مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تشميت المؤذِّن غيره أثناء الأذان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم صوم من خرج منه سائل نتيجة التفكير في الجماع- سؤال وجواب | صديقتي أساءت فهم تصرفاتي فمرضت، كيف أقنعها بقصدي؟
- سؤال وجواب | موقف الطالب من إدارة المدرسة التي تجبر الطلبة على الغش في الامتحانات
- سؤال وجواب | ألم الكلية وألم الخصية وعلاجهما، أفيدوني.
- سؤال وجواب | نزل بي البلاء وضاقت نفسي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | متزوج وزنا بذات زوج ثم تاب ويريد رؤيتها
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ مع حكة في الثدي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الثقة بالنفس حتى أشعر بأفضلية من أمامي أو بتنقصه لي.
- سؤال وجواب | أم مخطوبتي تعيق زواجنا لأنها متعلقة بابنتها كثيرًا، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تفسير آية الحجاب
- سؤال وجواب | لا حرج في هبة بعض المال للزوجة
- سؤال وجواب | العاصي. بين الستر عليه والتشهير به
- سؤال وجواب | النفقة الواجبة على الإخوة الموسرين لأمهم وأخواتهم
- سؤال وجواب | استخدام شهادة خبرة مزورة لظروف خارجة عن الإرادة
- سؤال وجواب | طفلي لديه 4 أسنان علوية و2 سفلية. هل هذا طبيعي?
رجل يؤذن للصلاة، فعطس آخر أثناء ذلك، فهل يجوز للمؤذن أن يقطع الأذان ويشمته أم لا؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فللعلماء في هذه المسألة أقوال، جاء في الفقه على المذاهب الأربعة ما يلي: الكلام حال الأذان: يكره الكلام اليسير بغير ما يطلب شرعًا، أما بما يطلب شرعًا، كرد السلام، وتشميت العاطس، ففيه خلاف المذاهب: الحنفية قالوا: يكره الكلام اليسير، ولو برد السلام، وتشميت العاطس.الشافعية قالوا: إن الكلام اليسير برد السلام، وتشميت العاطس ليس مكروهًا، وإنما هو خلاف الأولى على الراجح.
الحنابلة قالوا: رد السلام، وتشميت العاطس مباح.المالكية قالوا: الكلام برد السلام، وتشميت العاطس مكروه أثناء الأذان.وجاء في مواهب الجليل شرح مختصر الشيخ خليل المالكي: بِلَا فَصْلٍ، وَلَوْ بِإِشَارَةٍ لِكَلَامٍ.ش: يَعْنِي أَنَّ الْفَصْلَ بَيْنَ كَلِمَاتِهِ يُخْرِجُهُ عَنْ نِظَامِهِ، فَلَا يُفْصَلُ بَيْنَهُمَا بِكَلَامٍ، وَلَا سَلَامٍ، وَلَا رَدِّهِ، وَلَوْ بِإِشَارَةٍ لِرَدِّ سَلَامٍ، أَوْ غَيْرِهِ، وَلَا بِغَيْرِ ذَلِكَ، قَالَ فِي الْمُدَوَّنَةِ: وَلَا يَتَكَلَّمُ فِي أَذَانِهِ، وَلَا فِي تَلْبِيَتِهِ، وَلَا يَرُدُّهُ عَلَى مَنْ سَلَّمَ عَلَيْهِمَا، قَالَ سَنَدٌ: أَمَّا كَلَامُهُ فَمَكْرُوهٌ لَا يُخْتَلَفُ فِيهِ.
انْتَهَى.وراجع للمزيد الفتوى رقم:
50386.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية تجاوز الخلافات بين الزوجين حتى لا يكون الطلاق هو الحل- سؤال وجواب | مسائل في الخنثى
- سؤال وجواب | ثواب الفاتحة وغيرها يصل ثوابها للميت
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم
- سؤال وجواب | دم الحيض يخرج من قعر الرحم لا من مجرى البول
- سؤال وجواب | نصائح لمتدربة على التدريس
- سؤال وجواب | مفهوم قوامة الرجل وذم عناده مع أهله
- سؤال وجواب | التبرك بالأضرحة والاستغاثة بها من الشرك الأكبر
- سؤال وجواب | حكم إطلاق ألفاظ الطلاق والكفر من سريع الغضب
- سؤال وجواب | إطالة الأظافر أو تركيب الأظافر الصناعية
- سؤال وجواب | حكم تلقين المدرس الطلبة إجابة بعض أسئلة أثناء الامتحان
- سؤال وجواب | كفارة القتل ووجوب التعجيل بها
- سؤال وجواب | تعريف الشجاعة ، وعوامل التخلّق بها.
- سؤال وجواب | كيف يقي العائن الناس من شر عينه
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن مات ولم يعرف إسلامه، وأصحاب الكبائر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا