مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا كان يأخذ بالليل دواء للاكتئاب والوساوس فيسبب له جوعا وعطشا بالنهار فهل يباح له الفطر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما علاج مرض الصدفية الجلدي؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين تزوجي وبري بأبوي؟
- سؤال وجواب | الخلاص من مرض الصدفية
- سؤال وجواب | تفسير حديث: لعن الله من آوى محدثا
- سؤال وجواب | مريضة ويلزمها شرب ماء مرقي على الريق فهل تفطر؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بطعم الحياة بعد وفاة جدتي
- سؤال وجواب | محطم الأصنام بيمينه لم يك من المشركين طرفة عين
- سؤال وجواب | حكم بطاقات شفاء واستيفاء الحق منها
- سؤال وجواب | المسامير اللحمية وعلاقتها بالإرهاق وقلة النوم وعلاج البثور السوداء
- سؤال وجواب | المكافأة على الشراء من حقّ صاحب بطاقة الائتمان وليست من حق الموكل
- سؤال وجواب | جواز التعامل بالبطاقات الائتمانية التي تقرها الهيئات الشرعية
- سؤال وجواب | حكم تسويق بطاقات الماستر كارد
- سؤال وجواب | وجدت ساعة بمكة ثم ألقتها في سلة المهملات
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة، وزوجي الذي مد يده عليّ بسببها؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الروماتيزم والصدفية. ما نصيحتكم لها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

أنا أتناول دواء الاولانزابين ودواء الليثيوم موخرا بعد علاجات طويلة ، وتشخصيات مختلفة من الأطباء للإكتئاب أو الوسواس ، والمشكلة حاليا فى الصيام لما آخد الأوانزابين قبل النوم كما وصف الطبيب أشعر بجوع شديد جدا ، وجفاف في الفم ، وأضطر إلى الإفطار ، وقرأت مقالا عن طبيب نفسى أن الليثيوم مع قلة السوائل حتى لو جرعة واحدة يسبب مشاكل ، وقبل رمضان كنت آكل بشراهة بعد أن آخذ الجرعة اليلية ، أشعر بتأنيب ضمير حين أفطر ، ولا أعرف هل يجوز الإفطار أم هذا حجة منى ؟ ويراودنى الوساوس أن الله سيعاقبنى ، وأنا أيضا أدرس ، وأمتحن هذه الفترة ، وأخاف أن يعاقبنى الله فى ذلك ، أفيدونى جزاكم لا أستطيع الانتظار ، والطبيب المتابع لحالتي غير ملم بفتوى مثل هذه ، ولا أستطيع سؤاله ، وأريد معرفة حكم الدين ..

الحمد لله.

صوم رمضان واجب على كل مسلم مكلف قادر على الصيام.

فإذا عجز المسلم عن الصوم لمرض يضرّه أو يشقّ عليه إذا صام ، أو كان يحتاج إلى علاج في نهار رمضان بأنواع الحبوب والأشربة ونحوها مما يؤكل ويشرب ، فهذا يشرع في حقه الفطر ؛ لقوله تعالى : وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ البقرة /185 ، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ تُؤْتَى رُخَصُهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ تُؤْتَى مَعْصِيَتُهُ رواه الإمام أحمد (5839) ، وصححه الألباني في "إرواء الغليل"(564).

فإذا كان يمكنك ترك الدواء في شهر رمضان، دون مضرة عليك، أو مشقة ظاهرة تلحقك، فينبغي أن تتركه لتتمكن من الصوم.

وإن كان ترك الدواء يضرك، أو يلحق بك مشقة ظاهرة، فلك أخذه أول الليل حتى لا يؤثر على صيامك من الغد.

فإن كان لابد من أخذه قبل النوم، وترتب على ذلك جوع شديد وجفاف في الفم في النهار، فإنك تنوي الصيام من الليل ، وتبدأ يومك صائما ، حتى إذا خشيت على نفسك ضررا أو هلاكا بذلك: جاز لك الفطر بما يزيل الضرر، ثم تمسك بقية اليوم، وتقضي.

وإن لم تخش ضررا أو هلاكا : حرم عليك الفطر.

فشأنك شأن من يتعرض للجوع والعطش الشديد بسبب عمله، كالخباز والحداد وعامل البناء ونحوهم.

قال في "كشاف القناع" (2/ 310) : " (وقال) أبو بكر (الآجري: من صنعته شاقة : فإن خاف) بالصوم (تلفا : أفطر ، وقضى) ، إن ضره ترك الصنعة.

(فإن لم يضره تركها : أثم) بالفطر ، ويتركها.

(وإلا) أي: وإن لم ينتف التضرر بتركها (فلا) إثم عليه بالفطر للعذر" انتهى.

وفي "الموسوعة الفقهية" (28 / 57) : " قال الحنفية : المحترف المحتاج إلى نفقته ، كالخباز والحصاد ، إذا علم أنه لو اشتغل بحرفته يلحقه ضرر مبيح للفطر ، يحرم عليه الفطر قبل أن تلحقه مشقة ".

انتهى.

وفي "فتاوى اللجنة الدائمة" (10/ 233) : " لا يجوز للمكلف أن يفطر في نهار رمضان لمجرد كونه عاملا.

لكن إن لحق به مشقة عظيمة اضطرته إلى الإفطار في أثناء النهار فإنه يفطر بما يدفع المشقة ثم يمسك إلى الغروب ويفطر مع الناس ويقضي ذلك اليوم الذي أفطره" انتهى.

وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء : عن رجل يعمل في مخبز ويواجه عطشاً شديداً وإرهاقاً في العمل هل يجوز له الفطر؟ فأجابت: "لا يجوز لذلك الرجل أن يفطر ، بل الواجب عليه الصيام ، وكونه يخبز في نهار رمضان ليس عذراً للفطر ، وعليه أن يعمل حسب استطاعته " انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء " ( 10 / 238 ).

والحاصل أنك تسلك ما تقدر عليه مما يلي: 1-ترك الدواء كلية في رمضان.

2-أخذه أول الليل.

3-أخذه قبل النوم، وتحمل مشقة الجوع والعطش في النهار إن كان ذلك لا يضرك.

4-إن خشيت الضرر أو الهلاك بالجوع أو العطش، أفطرت بما يزيل الهلاك، ثم يلزمك القضاء.

ونسأل الله أن يشفيك ويعافيك.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأولى بالتقديم في البرّ من جهة الوالدين
- سؤال وجواب | الحجاب بمعناه الكامل ومنه خمار الرأس مما جاء به الشرع
- سؤال وجواب | أسنانى تصدر صوتا محرجا عند مضغ الطعام، ما السبب؟
- سؤال وجواب | الشفاء من مرض الصدفية
- سؤال وجواب | شروط جواز التعامل بالبطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم مبيت الأقارب المعزين القادمين من بعيد
- سؤال وجواب | طريقة معرفة حقيقة الرسوم المفروضة على البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تغيير سلوك طفل محروم من العاطفة والحنان؟
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته النفساء ثلاثا ثم قال لها: أنت حرام علي كحرمة أمي علي
- سؤال وجواب | المقارنة بين الصدفية والحزازة
- سؤال وجواب | هل من علاج طبيعي للصدفية
- سؤال وجواب | صديقتي تمزح وتضحك مع الشباب. أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | بين حبي لشاب وخوفي من الله ، أعيش صعوبة اتخاذ القرار
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق بولد الزنا
- سؤال وجواب | لا يجوز التورق لفسخ دين في دين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل