مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل الحجاج من أهل مكة يقصرون الصلاة في عرفة ومزدلفة ومنى؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخوف الاجتماعي وعلاجه السلوكي والدوائي
- سؤال وجواب | أعاني من تورم واحمرار في قدمي، فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | خدر في القدم اليسرى عند الجلوس الطويل، ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | أثر البيئة الفاسدة على الشباب
- سؤال وجواب | سنة الجمعة القبلية في العهد النبوي
- سؤال وجواب | زكاة شركة لتحلية المياه
- سؤال وجواب | التورم الذي يتبع الجلطة في الرجل والفترة اللازمة لعلاجه
- سؤال وجواب | متى يجوز بيع الأسهم ؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام بطاقة سامبا فيزا
- سؤال وجواب | انقباض عضلات الجسم
- سؤال وجواب | ألم في الرجلين مع انتفاخ وتنميل
- سؤال وجواب | الإمام يصلي إلى جهة والمأمومون يصلون إلى جهة أخرى
- سؤال وجواب | هل الحلبة تفتح البشرة عن طريق وضعها على الوجه أو شربها؟
- سؤال وجواب | حكم الكدرة قبل الحيض، ثم نزول دم خفيف ثم نزول الحيض وتوقفه ليومين ومعاودته
- سؤال وجواب | زيارة النساء المقابر واتباعهن الجنائز
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

هل يقصر الحاج من أهل مكة الصلاة في المشاعر ؟.

الحمد لله.

"المشهور عند أصحاب الأئمة الثلاثة : الشافعي ومالك وأحمد رحمهم الله أن المكي لا يقصر ولا يجمع لأنه غير مسافر ، إذ إن السفر ما بلغ ثلاثة وثمانين كيلو ، أو أكثر ، والمعروف أن عرفة هي أبعد المشاعر عن مكة لا تبلغ هذا المبلغ ، فعلى هذا لا يجمع أهل مكة ولا يقصرون ، بل يتمون ويصلون كل صلاة في وقتها ، سواء في عرفة ، أو في مزدلفة ، أو في منى.

وذهب أبو حنيفة رحمه الله إلى أنهم يجمعون ويقصرون ، وقال : إن الجمع والقصر سببه النسك ، وليس سببه السفر ، فيقصرون ، ولو كانوا في منى وهي أقرب المشاعر إلى مكة.

ولكن الصحيح أن القصر في منى وفي عرفة ومزدلفة ، ليس سببه النسك بل سببه السفر ، والسفر لا يتقيد بالمسافة ، بل يتقيد بالحال وهو أن الإنسان إذا خرج وتأهب واستعد لهذا الخروج وحمل معه الزاد والشراب فهو مسافر.

وبناء على ذلك نقول : إن الناس في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانوا يتزودون للحج ، أهل مكة وغير أهل مكة ، ولهذا كان أهل مكة مع الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، يجمعون ويقصرون تبعاً للرسول صلى الله عليه وسلم ، ولم يقل : يا أهل مكة أتموا.

وهذا هو القول الراجح ، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.

وعلى القول الثاني الذي رجحناه فإن الإنسان إذا كان في مزدلفة أو في عرفة يكون في مكان منفصل عن مكة فيترخص برخص السفر ، أما إذا كان في منى فإن منى في الوقت الحاضر صارت كأنها حي من أحياء مكة ، فلهذا نرى أن الاحتياط للمكي أن لا يجمع ولا يقصر في منى ، مع أنه لا جمع في منى حتى لغير المكيين ، إذ إن منى السنة فيها لغير المكيين القصر بدون جمع ، أما مزدلفة وعرفة فهي منفصلة عن مكة ولم تتصل بها حسب ما رأيت أنه لم يتصل البناء ، وعلى كل حال لو فرض أن مكة كبرت في المستقبل وصارت المزدلفة منها مثل منى فالحكم واحد" انتهى.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (24/61-63) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زيارة النساء المقابر واتباعهن الجنائز
- سؤال وجواب | حكم الصدقة من كسب صالون تجميل نساء
- سؤال وجواب | مس الأجنبية للحاجة
- سؤال وجواب | تتألم قدمي ويتورم أصبعي من ارتداء الأحذية، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | انتفاخ أسفل البطن فوق الذكر. هل هو فتق؟
- سؤال وجواب | يجوز للمحرم أن يقصر ويحلق لمحرم آخر
- سؤال وجواب | الضوابط الشرعية لبطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | حكم الحج بأرباح مشروع قرضه ربوي
- سؤال وجواب | صلاة من يرتعش صوته عند مد كلمة ولا الضالين في الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم تلخيص الكتب والإضافة عليها ثم بيعها
- سؤال وجواب | أُصبت بالقذف الراجع بعد عملية جراحية في المستقيم! ما العلاج؟
- سؤال وجواب | والدي مريض بتورم القدمين والضغط، فما العلاج المناسب له؟
- سؤال وجواب | تورم في الساقين مع حرارة في أسفل القدم
- سؤال وجواب | الواجب تجاه الأخت التي تستعمل المكياج عند الخروج، وهل يجوز له إخفاءه وإتلافه
- سؤال وجواب | يجوز الشراء ولتراعى الحكمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل