مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تصح الصلاة في الثوب دون سراويل تحته؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاختلاف في اسم أم إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | طريقة التداوي بالإبر الصينية، وتوصيفها الشرعي.
- سؤال وجواب | تكفير بعض الصحابة لبعض وقع منهم بتأويل
- سؤال وجواب | أأقبل بالزواج ممن تقدم لي أم أنتظر الأفضل؟
- سؤال وجواب | حائر بين ألم الفك والأذن ولا أعرف سببه بالضبط، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ما سبب شعور الموت الذي يصيبني وأنا نائمة؟
- سؤال وجواب | ضرب زوجي لي أمام أخته أحدث لي آثارًا سيئة، فكيف أتجاوز ذلك؟
- سؤال وجواب | صفة الضحك الذي يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | اقرأ القرآن كما أنزله الله
- سؤال وجواب | الصلاة في غرفة في طرفها حمام
- سؤال وجواب | ظهرت لي شامات عديدة في بطني ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | وجه إدغام لام التعريف في حرف الشين دون الجيم
- سؤال وجواب | حكم بناء المراحيض في قبلة المسجد ، وحكم الصلاة في هذا المسجد
- سؤال وجواب | معرفة أهل مكة بإبراهيم عليه السلام وبنائه الكعبة المشرفة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

هل تجوز الصلاة فى الثوب الصفيق الذى لا يشف دون سراويل طويلة تحته؟ فبعض الناس يصلي فى الثوب دون سراويل طويلة تحته، فمن يجلس خلفهم إذا نظر إليهم حال السجود رأى بعض الفخذ اليسير يظهر من الثوب إن لم تكن قدماه مجتمعتين، فهل تصح صلاته؟.

الحمد لله.

من صلى في ثوب ساتر من غير سراويل تصح صلاته، وقد كان العرب في عصر النبوة يكتفون بالإزار لأسفل الجسم، وكان هذا من لباس النبي صلى الله عليه وسلم.

قال ابن القطان الفاسي رحمه الله تعالى: " والاتفاق أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له إزار لأنصاف ساقيه " انتهى.

"الاقناع" (1 / 123).

وهو لباس الحجاج والمعتمرين، فلا يلبسون ثوبا مخيطا لا سروالا ولا تبانا وإنما هو مجرد رداء وإزار.

روى البخاري (1542)، ومسلم (1177) عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما: " أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ! مَا يَلْبَسُ الْمُحْرِمُ مِنَ الثِّيَابِ؟ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: لَا يَلْبَسُ الْقُمُصَ، وَلَا الْعَمَائِمَ، وَلَا ‌السَّرَاوِيلَاتِ، وَلَا الْبَرَانِسَ، وَلَا الْخِفَافَ، إِلَّا أَحَدٌ لَا يَجِدُ نَعْلَيْنِ، فَلْيَلْبَسْ خُفَّيْنِ، وَلْيَقْطَعْهُمَا أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ، وَلَا تَلْبَسُوا مِنَ الثِّيَابِ شَيْئًا مَسَّهُ الزَّعْفَرَانُ، أَوْ وَرْسٌ.

لكن على من يصلي بدون سراويل أن يتنبه لأسفل فخذيه؛ لأن الواجب على الرجل ستر عورته، وهي للرجل ما بين السرة والركبة عند جمهور أهل العلم.

قال ابن قدامة رحمه الله تعالى: " ستر العورة عن النظر بما لا يصف البشرة واجب.

والكلام في حد العورة، والصالح في المذهب، أنها من الرجل ما بين السرة والركبة.

نص عليه أحمد في رواية جماعة، وهو قول مالك، والشافعي، وأبي حنيفة وأكثر الفقهاء.

" انتهى.

"المغني" (2 / 283 – 284).

فهو قول جمهور أهل العلم، وهو الأحوط.

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء": " ذهب جمهور الفقهاء إلى أن فخذ الرجل عورة، واستدلوا على ذلك بأحاديث لا يخلو كل منها عن مقال في سنده من عدم اتصاله، أو ضعف في بعض الرواة، لكنها يشد بعضها بعضا فينهض مجموعها للاحتجاج به على المطلوب، ومن تلك الأحاديث ما رواه أبو داود وابن ماجه من حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لَا ‌تُبْرِزْ ‌فَخِذَكَ، وَلا تَنْظُرِ الَى فَخِذِ حَيٍّ وَلا مَيِّتٍ )، وما رواه أحمد، والبخاري في "تاريخه" من حديث محمد بن جحش قال: ( مَرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم عَلَى مَعْمَر بن عبد الله وَفَخِذَاهُ مَكْشُوفَتَانِ، فَقَالَ: ‌يَا ‌مَعْمَرُ، ‌غَطِّ ‌فَخِذَيْكَ، فَإِنَّ الْفَخِذَيْنِ عَوْرَةٌ )، ومنها ما رواه مالك في "الموطأ" وأحمد، وأبو داود، والترمذي من حديث جرهد الأسلمي قال: ( مَرَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَعَلَيَّ بُرْدَةٌ وَقَدِ ‌انْكَشَفَتْ ‌فَخِذِي، قَالَ: " غَطِّ فَإِنَّ الْفَخْذَ عَوْرَةٌ )، حسنه الترمذي.

وذهب جماعة إلى أن فخذ الرجل ليست عورة، واستدلوا بما رواه أنس رضي الله عنه: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم حَسَرَ ‌الْإِزَارَ ‌عَنْ ‌فَخِذِهِ حَتَّى إِنِّي لَأَنْظُرُ ‌إِلَى ‌بَيَاضِ ‌فَخِذِهِ ) رواه أحمد، والبخاري، وقال: حديث أنس أسند، وحديث جرهد أحوط.

وقول الجمهور أحوط لما ذكره البخاري ولأن الأحاديث الأولى نص في الموضوع وحديث أنس رضي الله عنه محتمل.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عبد الله بن غديان ، عبد العزيز بن عبد الله بن باز " انتهى.

"فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى" (6 / 165 – 167).

وبناء على هذا: إن كان ظهور أسفل الفخذ في السجود يظهر بسبب لبس ما لا يستر العورة لقصره وضيقه ونحو هذا، ففي هذه الحال لم يتحقق شرط صحة الصلاة، فلا يصح المشروط له وهو الصلاة.

وأما إن كان الثوب طويلا ساترا، لكن يظهر أسفل الفخذ بسبب كون المصلي في مكان أعلى من مكان الجالس خلفه.

فقد ذهب كثير من أهل العلم إلى صحة الصلاة من صلى في مكان عال كطرف سطح يرى المار من أسفل الجدار عورته؛ لأن المصلي في هذه الحال قد لبس ما يستر عورته، ولم يؤمر بستر الجسم من أسفل الإزار والثياب.

قال النووي رحمه الله تعالى: " قال أصحابنا ويشترط ستر العورة من ‌أعلى ‌ومن ‌الجوانب ولا يشترط من أسفل الذيل والإزار حتى لو كان عليه ثوب متسع الذيل فصلى على طرف سطح ورأى عورته من ينظر إليه من أسفل صحت صلاته كذا قاله الأصحاب كلهم إلا إمام الحرمين والشاشي…" انتهى.

"المجموع شرح المهذب" (3 / 171).

وقال ابن الرفعة رحمه الله تعالى: " الواجب في السَّتْر على المشهور إنَّما هو من جهة الجوانب والعلو دون السفل، حتى لو وقف على طرف سطح، وكان من تحته يرى عورته من أسفل ثيابه، لا يحرم عليه ذلك؛ لأن المشهور أن صلاته كذلك تصح.

وقال المتولي: إنّه لا خلاف فيه.

قال القاضي الحسين: وخالف هذا لابس الخف؛ فإنه يعتبر الستر في حقه من الجوانب والسفل دون العلو؛ لأن الخنف إنما يتخذ للبس الأسفل في العادة فاعتبر ستر الأسفل، والقميص إنما يتخذ لستر الأعلى دون الأسفل؛ فاعتبر ستر الأعلى به خاصة " انتهى.

"كفاية النبيه" (2 / 458).

وجاء في "شرح منتهى الإرادات" للبهوتي (1 / 149): " و ( لا ) يجب ستر ‌العورة (‌ من ‌أسفل ) أي من جهة الرجلين، وإن تيسر النظر من أسفل، كمن صلى على حائط " انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من نزول البول على مرتين ووجود تقطير فيه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يسقط فيها شرط استقبال القبلة
- سؤال وجواب | عدد أبناء إبراهيم واسم ابنتي لوط عليهما السلام
- سؤال وجواب | بعض قواعد التجويد كانت معروفة عند العرب قبل وبعد الإسلام
- سؤال وجواب | لا تغني إحدى الشهادتين عن الأخرى
- سؤال وجواب | إذا أخطأت المرأة في تحديد موعد الطهر فهل تأثم ؟
- سؤال وجواب | أعتقد أنني أتعس إنسان بسبب معاناتي من الرهاب والاكتئاب والقلق.
- سؤال وجواب | الاقتصار في المد المتصل على حركتين من اللحن الخفي
- سؤال وجواب | الصلاة في مسجد فوقه علم دولة أوروبية
- سؤال وجواب | علاج طقطقة الفك ومكوثه مفتوحاً لوقت يسير
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس كثيرة في الطهارة والصلاة، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | حكم من أسلمت من أجل الزواج فقط وتستثقل التكاليف الشرعية
- سؤال وجواب | المحادثات عبر الإنترنت بين الفتاة والشباب
- سؤال وجواب | طفلاي يقلدان غيرهم في التصرفات السلبية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | صلى بغير وضوء ناسياً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل