مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | فازت في حج القرعة وعليها ديون وزكاة وبعض مالها حرام فهل تمضي أم تتراجع؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من نزول مادة لزجة بعد التبول.
- سؤال وجواب | حكم هجر الإخوة بسبب عقوقهم لأبيهم
- سؤال وجواب | كيف أعالج كثرة الخوف مع كوني رجلاً؟
- سؤال وجواب | لابد من سداد الدين لصاحبه، إلا إن رضي بما فعلت
- سؤال وجواب | حالة النفور بين الزوجين بسبب بعد الزوج وتأخره اليومي خارج البيت
- سؤال وجواب | الحكم حسب كون المبلغ أجرة عمل أم أمانة
- سؤال وجواب | تردد الرجل بين الرجوع إلى بلده أو الصبر على صعوبة المعيشة في الغربة
- سؤال وجواب | الموظف الذي منع من حقه ثم ظفر به فهل يأخذه
- سؤال وجواب | هل تعتبر رجعة إذا جامع زوجته في العدة دون نية ارتجاع
- سؤال وجواب | هل ينتفع الميت بقراءة شيء من القرآن على روحه
- سؤال وجواب | سقطت على رقبتي عن ارتفاع ثلاثة أمتار وأشعر بألم، فهل معناه كسرا؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والشعور بأن أجلي قريب.
- سؤال وجواب | كلما شعرت بالألم في صدري انتابتني المخاوف، فما سبب استمرار الألم؟
- سؤال وجواب | أولى ما يُفعل بالميت التعجيل بدفنه والدعاء له
- سؤال وجواب | الأصل عدم جواز التجسس على المسلمين
آخر تحديث منذ 4 ساعة
9 مشاهدة

فزت في حج القرعة وسددت الرسوم لكني عندي قلق وشك شديد حيث أن دفعت الرسوم من وديعة بالبنك تدر فائدة ولم أخرج زكاة المال وعلي ديون وأستطيع أخراج الزكاة وسداد الديون المستحقة ولن يبقي لدي بعدها اي أموال ! وحج القرعه فرصة لا تتكرر هل حجي صحيح شرعا ام لا أعلم انا خلطت الخبيث بالطيب ودنست المال الحلال بالمال الحرام وأكاد أجن من كثرة التفكير والقلق فإن الله طيب لا يقبل ألا طيبا وايضا استرداد الرسوم ليس أمرا سهلا وسيتم خصم مبلغ منها أفيدوني أفادكم الله.

الحمد لله.

أولا: الحج لا يجب إلا على المستطيع؛ لقول الله تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ) آل عمران: من 97 وقد فسر الفقهاء الاستطاعة المالية بأنها ملك الزاد والراحلة، أي النفقة التي توصله إلى بيت الله الحرام، ذهابا وإيابا، إذا كانت هذه النفقة فاضلة عن حاجاته الأصلية، ونفقاته الشرعية، وقضاء ديونه.

قال ابن قدامة، رحمه الله: " وأن يكون ‌فاضلا ‌عن ‌قضاء ‌دينه؛ لأن قضاء الدين من حوائجه الأصلية، ويتعلق به حقوق الآدميين، فهو آكد، ولذلك منع الزكاة، مع تعلق حقوق الفقراء بها، وحاجتهم إليها، فالحج الذى هو خالص حق الله تعالى أولى، وسواء كان الدين لآدمى معين، أو من حقوق الله تعالى، كزكاة فى ذمته، أو كفارات ونحوها " انتهى، من "المغني" (5/12).

فمن كان عليه دين، وماله لا يتسع للحج وقضاء الدين، فإنه يبدأ بقضاء الدين، ولا يجب عليه الحج.

والزكاة واجبة على الفور، فيحرم تأخيرها إلا لعذر.

وديون الآدميين إذا حل أجلها، وطولب بها: وجب أداؤها، وحرم التأخير والمماطلة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ) رواه البخاري (2400) ومسلم (1564).

والمطل: هو تأخير أداء الحق الواجب من غير عذر.

قال في كشاف القناع (3/ 310): " (ويجب أداء ديون الآدميين على الفور عند المطالبة ") لحديث مطل الغني ظلم.

(ولا يجب) أداء ديون الآدميين (بدونها)؛ أي: بدون المطالبة ، (على الفور)؛ بل يجب موسعا" انتهى.

وعليه؛ فقد أخطأت بتأخير الزكاة، وتأخير سداد الديون إن كنت قد طولبت بها، وكان عليك تقديم ذلك على الحج.

ثانيا: لا يجوز الانتفاع بالفائدة الربوية، ويجب سحب المال من الحساب الربوي، والتخلص من الفائدة بإعطائها الفقراء والمساكين، أو صرفها في مصالح المسلمين العامة، ولا يجوز للمرابي الانتفاع بالفائدة لنفسه، إلا ما أخذه قبل العلم بالتحريم، بأن كان جاهلا، أو مقلدا لمن أجاز ذلك؛ لقوله تعالى: (وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ) البقرة/ آية 275.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " وأما الذي لا ريب فيه عندنا فهو: ما قبضه بتأويل أو جهل، فهنا له ما سلف، بلا ريب، كما دل عليه الكتاب والسنة والاعتبار" انتهى من "تفسير آيات أشكلت على كثير من العلماء" (2/ 592).

فإذا كنتِ جاهلة بتحريم الإيداع، أو اتبعت قول من يفتي بجوازها، فلا حرج عليك في الانتفاع بالفوائد، ويلزمك الخروج من الحساب الربوي.

وأما ما أخذتِ مع العلم بالتحريم، فيجب التخلص منه ولا يجوز الحج به.

فإن حج الإنسان بالمال الحرام، فإنه يُخشى ألا يُتقبل الله تعالى حجه؛ لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إِلا طَيِّبًا) رواه مسلم (1015).

وقد ذهب جماعة من الفقهاء إلى أن الحج يجزئه؛ أي: يسقط به الفرض، لكنه لا يقبل، وذهب جماعة إلى أنه لا يجزئه.

قال النووي في المجموع (7/62) : "إذا حج بمال حرام: أثِم، وصح حجُّه، وأجزأه، وبه قال أكثر الفقهاء" انتهى مختصرا.

وفي المعيار للونشريسي (1/ 439): "وسُئل بعضهم عمن حج بمال حرام، أترى ذلك مجزياً عنه ويغرم المال لأصحابه؟ فأجاب: أما في مذهبنا [أي المالكية] فلا يجزئه.

وأما في قول الشافعي: فذلك جائز، ويرد المال، ويطيب له حجه انتهى.

فإذا قلنا بالإجزاء: فمذهب جماعة من المالكية والشافعية عدم القبول منهم القرافي والقرطبي من أصحابنا، والغزالي والنووي من الشافعية.

قال برهان الدين: ورأيت في بعض الكتب عن مالك رحمه الله عدم الإجزاء، وأنه وقَف في المسجد الحرام في الحج، ونادى: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني؛ فأنا مالك بن أنس؛ من حج بمال حرام فليس له حج، أو كلام هذا معناه" انتهى.

وأما من حيث صحة الحج، فإن الحج إذا كمُلت أركانه: فهو حج صحيح، ولو أثم صاحبه.

فإن أبى أصحاب الديون المسامحة، ولم تجدي من يقرضك قرضا حسنا لتؤدي هذه الديون، فالأسلم لك أن تستردي رسوم الحج، وتقضي ديونك وزكاتك، وتتخلصي من المال الحرام، وذلك أن المماطلة في أداء الحقوق: من ذنوب العباد التي لا يمحوها الحج، ولو مات الإنسان قبل أداء ما عليه من الحقوق؛ مات آثما، مرتهنا بدينه، فأي خير لك في الحج إذا حججت وأنت ظالمة لغيرك، مصرة على الإثم.

أما الحج، فمن مات ولم يحج لعدم استطاعته: فلا إثم عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما العلاج الذي ينفع أخي الفاقد لإدراكه بسبب حادث؟
- سؤال وجواب | الدعاء برفع سكرات الموت عن العبد
- سؤال وجواب | أتناول السبرالكس لنوبات الخوف ولكني أحس بأني في حلم. هل أستمر عليه؟
- سؤال وجواب | دفع مال لمن يتحكم في إرسال الطلبات للسائقين للحصول على عمل
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات شديدة من التوتر والقلق والاكتئاب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يصلي العشاء من فاتته الجماعة وسيبدأ الإمام صلاة التراويح
- سؤال وجواب | رؤية الميت في المنام كرؤية الحي في صدقها وعدمه
- سؤال وجواب | هل العقيقة تعتبر بزيادة وزنها
- سؤال وجواب | حالات جواز نبش القبر
- سؤال وجواب | هل من ضرر في تناول ثلاثة أدوية نفسية معا؟
- سؤال وجواب | إلى متى يجب علي الاستمرار على علاج السبرالكس؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من مات على وصية مات على سبيل وسنة.
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض جسدية بالرغم من سلامة التحاليل، فهل أنا مصاب بمس؟
- سؤال وجواب | بسبب الرهاب الاجتماعي فشلت في الدراسة، وأرفض الزواج. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض الرهاب ونتف الشعر، فهل دواء زولفت علاج مضمون؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل