزوجة إن امتنعت عن الجماع لما يصيبها من آلام
- سؤال وجواب | هل الأمراض النفسية لا شفاء منها؟
- سؤال وجواب | سداد الدين بعملة أخرى
- سؤال وجواب | بنتي مراهقة وتتحدث في الجوال مع من لا نعرف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شخصيتي حساسة وأتأثر سريعا فهل يمكنكم مساعدتي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أنا أحيانا أقوم بأخذ بعض النقود من أخي الأصغر بدون علمه؛ لأني أكون محتاجاً، ولكن عندما أراه أخبره بأني أخذت مبلغاً من المال ويحسبه دينا علي.

ولكن سؤالي يتعلق بأننا أحيانا لا نسجل الدين فننسى كمية الدين المستحق فنقدره تقديراً (علما بأنه مبلغ بسيط) ثم نتسامح فيما بيننا إذا كان هناك خطأ في الحساب بزيادة أو نقصان، فهل هذا يجوز أو يعتبر ربا أجيبوني؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كان أخوك يأذن لك في الأخذ من نقوده بلا علمه فلا حرج في ذلك، أما نسيان قدر الدين في هذه الحالة فالواجب أن يكون قدر الدين معلوماً ابتداءً، قال ابن قدامة في المغني: وإذا اقترض دراهم أو دنانير غير معروفة الوزن لم يجز لأن القرض فيها يوجب رد المثل، فإذا لم يعرف المثل لم يمكن القضاء.

انتهى.فإذا اقترضت مبلغاً معلوماً ثم نسيتما قدره وتراضيتما على سداد مبلغ معين فلا حرج في ذلك إذا تراضيتما عليه، قال ابن قدامة في المغني: فإن أقرضه مطلقاً من غير شرط فقضاه خيراً منه في القدر، أو الصفة، أو دونه، برضاهما جاز.

انتهى.أما إذا كان أخوك لا يأذن لك في الأخذ من نقوده بلا علمه، فلا يجوز لك أن تأخذ شيئاً من نقوده، وإذا أخذت شيئاً من نقوده وجب عليك ردها، فإذا جهلت قيمتها وجب عليك الاجتهاد والعمل بغلبة الظن، وإن تراضيتما على مبلغ معين فلا حرج في ذلك لأن الحق لكما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ (دبلوم) على شهادة تم الحصول عليها في فترة وجيزة والعمل بها
- سؤال وجواب | هل يشرع للموظف أن يأخذ من المورد حافزا مقابل اختياره له كمورد للشركة
- سؤال وجواب | ضابط ما يجوز وما لا يجوز تدقيقه من الكتب والمقالات ونحوها
- سؤال وجواب | التعلق بصورة الميت ومخاطبة الصورة
- سؤال وجواب | هل التأخر في سداد الدين يعتبر صدقة للدائن ؟
- سؤال وجواب | أفكر في هموم الآخرين كثيرا فما الحل؟
- سؤال وجواب | من أفطر عمدا عدة سنوات ولم يقض ما عليه
- سؤال وجواب | هل يجب الرد لمن دفع المهر لشخص وهو غير متبرع به؟
- سؤال وجواب | صرت حساسا لدرجة فقدت كل أصدقائي.
- سؤال وجواب | حكم إعطاء شركة الاتصالات دقائق مجانية مقابل المبلغ المودع في حسابها
- سؤال وجواب | حكم العمل بأكثر من مذهب فقهي في العبادة
- سؤال وجواب | هل من حمية لتركز الدهون في المنطقة السفلى من الجسم؟
- سؤال وجواب | في بداية الشتاء أشعر بغصة في الحلق تصيبني بالسعال!
- سؤال وجواب | معنى اسم رودينا وحكم تسمية البنت به
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06