مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حج مع الناس متمتعاً ، وهو لم ينو العمرة ابتداءً ، فما الحكم ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أريد علاجا فعالا للتكيسات والسمنة التي أعاني منها.- سؤال وجواب | حائرة بين الاستمرار في الوظيفة لشعورها بالضيق وبين الاستمرار بها
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في حق غير المسلم إذا لم يُستطَع رده إليه
- سؤال وجواب | حكم الاتكاء على جدار أو كرسي أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | علة كراهة الحلف بالطلاق، ومستند كونه من أيمان الفساق
- سؤال وجواب | من قال لزوجته: (اجمعي أغراضك؛ لأنك سوف تذهبين طالقا إلى بيت أهلك)
- سؤال وجواب | علق طلاق امرأته على أمر ولا يدري هل فعلته أم لا
- سؤال وجواب | علّق طلاق زوجته ثلاثا إذا أخبرت أحدا بما حكاه لها
- سؤال وجواب | يستعمل الطلاق المعلق بصفة دائمة ثم قال لها أنت طالق إلى يوم القيامة
- سؤال وجواب | الأفضل للمراهق عدم قراءة كتب العشرة الزوجية
- سؤال وجواب | أسباب التورم تحت العينين
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق ـ سواء أريد به الطلاق أو التهديد أو المنع أو الحث أو التأكيد
- سؤال وجواب | علَّق زوجُها طلاقَها على بيع شيء فعرضتْه للبيع ولم تبعه
- سؤال وجواب | عمر موسى عليه السلام
- سؤال وجواب | هل يحنث الزوج الذي حلف أن لا تقعد زوجته في البيت - وقصد المبيت -، فعادت نهاراً؟
لقد أديت حج التمتع ، وكنت جاهلاً بنية حج التمتع ، فعملت كما يعمل الجماعة ، ونويت عمل الحج عند الميقات ، ولم أكن أعلم أنه يجب علي نية العمرة ، فما الحكم ؟.
الحمد لله.
أولاً : ينبغي على المسلم قبل الشروع في أي عبادة من العبادات ، أن يتعلم أحكام تلك العبادة ؛ حتى يؤديها على الوجه المشروع.
ثانياً : الذي فهمناه من سؤالك : أنك أحرمت بالحج ابتداءً ، ثم لما وصلت إلى مكة أديت العمرة مع الناس ، فإذا كان كذلك ، فحجك صحيح ، وتكون تلك العمرة فاسخة لحجك ، ولا يضر كونك لم تنو العمرة من الميقات ، فالصحابة لم ينووا العمرة ابتداءً ، بل نووا الحج ومع هذا أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بفسخ الحج إلى عمرة.
فقد روى أبو داود (1788) عن جابر رضي الله عنه قال : " قَدِم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لأربع ليال خلون من ذي الحجة ، فلما طافوا بالبيت وبالصفا والمروة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اجْعَلُوهَا عُمْرَةً ، إِلَّا مَنْ كَانَ مَعَهُ الْهَدْيَ ) ، فلما كان يوم التروية : أهلوا بالحج ، فلما كان يوم النحر ، قدموا فطافوا بالبيت ، ولم يطوفوا بين الصفا والمروة ".
وصححه الشيخ الألباني في " صحيح سنن أبي داود ".
قال العظيم آبادي رحمه الله : " ( اِجْعَلُوهَا عُمْرَة ) : خطاب لمن كان أهل بالحج مفردا ؛ لأنهم كانوا ثلاث فرق قاله العيني ، أي : افسخوه إلى العمرة ؛ لبيان مخالفة ما كانت عليه الجاهلية من تحريم العمرة في أشهر الحج " انتهى من " عون المعبود شرح سنن أبي داود " (5/148) – ترقيم الشاملة -.
وقد سئل الشيخ صالح بن فوزان الفوزان : هل يجوز تغيير النية للمفرد بعد الطواف والسعي ليصبح متمتعًا ؟ فأجاب حفظه الله : " لا مانع من ذلك ، بل الأحسن أن يتحول من كونه مفردًا إلى كونه متمتعًا ، فإذا طاف وسعى يقصر من رأسه ويتحلل ويعتبرها عمرة ، ثم يحرم بالحج بعد ذلك ويكون متمتعًا ، وهذا يسمى فسخ الحج إلى العمرة ، وقد أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بعدما طافوا وسعوا أن يقصروا ويجعلوها عمرة ، يحرمون بعدها بالحج ليكونوا متمتعين ، إلا من كان ساق الهدي ، فإنه يبقى على إحرامه " انتهى من " المنتقى من فتاوى الفوزان " (5/162).
وقد سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " من حج مع الناس ، وفعل كما يفعلون ، دون معرفة بالأركان والواجبات والسنن ، فما الحكم في هذا الحج ؟ فأجاب رحمه الله : " حجه صحيح ، ما دام فعل ما يفعله المسلمون ، من الوقوف بعرفات والذهاب إلى مزدلفة والمبيت فيها والطواف والسعي ، وبقية الأعمال ، ورمي الجمار ، فالحمد لله حجه صحيح.
المقصود : ما دام فعل أعمال الحج ، وإن كان ما عنده علم ، إنما قلَّد الناس فيما يفعلون ، وفعل كفعلهم في أعمال الحج ، فإنه يكون حجه صحيحاً مجزئاً له ، لكن ليس مثل من حج عن فقه وعن علم ؛ ذاك أفضل.
والمطلوب من الحاج : أنه يتعلم ، ويسأل أهل العلم عما أشكل عليه ، حتى يكون على بينة ، على بصيرة ، وهنا بحمد الله مناسك الآن موجودة فيها بيان أعمال الحج ، ولنا منسك مستوفٍ غالب أعمال الحج ، وسميناه : ( التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة والزيارة ) ، فهو منسك مفيد ، وغيره من مناسك أخرى ، المقصود أن طالب العلم والمسلم الذي يريد الحج يستطيع أن يحفظ منسكاً من مناسك أهل العلم ، يفيده في مسائل الحج ، وهكذا سؤال أهل العلم قبل أن يتوجه إلى مكة عما قد يخفى عليه ، وهكذا سؤاله للمدرسين في مكة ، في المسجد الحرام عما أشكل عليه " انتهى من " فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز ".
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يحنث الزوج الذي حلف أن لا تقعد زوجته في البيت - وقصد المبيت -، فعادت نهاراً؟- سؤال وجواب | هل فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | ذكر شخص بسوء في وسائل الإعلام هل يعتبر غيبة
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة على زوجها المعدد ، وبيان حكم الشرع فيها
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي ودور الجوع في زيادتها
- سؤال وجواب | مسقطات الشهادة
- سؤال وجواب | إذا عقد عليها وولدت قبل ستة أشهر فهل له نفي الولد ؟
- سؤال وجواب | ما المقصود بالتخطيط والرؤية قصيرة المدى ومتوسطة المدى وبعيدة المدى؟
- سؤال وجواب | رفضت خطيبي بعد سنتين من الخطوبة وندمت على ذلك، أرشدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المسح على الجورب الذي يَنفُذُ منه الماء
- سؤال وجواب | كيفية تعامل المربي مع الناشئة في مرحلة البلوغ
- سؤال وجواب | هل تؤثر الديدان على الحمل، وما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أمضي في حياتي الدينية والدراسية وأنا مطمئنة وراضية؟
- سؤال وجواب | الكنايات لا يقع بها الطلاق إلا مع النية
- سؤال وجواب | علق الطلاق بتكليمها امرأة معينة، فاتصلت بصديقتها فردت عليها المرأة، فهل طلقت؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا