مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم قطرة الأنف للصائم
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يجوز نقل فرش مسجد قديم إلى مسجد آخر- سؤال وجواب | النيابة في تكميل العمرة عن المتوفى
- سؤال وجواب | هجر الأهل بحجة الدعوة.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما العلاج للقلق النفسي والذي سبب لي تعكرا في المزاج؟
- سؤال وجواب | استخدمت مخدرًا في لحظة ضعف فأصبت بأعراض عديدة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | صلاة الاستخارة لترجيح أحد القولين
- سؤال وجواب | شخصية أختي فيها كثير من التناقضات النفسية. فكيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | فلينظر الإنسان مما خلق
- سؤال وجواب | انجذاب الأطفال للتلفاز
- سؤال وجواب | هل التكلم أثناء الأذان يمنع من النطق بكلمة التوحيد عند الموت
- سؤال وجواب | قريب والدتي خاطب، ولكنه أعجب بي ولمح بذلك لكنه لم يخطبني
- سؤال وجواب | تصيبني مشاعر متناقضة في وقت واحد ولا أعرف السبب، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | مدى مشروعية كسب من يعمل في مجال السياحة
- سؤال وجواب | أخي يعاني من ثنائي القطب، فهل مضادات القلق والاكتئاب تتعارض معه؟
- سؤال وجواب | أصبت بحالة هلع وأصبحت أفكر في صحة القلب كثيرًا!
ما حكم استعمال قطرة الأنف في نهار رمضان ؟..
الحمد لله.
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :( وَبَالِغْ فِي الاسْتِنْشَاقِ إِلا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) رواه الترمذي (788) وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (935).
فهذا الحديث يدل على أنه لا يجوز للصائم أن يوصل الماء إلى جوفه عن طريق الأنف.
وعلى هذا ، فقطرة الأنف إن كانت قليلة بحيث لا تصل إلى الحلق فلا بأس بها ، أما إذا وصلت إلى الحلق ووجد طعمها فيه ، فسد صيامه وعليه القضاء.
قال الشيخ ابن باز : " وهكذا قطرة العين ، والأذن ، لا يَفطر بهما الصائم في أصح قولي العلماء ، فإن وجد طعم القطور في حلقه : فالقضاء أحوط ، ولا يجب ؛ لأنهما ليسا منفذين للطعام والشراب ، أما القطرة في الأنف : فلا تجوز ؛ لأن الأنف منفذ ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ).
وعلى من فعل ذلك القضاء لهذا الحديث ، وما جاء في معناه ، إن وجد طعمها في حلقه " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" ( 15 / 260 ، 261 ).
وقال الشيخ ابن عثيمين في "فتاوى رمضان" (ص511) جمع أشرف عبد المقصود : "قطرة الأنف إذا وصلت إلى المعدة أو إلى الحلق فإنها تفطر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث لقيط بن صبرة : ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما) فلا يجوز للصائم أن يقطر في أنفه ما يصل إلى معدته ، أو إلى حلقه وأما ما لا يصل إلى ذلك من قطرة الأنف فإنها لا تفطر.
وأما قطرة العين ومثلها أيضا الاكتحال وكذلك القطرة في الأذن فإنها لا تفطر الصائم " انتهى.
وعلى هذا فلا ينبغي للصائم استعمال هذه القطرة ، إلا إن شق عليه تركها ، فيستعملها ويحتاط في عدم بلع ما وصل إلى حلقه منها ، فإن ابتلع منها شيئا قضى ذلك اليوم.
وإن علم أنه لابد أن يبتلع منها شيئا ، فلا يجوز له استعمالها إلا أن يبلغ حد المرض الذي يبيح له الفطر ، وهو الذي يضر معه الصوم أو يلحقه به مشقة يشق تحمّلها ، وراجع السؤال رقم (
50555
) و (38532
) والله أعلم ..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أصبت بحالة هلع وأصبحت أفكر في صحة القلب كثيرًا!- سؤال وجواب | هل لهم بيع مدفأة المسجد إذا لم ينتفع بها ؟
- سؤال وجواب | ما يتقدم الوتر من القيام كله شفع
- سؤال وجواب | كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته ؟
- سؤال وجواب | ما هو السبيل لعدم تكلس المشيمة عند الولادة وتمزقها؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من ألم المعدة وظهور الدمامل أو (الشرى).
- سؤال وجواب | صلهم وإن قطعوك
- سؤال وجواب | حكم نقل أكواب الماء البلاستيكية خارج الحرم
- سؤال وجواب | من الأضرار النفسية والجسدية لمتعاطي المخدرات
- سؤال وجواب | حكم التعويضات المكتسبة بالكذب وشهادة الزور
- سؤال وجواب | أمي تنتقد أبي وتغضب لو اعترضت، فما السبيل لحل المشكلة؟
- سؤال وجواب | تعدد الأذان في المسجد الواحد
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم بالجانب الأيسر من البطن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الفتور في العلاقة بعد العقد وقبل الدخول
- سؤال وجواب | ما صحة قول جبريل: (يا محمد إن الله لما خلقني مكثت عشرة آلاف سنة ولا أعرف ما اسمي)؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا