مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قراءة الحائض والمحدث للقرآن والأذكار والرقية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسألة دلالة الأمر والنهي
- سؤال وجواب | براعة الإمام أبي حنيفة في الاستحسان
- سؤال وجواب | فتاة تركت شاباً وتخشى أنها تعود إليه، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الصوم عبادة بدنية
- سؤال وجواب | تسيطر على عقلي أفكار بأني فاشل. ما الذي يجب عليّ فعله؟
- سؤال وجواب | إيضاح مسألة الترك
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من تساقط الشعر وجفافه، ما العلاج المناسب لها؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من مشاكل تمنع الإنجاب ويخفي الأمر عني، فهل له الحق؟
- سؤال وجواب | كتب في أصول الفقه
- سؤال وجواب | العمل أيام السبت والأحد في رمضان
- سؤال وجواب | حكم التطوع بصيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع
- سؤال وجواب | إذا كان الجماع سببا محتملا في حصول الإجهاض هل يترتب عليه شيء؟
- سؤال وجواب | مخاوف وتخيلات لدى ابني منذ صغره. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | لدي خصية واحدة مع انعدام الحيوانات المنوية وأريد الإنجاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | إذا وقع الكسوف وقت الجمعة فبأيهما يبدأ
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

امرأة تطلب من زوجها قراءة الأذكار في المساء لها بأن يقرأ مثلا المعوذات وقل هو الله أحد وسورة تبارك ويمسح بيده جسدها أثناء القراءة، هل إذا كانت حائض أو نفساء لا يصح؟ وهل إذا كان الزوج أو الزوجة أو كلاهما أحدث حدثا أصغر لا يصح أم يجوز ذلك؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فيجوز للمرأة الحائض والنفساء أن تقرأ القرآن من حفظها وأن تذكر الله تعالى وتدعوه في كل أوقاتها، كما سبق بيان ذلك بالتفصيل والأدلة وأقوال أهل العلم في الفتاوى التالية أرقامها: 4687،

103909

،

34948�

55142�

� فنرجو أن تطلع عليها وعلى ما أحيل عليه فيها.كما يجوز لزوجها ولغيره أن يقرأ عليها القرآن، وكونها حائضا أو نفساء، وهو محدث حدثا أصغر، فإن ذلك لا يمنع من قراءة القرآن، لأن قراءة القرآن إنما تمنع على الجنب خاصة، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة بعض الآيات وقصار السور للجنب إذا كان ذلك للرقيا والتعوذ والاستدلال على الحكم، قال العلامة خليل المالكي في المختصر: وتمنع الجنابة موانع الأصغر والقراءة إلا كآية لتعوذ ونحوه.

قال شراحه: ومراده اليسير الذي الشأن أن يتعوذ به فيشمل آية الكرسي والإخلاص والمعوذتين، ونحو التعوذ كرقيا واستدلال على حكم.وأما مسح الجسد باليدين بعد نفث القراءة فيهما فمشروع، لما رواه البخاري وغيره عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه وقرأ بالمعوذات ومسح بهما جسده.

وفي رواية لمسلم: فلما مرض مرضه الذي مات فيه جعلت أنفث عليه وأمسحه بيد نفسه لأنها كانت أعظم بركة من يدي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إذا وقع الكسوف وقت الجمعة فبأيهما يبدأ
- سؤال وجواب | الحكمة من الاغتسال من غسل الميت والوضوء من حمله
- سؤال وجواب | مبطلات الصيام ومكروهاته
- سؤال وجواب | مقاصد الشريعة
- سؤال وجواب | حكم تقديم شهادة خبرة مزيفة للحصول على عمل
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يدخل الجني المسلم بدن الإنسي المسلم ويؤذيه ؟
- سؤال وجواب | توضيح حول قاعدة العبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني
- سؤال وجواب | التداوي بتكرار اسم من الأسماء الحسنى غير ثابت
- سؤال وجواب | شرح قاعدة (ألا يعود اعتبارها على الأصل بالإبطال)
- سؤال وجواب | علة اعتبار التدخين من المفطرات
- سؤال وجواب | ألم الرأس مع الجبهة والأنف وعلاقته بحساسية الأنف
- سؤال وجواب | يجزئ أداء الفريضة في أي جزء من أجزاء وقتها
- سؤال وجواب | الأصل بناء الأحكام على الغالب.
- سؤال وجواب | مذهب مالك في إحرام الحاج أو المعتمر المسافر بالبحر
- سؤال وجواب | حكم صيام يوم عيد للكفار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل