مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل للمأموم أن يقرأ من المصحف خلف إمامه بغير قراءة الإمام ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هي إشارات الولادة بالنسبة للحامل؟- سؤال وجواب | كيف تتصرف الزوجة مع زوجها المتهاون في التعامل مع الأجنبيات
- سؤال وجواب | إشراك الغير في القربات
- سؤال وجواب | أريد أن أكون مسلما قويا لا تهزني الابتلاءات، فكيف أحقق ذلك؟
- سؤال وجواب | تقديم عقد كاذب يفيد بأن فلانًا يؤوي غيره للحصول على الوظيفة
- سؤال وجواب | الشعور بالحزن والهم عند تذكر الماضي
- سؤال وجواب | مات شريكه الذي يحبه ولا يراه في منامه على العكس من غيره
- سؤال وجواب | هل يلزم من شرع في صلاة التراويح أن يكملها؟
- سؤال وجواب | معنى نزول القرآن منجماً وفوائد ذلك
- سؤال وجواب | اصطحاب الخادمة للحج دون محرم لها
- سؤال وجواب | لدي كتلة صغيرة مؤلمة تحت جلد وجهي.هل لها تفسير طبي؟
- سؤال وجواب | على الرجال أن يتخيروا لنطفهم
- سؤال وجواب | اليمين الغموس. حكمها. وما يجب منها
- سؤال وجواب | تدرن العظام أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | كيف أبر والدي وهو يقسو علي؟
أصلي مقتدياً خلف الإمام في صلاة التراويح ، ولكن بعد تأمينه وقراءتي الفاتحة أقرأ من مصحف في يدي من ختمتي الخاصة ، ثم أتابع الإمام في سائر الصلاة ، فهل يجوز قراءتي بعد الفاتحة من مصحفي مع العلم أني أقرأ بسورة مختلفة عما يقرأ الإمام ؟..
الحمد لله.
أولاً : الواجب على المأموم أن يقرأ الفاتحة ثم ينصت لقراءة إمامه ، ولا يجوز له أن يقرأ زيادة على الفاتحة ، سواء قرأها من حفظه أم من مصحف.
فقد أمرَ الله تعالى المصلِّين وغيرهم أن يستمعوا وينصتوا إذا قُرِئ عليهم القرآن ، فقال تعالى : ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) الأعراف/204.
وهكذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، فعَنْ أَبِي موسى الأشعري رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّمَا جُعِلَ الإِمَامُ لِيُؤْتَمَّ بِهِ ، فَإِذَا كَبَّرَ فَكَبِّرُوا ، وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا ) رواه مسلم ( 404 ).
ولا يُستثنَى من هذا إلا قراءة الفاتحة فقط.
فعَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه قَالَ : كُنَّا خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ ، فَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَثَقُلَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ ، فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ : ( لَعَلَّكُمْ تَقْرَءُونَ خَلْفَ إِمَامِكُمْ ؟) قُلْنَا : نَعَمْ ، هَذًّا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : ( لا تَفْعَلُوا إِلا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، فَإِنَّهُ لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِهَا ) رواه أبو داود ( 823 ) وصححه الشيخ ابن باز في "فتاواه" (11/221).
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " لا يجوز للمأموم في الصلاة الجهرية أن يقرأ زيادة على الفاتحة بل الواجب عليه بعد ذلك الإنصات لقراءة الإمام لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَعَلَّكُمْ تَقْرَءُونَ خَلْفَ إِمَامِكُمْ ) قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَ : ( لا تَفْعَلُوا إِلا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فَإِنَّهُ لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِهَا ) ، ولقول الله سبحانه : ( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا ).
وإنما يستثنى من ذلك قراءة الفاتحة فقط للحديث السابق ولعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الكِتَابِ ) متفق على صحته " انتهى.
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 11 / 234 ).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | صغر حجم الثديين- سؤال وجواب | حكم عدم قيام الموظف بالأصلح والأفضل لشركته
- سؤال وجواب | تشميت المؤذِّن غيره أثناء الأذان
- سؤال وجواب | الهدي النبوي لطرد التشاؤم والتطير
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ أعلى البطن من الجهة اليمنى، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | حكم إلزام المتأخر عن السداد بصدقة
- سؤال وجواب | ما ينبغي مراعاته عند تجزئة الآية لغرض الحفظ
- سؤال وجواب | لدي قرحة بالرحم مع اللولب، هل تنصحونني بإزالة اللولب؟
- سؤال وجواب | المبيت بمنى معناه وحكمه وآدابه
- سؤال وجواب | ظهرت حبة مؤلمة على الشرج تؤلمني عند الجلوس
- سؤال وجواب | حائرة بين دراسة تخصص لا أرغب به أو إعادة الثانوية
- سؤال وجواب | هل ينال ناكح اليتيمة فضل كفالة اليتيم
- سؤال وجواب | يتخلف عن الجماعة لكونه يستحيي أن يراه المصلون يصلي جالسا
- سؤال وجواب | اكتشف أن زوجته ليست بكراً وأنها كانت على علاقة مع رافضي فهل يطلقها ؟
- سؤال وجواب | حكم تغيير أماكن المستخدمين عبر المواقع للحصول على سعر منخفض
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا