التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يجوز أن تكون نية الصلاة مع تكبيرة الإحرام أو قبلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أحكام الخلع
- سؤال وجواب | وقوع الزوجة في السرقة هل يبرر طلاقها
- سؤال وجواب | الرد على شبهات حول خلق الإنسان وتعذيبه وتركيب الشهوة فيه وتسليط الشيطان عليه
- سؤال وجواب | مررت بضغوط عصبية ونفسية سببت لي خوفًا وقلقًا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يسبب benzoyl peroxide السرطان؟
- سؤال وجواب | لقاء الأشقاء في الجنة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في البيت بالفانيلة
- سؤال وجواب | الحكمة من التفريق بين الرجل والمرأة في بعض الأحكام
- سؤال وجواب | وخزات مؤلمة في الصدر جهة القلب، ما دلالتها؟
- سؤال وجواب | رد شبهة المساواة بين الكلب والمرأة
- سؤال وجواب | ضيق عنق الرحم وإمكانية إجراء عملية توسيع له
- سؤال وجواب | حكم ذهاب الحاضنة بالمحضون لديارالغرب
- سؤال وجواب | حكم زكاة الأرض المشتراة للاستثمار
- سؤال وجواب | لا يحكم بتنجس السجادة ما لم يحصل يقين بإصابة الموضع المشكوك بتنجسه
- سؤال وجواب | أريد الزواج، لكني متردد في قبول الفتاة رغم حبي لها.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل الأفضل عقد النية في حال النطق بتكبيرة الإحرام أم يجوز قبلها؟ ما رأي العلماء في ذلك؟ لقد قرأت الردود السابقة المتعلقة بهذا الشأن ولكن هذا يصعب عليّ الأمر عند الصلاة.

ورضي الله عنكم.

الحمد لله.

النية شرط لصحة الصلاة ، فلا تصح الصلاة إلا بالنية ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إنما الأعمال بالنيات ، ولكل امرئ ما نوى).

ومعنى النية : القصد ، ومحلها القلب" انتهى من "المغني" (1/287).

ويجوز أن تكون النية مقارنة لتكبيرة الإحرام ، ويجوز أن تكون قبلها.

حتى أجاز بعض العلماء أن يطول الوقت بين النية والصلاة ، ما لم يفسخ النية.

انظر : "الموسوعة الفقهية" (13/219).

قال المرداوي في "الإنصاف" (2/23) : "وقال آخرون : يجوز بزمن طويل أيضاً ، ما لم يفسخها.

نقل أبو طالب وغيره [يعني عن الإمام أحمد] " إذا خرج من بيته يريد الصلاة فهو نية.

أتراه كبر وهو لا ينوي الصلاة ؟ " وهذا مقتضى كلام الخرقي واختاره الآمدي والشيخ تقي الدين في شرح العمدة " انتهى.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "وهذا القول أصح؛ لأن نيته مستصحبة الحكم ما لم ينو الفسخ، فهذا الرجل لما أذن قام فتوضأ ليصلي، ثم عزبت النية عن خاطره، ثم لما أقيمت الصلاة دخل في الصلاة بدون نية جديدة صحت صلاته؛ لأنه لم يفسخ النية الأولى، فحكمها مستصحب إلى الفعل.

؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات ) ، وهذا قد نوى أن يصلي، ولم يطرأ على نيته ما يفسخها" انتهى من "الشرح الممتع" (2/296).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كم ركعة تصلي المرأة صلاة ظهر الجمعة
- سؤال وجواب | تزوج أخت زوجته قبل أن يطلق زوجته ، فهل أولاده منها أبناء زنا ؟
- سؤال وجواب | عواقب التساهل في الصداقة بين الجنسين
- سؤال وجواب | لوم النفس الممدوح والمذموم
- سؤال وجواب | مجتمعي الأسري كله أناث، فتأثرت بهن، فكيف أعود طبيعياً؟
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل جائز
- سؤال وجواب | زيادة ثوب في الكفن بدون إذن الورثة
- سؤال وجواب | صداع نصفي مع طنين في الأذن. أفيدوني
- سؤال وجواب | ما هو التخصص الذي تنصحونني به للكشف عن سبب ما أعانيه من أمراض؟
- سؤال وجواب | حكم أكل ذبائح الكفار واستعمال أوانيهم
- سؤال وجواب | أخي المراهق وسلوكه المتمرد. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم استجار خادمة كفالتها على أبيها
- سؤال وجواب | هل يعتبر نزول الدم البني علامة حمل؟
- سؤال وجواب | كلمة الكفر إذا خرجت من اللسان دون قصد فهل تعد كفرا .
- سؤال وجواب | مشكلة التلعثم التي أعاني منها كيف يتم علاجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل