مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما هو وقت قيام الليل ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل القردة والخنازير الموجودة الآن بشر مسخوا
- سؤال وجواب | طولي يسبب لي الإحراج أمام الناس، فسأمت الحياة كلها
- سؤال وجواب | معنى جملة (كأنما وتر أهله وماله)
- سؤال وجواب | من الذي حرَّك الكعبة إلى مكانها الحالي ؟
- سؤال وجواب | الإصلاح خير من الطلاق ضماناً لمستقبل الصغار
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في النفس وبطء نبضات القلب، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ضوابط السفر لبلاد الكفر للعلاج
- سؤال وجواب | رسالة نوح عليه السلام في زمانه
- سؤال وجواب | أعاني من آلام على مستوى المعدة مع إمساك
- سؤال وجواب | حكم تعلم فن الخط العربي ، وأنواع الخطوط .
- سؤال وجواب | "الدخان" في قوله تعالى : ( وهي دخان ).
- سؤال وجواب | حكم أجرة السائق على توصيل الركاب إلى أماكن محرمة
- سؤال وجواب | إشارة الوحي إلى المركبات المعاصرة
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة تعليم من امرأة متزوجة ينفق عليها شخص ليخببها على زوجها
- سؤال وجواب | ابن زوجي لا يصلي وسيء الأخلاق، فكيف أتعامل معه؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

لقد بلغني أن قيام الليل يبدأ بعد العشاء وقبل الفجر.

لا أستطيع العثور على أيّ آية قرآنية أو حديث يثبت ذلك.

أرجو أن تخبرني عن الآيات القرآنية والأحاديث التي تظهر مؤشرا واضحا على أنّ قيام الليل يبدأ بعد العشاء وينتهي قبل الفجر؟ بما أن الليل يبدأ عند غروب الشمس ، ونفطر عند غروب الشمس أيضاً ، لماذا لا يبدأ قيام الليل بعد المغرب؟.

الحمد لله.

من المعلوم أن الليل في الشرع يبدأ بغروب الشمس؛ لكن قيام الليل الذي جاءت النصوص الشرعية تحث عليه وترغب فيه، هو ما بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.

فالنبي صلى الله عليه وسلم الذي خوطب بقوله تعالى: يَاأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ ، قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا ، نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا ، أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا المزمل/1 - 4.

وقوله تعالى: إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ المزمل /20.

قد بين صلى الله عليه وسلم بفعله وقت هذا القيام من الليل، وورد في هذا أحاديث عدة، من أوضحها حديث عَائِشَةَ، زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: " كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِيمَا بَيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ - وَهِيَ الَّتِي يَدْعُو النَّاسُ الْعَتَمَةَ - إِلَى الْفَجْرِ، إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُسَلِّمُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَيُوتِرُ بِوَاحِدَةٍ، فَإِذَا سَكَتَ الْمُؤَذِّنُ مِنْ صَلَاةِ الْفَجْرِ، وَتَبَيَّنَ لَهُ الْفَجْرُ، وَجَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ، قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ، حَتَّى يَأْتِيَهُ الْمُؤَذِّنُ لِلْإِقَامَةِ " رواه البخاري (994)، ومسلم (736) واللفظ له.

وكما هو متقرر أيضا من هذا الحديث ومن غيره أن الوتر متعلق بقيام الليل، ووقته من بعد صلاة العشاء.

عَنْ أَبِي تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيِّ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ، خَطَبَ النَّاسَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ: إِنَّ أَبَا بَصْرَةَ حَدَّثَنِي أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّ اللهَ زَادَكُمْ صَلَاةً، وَهِيَ الْوِتْرُ، فَصَلُّوهَا فِيمَا بَيْنَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى صَلَاةِ الْفَجْرِ رواه الإمام أحمد في "المسند" (39 / 271)، وصححه محققو المسند، وجوّد إسناده الحافظ ابن رجب في "فتح الباري" (9 / 146)، وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (2 / 158).

قال ابن المنذر رحمه الله تعالى: " وأجمعوا على أن ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر: وقت للوتر " انتهى.

"الإجماع" (ص 50).

قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى: " ووقت صلاة الليل من بعد صلاة العشاء إلى الفجر، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله زادكم صلاة، وهي الوتر، فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر ).

والصلاة في آخر الليل أفضل لمن تيسر له ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل ) " انتهى.

"قيام رمضان" (ص 26).

ومذهب الحنابلة: أن قيام الليل وقته من دخول الليل، على نحو ما ذكر في السؤال، ولهذا صرحوا بأن وقته من المغرب.

جاء في "شرح منتهى الإرادات (1/247): "(وَوَقْتُهُ) أَيْ: وَقْتُ قِيَامِ اللَّيْلِ (مِنْ الْغُرُوبِ إلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ) الثَّانِي قَالَ أَحْمَدُ: قِيَامُ اللَّيْلِ مِنْ الْمَغْرِبِ إلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ".

وقال في "الروض المربع": "ويسن قيام الليل، وافتتاحه بركعتين خفيفتين.

ووقته: من الغروب إلى طلوع الفجر".

قال ابن قاسم في حاشيته عليه (2/221) : قال أحمد: قيام الليل: من المغرب، إلى طلوع الفجر؛ فالنافلة بين العشاءين: من قيام الليل.

وتقدم أن صلاة آخر الليل أفضل وقال تعالى: إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلاً * والناشئة: لما بعد النوم، ومن لم يرقد: فلا ناشئة له" انتهى.

والأظهر: هو ما قدمناه، ولهذا تتابع أهل العلم على تعيين وقت قيام الليل بما بعد العشاء إلى الفجر.

جاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (34 / 119): ".

قيام الليل لا يكون إلا بعد صلاة العشاء، سواء سبقه نوم أو لم يسبقه، وأن كونه بعد النوم أفضل " انتهى.

وقال ابن نجيم الحنفي رحمه الله: " ومن المندوبات: صلاة الليل؛ حثت السنة الشريفة عليها كثيرا، وأفادت أن لفاعلها أجرا كبيرا.

فمنها: ما في صحيح مسلم مرفوعا أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل.

وروى ابن خزيمة مرفوعا عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم وروى الطبراني مرفوعا لا بد من صلاة بليل ولو حلب شاة وما كان بعد صلاة العشاء فهو من الليل اهـ.

وهو يفيد: أن هذه السنة تحصل بالتنفل، بعد صلاة العشاء ، قبل النوم".

انتهى، من "البحر الرائق" (2/56).

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "بارك الله فيكم متى يبدأ قيام الليل؟".

فأجاب: " قيام الليل يبدأ من حين أن يصلى الإنسان العشاء، وسنتها ، فإنه يدخل وقت قيام الليل.

ولكن أفضله: يكون بعد منتصف الليل، إلى أن يبقى سدس الليل، لأن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، لما قال: والله لأقومن الليل ما عشت، أرشده النبي صلى الله عليه وسلم إلى أفضل القيام، قيام دواد عليه الصلاة والسلام، وقال: إنه كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه." انتهى، من "فتاوى نور على الدرب" الشاملة.

وجاء أيضا في "فتاوى اللجنة الدائمة" (7/225): "وقت قيام الليل وصلاة الوتر من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر".

انتهى.

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " قيام الليل يبتدئ من نهاية صلاة العشاء؛ ما بين صلاة العشاء، إلى طلوع الفجر: هذا قيام الليل.

وإذا كان في آخر الليل، في النصف الأخير، أو في الثلث الأخير: يكون أفضل.".

قال الله تعالى : تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ السجدة /16 - 17.

عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، فِي هَذِهِ الْآيَةِ: تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ، قَالَ: "كَانُوا يَتَيَقَّظُونَ مَا بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ يُصَلُّونَ ، وَكَانَ الْحَسَنُ يَقُولُ: قِيَامُ اللَّيْلِ".

رواه أبو داود (1321)، وصححه الألباني في "إرواء الغليل" (2 / 222).

قال ابن رجب رحمه الله تعالى: " فإن الله مدح الذين تتجافى جنوبهم عن المضاجع لدعائه، فيشمل ذلك كل من ترك النوم بالليل لذكر الله ودعائه، فيدخل فيه من صلى بين العشاءين، ومن انتظر صلاة العشاء فلم ينم حتى يصليها لا سيما مع حاجته إلى النوم، ومجاهدة نفسه على تركه لأداء الفريضة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لمن انتظر صلاة العشاء: إنكم لن تزالوا في صلاة ما انتظرتم الصلاة.

ويدخل فيه من نام ثم قام من نومه بالليل للتهجد، وهو أفضل أنواع التطوع بالصلاة مطلقا " انتهى.

"جامع العلوم والحكم" (2 / 143).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يستشكل طريقة زواج أولاد آدم عليه السلام ؟
- سؤال وجواب | أبي مريض يصرخُ في الشوارع ويسبني كلما رآني!
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا )
- سؤال وجواب | خلق الإنسان
- سؤال وجواب | من صلى مع الإمام بعض التراويح ثم أوتر وانصرف هل يكتب له قيام ليلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقة في المعدة تصل للحلق مع ضيق في التنفس.
- سؤال وجواب | تم رفضي من قبل الفتاة التي أحببتها، فكيف أتصرف معها حتى تتم الخطبة؟
- سؤال وجواب | ليس من العيب زواج المرأة من رجل متزوج
- سؤال وجواب | شبهات تثار حول الطوفان الذي كان في زمن نوح عليه السلام
- سؤال وجواب | تكفير المسلم بارتكاب المعاصي
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا ادعى كذبا أنه أُفتِي بوقوعه
- سؤال وجواب | هل ارتداء القبعات يؤثر في غزارة الشعر؟
- سؤال وجواب | كان خالها وليها في النكاح فهل تجدد العقد؟
- سؤال وجواب | هل من علاج لجرثومة المعدة وآثارها؟
- سؤال وجواب | نصراني يسأل عن طبيعة الروح وحدودها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل