مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأجرة إذا كانت نسبة من العين المؤجرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت طالق، طالق، طالق، مليون طالق
- سؤال وجواب | زكاة من يملك مالا ويعطيه والده مبلغا كل شهر
- سؤال وجواب | أشعر أني ضعيف الشخصية ولا أحسن التعامل مع الآخرين، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم البناء فوق أرض فيها قبور
- سؤال وجواب | رجل أغضب أباه فمات الأب بأزمة قلبية فهل يعتبر هذا قتلًا خطأ؟ وهل عليه الكفارة والدية؟
- سؤال وجواب | لا يوجد تفاهم بيني وبين أهلي وأريد التغيير
- سؤال وجواب | أسلم وله أصدقاء كفار
- سؤال وجواب | من الكفر العملي ما يُخرج من الملة ومنه مالا يُخرج منها
- سؤال وجواب | مشروعية الاستغفار في مثل هذه الأحوال
- سؤال وجواب | ألم في الخصية اليسرى وتأثيره على الإنجاب
- سؤال وجواب | معنى حديث عدم رفع صلاة المرأة الناشز
- سؤال وجواب | علاج انخفاض ضغط الدم المستمر
- سؤال وجواب | حكم من رفضها زوجها فتزوجت بآخر وأنجبت
- سؤال وجواب | أعاني من نقص فيتامين ب12 وألم وتنميل في الساق
- سؤال وجواب | التأخر في تناول وجبة الإفطار أو عن شرب الشاي يسبب لي صداعا شديدا.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

أرجو إفادتنا حيث إن شركتنا أجرت أحد المشاريع الخاصة بها إلى شركة أخرى وقسمت الايجار الى جزءين الأول مبلغ نقدي محدد و نسبة من دخل المشروع قدرها 10% {تلتزم المستأجرة بدفع المقابل النقدي مع نسبة من إيراداتها كل عام}، فهل هناك أي مخالفة شرعية في أن يكون الايجار نسبة من الإيراد، وهل بها أي غرر؟.

خلاصة الفتوى:تأجير ما يصح إيجاره على أن يكون أجرته نسبة من غلته غير جائز عند جمهور العلماء، وذهب البعض إلى جواز ذلك تشبيها لهذا العقد بالمساقاة والمزارعة.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الاتفاق بين المؤجر والمستأجر على أن تكون الأجرة جزءا من دخل العين المؤجرة التي تنمى بعمل المستأجر فيها محل خلاف عند أهل العلم، فبينما ذهب الجمهور مالك والشافعي وأبو حنيفة إلى منع ذلك لما فيه من الغرر والجهالة ذهب الحنابلة إلى جوازه تشبيها له بالمضاربة والمزارعة والمساقاة، وقد فصلنا القولين في الفتوى رقم:

63067

فتراجع.وجاء في رواية عن الحنابلة جواز الجمع بين مبلغ معين ونسبة من الدخل أيضا، قال ابن قدامة في المغني: وإن جعل له مع ذلك دراهم معلومة لم يجز نص عليه، وعنه الجواز والصحيح الأول.

وقال أبو بكر هذا قول قديم، وما روي غير هذا، فعليه المعتمد.

اهـ.وجاء في دقائق أولي النهى: وإن جعل له مع الجزء المشاع درهما فأكثر لم يصح نصا.

اهـ.وعليه فالذي نرى أنه لا يصح كون الأجرة أو بعضها نسبة من دخل العين المؤجرة كما هو قول جمهور العلماء، والمسألة على كل حال محل خلاف ونظر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التأخر في تناول وجبة الإفطار أو عن شرب الشاي يسبب لي صداعا شديدا.
- سؤال وجواب | آلام حادة في الأقدام والمفاصل مع ارتفاع حمض البول. ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | أعاني من دوار وحساسية وتنميل وانقباض في العضل، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن حدوث الحمل مع وجود التكيس؟
- سؤال وجواب | حكم أكل المسافر أثناء النهار إذا قدم مفطرا
- سؤال وجواب | هل لبعض الأعشاب خطر على الجنين؟ أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | حديث موضوع في بكاء اليتيم
- سؤال وجواب | القلق النفسي وأثره في تشتت التفكير
- سؤال وجواب | أعاني من التخيل وأحلام اليقظة ولا أدري كيف أتخلص منها!
- سؤال وجواب | أرهقتني المعاصي، فكيف أغير حياتي وأبدل سيئاتي إلى حسنات؟
- سؤال وجواب | هل تيسير الأمر علامة على قبوله
- سؤال وجواب | تربية أولاد الزنا مسئولية عامة
- سؤال وجواب | تكاثرت الخصومة بين أبي وأمي حتى وصلت للتفكير بالطلاق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | المعنى اللغوي لكلمة البظر
- سؤال وجواب | ما تراه المرأة بعد انقطاع خروج الدم من صفرة أو كدرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل