مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل نزول بقايا طعام في جوفه دون إرادته يفطره ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الزيادة في ثمن السلعة
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب بالمعدة، ما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | لا يفسد الصيام بأدوية الأنف ما لم تصل إلى الحلق
- سؤال وجواب | علة اعتبار التدخين من المفطرات
- سؤال وجواب | تنتشر في وجهي حبوب بشكل غير طبيعي!
- سؤال وجواب | لا حرج في عدم إكمال المدة في المسح على الخفين
- سؤال وجواب | تطلب منه الجهة الحكومية توفير موظفين برواتب معينة فيعطيهم رواتب أقل
- سؤال وجواب | المسافر إذا عاد إلى بلده في نهار رمضان فهل يلزمه الصيام
- سؤال وجواب | سبب تخصيص النبي لعمر في قوله: كان بعدي نبي لكان عمر
- سؤال وجواب | هل يستمر ارتجاج الدماغ لسنتين؟ وهل هذه أعراض كسر الجمجمة؟
- سؤال وجواب | مسألة وقوع النسيان من الأنبياء والصحابة
- سؤال وجواب | ما العمل إذا وافق العيد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الاقتباس من مؤلفات الآخرين
- سؤال وجواب | كتابة الأملاك للبنت كي لا يشاركها الورثة
- سؤال وجواب | حكم التهديد بفعل المعصية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أضع مقوماً للأسنان بعد تناول السحور ، لم أنتبه إلى علق بعض بقايا الطعام في المقوم بعد غسل أسناني ، مما أدى إلى نزول قطعة في الحلق ، وإخراجي قطعة أخرى ، فهل يجب عليَّ القضاء أم لا ؟..

الحمد لله.

ينبغي على المسلم الذي نوى الصوم أن ينظف أسنانه - ليلاً - مما قد يكون علق بها أو بينها من طعام ، وعليه أن يحسن المضمضة في وضوئه لتزيل ما علق بالأسنان من طعام.

ومن ابتلع بقايا الطعام التي بين أسنانه باختياره مع استطاعته إخراجها ، فإنه يفطر بذلك ، أما إذا ابتلعها من غير اختيار منه ، كما لو جرت مع ريقه إلى حلقه ولم يستطع ردها ، فصيامه صحيح ولا شيء عليه.

قال النووي رحمه الله : "قال أصحابنا – أي : الشافعية - : إذا بقي في خلل أسنانه طعام : فينبغي أن يخلله في الليل ، وينقي فمه ، فإن أصبح صائماً وفي خلل أسنانه شيء فابتلعه عمداً : أفطر بلا خلاف عندنا ، وبه قال مالك وأبو يوسف وأحمد.

ودليلنا في فطره : أنه ابتلع ما يمكنه الاحتراز عنه ، ولا تدعو حاجته إليه ، فبطل صومه ، كما لو أخرجه إلى يده ثم ابتلعه.

أما إذا جرى به الريق فبلعه بغير قصد : فاختلف نقل الأصحاب عن الشافعي ، فنقل بعضهم أنه يفطر ، ونقل بعضهم أنه لا يفطر ، والصحيح الذي قاله الأكثرون أنهما على حالين : فحيث قال " لا يفطر " : أراد إذا لم يقدر على تمييزه ومجِّه ، وحيث قال " يفطر " : أراد إذا قدر فلم يفعل وابتلعه" انتهى بتصرف.

" المجموع " ( 6 / 317 ).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التهديد بفعل المعصية
- سؤال وجواب | التداوي بتكرار اسم من الأسماء الحسنى غير ثابت
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة عن الزوجة
- سؤال وجواب | هل زوجة الأب بمثابة الأم؟ وكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض بسبب نشاط الغدة الدرقية؟
- سؤال وجواب | سبب اختلاف العلماء في ثبوت البسملة في أول كل سورة
- سؤال وجواب | ابتلاع الريق مع وجود طعم حامض يخرج من بين الأسنان
- سؤال وجواب | أعيش في بلاد الغربة وأشعر بالملل والوحدة.فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل للحقنة التي أخذتها علاقة بألم الظهر؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة الإيجار بمبلغ زهيد للتقليل من الرسوم
- سؤال وجواب | زوجي جيد في كل شيء إلا مسألة الإنفاق!
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من ترسبات الأملاح في الكلى، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من أحست برطوبة عند العصر ورأت الدم عند صلاة العشاء
- سؤال وجواب | الحياء عند بلوغ المحيض لايبرر الإفطار في رمضان
- سؤال وجواب | التوتر يصيبني بآلام في المعدة، فكيف أعالج حالتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل