مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الاعتكاف وأدلة مشروعيته
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أستطيع تربية أطفالي تربية صحيحة؟- سؤال وجواب | أشعر بضيق التنفس والخدر والتنميل عند النزاع والمشاجرة، ساعدوني
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بوخز في الرأس والجسم؟
- سؤال وجواب | ليس من السنة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم جماعة عقيب الصلوات
- سؤال وجواب | واجب من لا يستطيع غسل وجهه بالماء ولا مسحه بالتيمم
- سؤال وجواب | جدتي مصابة بالخرف وتكثر من زيارة الجيران حتى ملوا منها
- سؤال وجواب | مَنْ شرع في صيام تطوع فأفطر
- سؤال وجواب | لم تتقين من طهارتها من الحيض فصلَّت وصامت
- سؤال وجواب | وقعت في الخيانة الزوجية وضَعُف لدي الانتصاب فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة مع الطالبات بغير محرم
- سؤال وجواب | طريقة مبتدعة في قراءة آية والدعاء بعدها
- سؤال وجواب | حكم ما تراه المرأة من الدم متجاوزًا مدة عادتها
- سؤال وجواب | من أردا نفع ميت فعليه بالدعاء والصدقة
- سؤال وجواب | ما الفائدة من الزواج في ظل هذا الفساد؟
- سؤال وجواب | أحس بالإحباط وأخاف من المجهول بسبب ضعف الانتصاب عند الإيلاج. ساعدوني
ما حكم الاعتكاف ؟..
الحمد لله.
أولا : الاعتكاف مشروع بالكتاب والسنة والإجماع.
أما الكتاب : فقوله تعالى : ( وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ) البقرة/125 وقوله : ( وَلا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ) البقرة/187.
وأما السنة فأحاديث كثيرة منها حديث عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ ) رواه البخاري (2026) ومسلم (1172).
وأما الإجماع ، فنقل غير واحد من العلماء الإجماع على مشروعية الاعتكاف.
كالنووي وابن قدامة وشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم.
انظر المجموع (6/404) ، والمغني (4/456) ، وشرح العمدة (2/711).
وقال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (15/437) : "لا ريب أن الاعتكاف في المسجد قربة من القرب ، وفي رمضان أفضل من غيره.
وهو مشروع في رمضان وغيره" اهـ باختصار.
ثانيا : حكم الاعتكاف.
الأصل في الاعتكاف أنه سنة وليس بواجب ، إلا إذا كان نذرا فيجب ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ ، وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلا يَعْصِهِ ) رواه البخاري (6696).
ولأن عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي نَذَرْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ أَعْتَكِفَ لَيْلَةً فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ.
قَالَ : ( أَوْفِ بِنَذْرِكَ ) (6697).
وقال ابن المنذر في كتابه "الإجماع" (ص53) : "وأجمعوا على أن الاعتكاف سنة لا يجب على الناس فرضا إلا أن يوجبه المرء على نفسه نذرا فيجب عليه" اهـ.
انظر كتاب "فقه الاعتكاف" للدكتور خالد المشيقح.
ص 31 ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | خصصت المحكمة عقارا للوقف مع نصيبه من الإرث فباع العقار وربح فكيف يتصرف؟- سؤال وجواب | جواب شبهة حول آية (إن لك ألا تجوع فيها .)
- سؤال وجواب | هل تجزئ القيمة في فدية تأخير قضاء الصيام؟
- سؤال وجواب | البيع وتحديد الربح
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية معينة لعلاج التهابات جزع المخ؟
- سؤال وجواب | هل لضعف الانتصاب علاقة بالحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | قراءة الحائض والمحدث للقرآن والأذكار والرقية
- سؤال وجواب | فتاوى في الكبائر والصغائر والزنى والتحذير منه
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج ولم يتقدم لخطبتي أحد
- سؤال وجواب | كلما دخل المنتدى سبح ، فسبح الأعضاء وكبروا وهللوا
- سؤال وجواب | الاحتفال بالأعياد المبتدعة
- سؤال وجواب | ما حكم بلّ الشفاه بالريق للصائم؟ وبمَ تحصل نية الصوم؟ وهل يجب تحديد الصلاة في النية؟
- سؤال وجواب | التطفيف في الوزن غش وخداع
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن القرآن يحتوي على أخطاء لغوية
- سؤال وجواب | التطليق باللعن والتأفف ونحوهما
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا