مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل الصلاة في البنطلون باطلة؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لاحظت تدلياً في الشفة السفلى عند الكلام، ما سبب ذلك؟- سؤال وجواب | الصحيح في سن نبي الله إبراهيم عند ولادة إسماعيل عليهما السلام
- سؤال وجواب | من هو أول من هاجر فارا بدينه؟
- سؤال وجواب | حكم التربة المختلطة بسمادٍ نجسٍ ، وحكم الصلاة عليها
- سؤال وجواب | الوسواس قتلني والشيطان لا يريد تركي من التمتع بالتزامي
- سؤال وجواب | الفراغ والتفكير السلبي سبب رئيس لازدياد الوساوس
- سؤال وجواب | هل في قول: "إن الله ربط الشياطين في رمضان، فكيف بفلان!" استهزاء؟
- سؤال وجواب | خُطبت لابن عمي، وأنا أحب غيره، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التحايل على منح الوارث وصية
- سؤال وجواب | طاعة المرأة والدها في الزواج بمن لا تحبه
- سؤال وجواب | المرأة المسلمة لا تكون عاطلة
- سؤال وجواب | أنا جامعية في قسم الكيمياء . هل من تشجيع للاستمرار فيها؟
- سؤال وجواب | قبر خليل الله إبراهيم عليه السلام في الخليل في فلسطين
- سؤال وجواب | قصة ثعلبة (حمامة المسجد) غير صحيحة
- سؤال وجواب | ابني كثير الحركة ومندفع وكثير السؤال، فهل هو مصاب بمرض فرط الحركة؟
هل الصلاة في البنطلون باطلة ؟ لأنني سمعت من يقول ذلك ، لأن البنطلون يحدد حجم العورة ..
الحمد لله.
أمر الله تعالى من أراد الصلاة أن يتخذ زينته ، فقال : ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) الأعراف/31.
فالمصلي مأمور بالتزين للصلاة ، لا كما يفعله كثير من المسلمين – للأسف – يصلي بثياب النوم أو ثياب المهنة ، ولا يتجمل للصلاة ، فإن الله تعالى جميل يجب الجمال.
واعتبر العلماء أقل حد لأخذ الزينة هو ستر العورة ، ولذلك نصوا على أن ستر العورة شرط من شروط صحة الصلاة ، فلا تصح الصلاة مع كشف العورة.
ومقتضى قولهم : " ستر العورة " أن الواجب هو ستر العورة ، وأنه مهما حصل الستر صحت الصلاة ، ولو كان الثوب ضيقاً يحدد العورة.
وهذا ما نص عليه العلماء من المذاهب الفقهية المختلفة صراحةً.
وها هي أقوالهم في ذلك : أولا : المذهب الحنفي : قال في "الدر المختار" (2/84) : " ولا يضر التصاقه وتشكله " اهـ.
يعني : الثوب الذي يلبسه في الصلاة.
قال ابن عابدين رحمه الله في حاشيته على "الدر المختار" : " قوله : ( ولا يضر التصاقه ) أي : بالألية مثلا ، وعبارة "شرح المنية" : أما لو كان غليظا لا يرى منه لون البشرة إلا أنه التصق بالعضو وتشكل بشكله فصار شكل العضو مرئيا ، فينبغي أن لا يمنع جواز الصلاة ، لحصول الستر " انتهى كلام ابن عابدين.
ثانيا : المذهب الشافعي : قال النووي رحمه الله في المجموع (3/176) : " فلو ستر اللون ووصف حجم البشرة كالركبة والألية ونحوها صحت الصلاة فيه لوجود الستر ، وحكي الدارمي وصاحب البيان وجهاً أنه لا يصح إذا وصف الحجم ، وهو غلط ظاهر " انتهى كلام النووي.
ثالثاً : المذهب المالكي قال في "الفواكه الدواني" (1/216) : " ( وَيُجْزِئُ الرَّجُلَ الصَّلاةُ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ ) وَيُشْتَرَطُ فِيهِ عَلَى جِهَةِ النَّدْبِ كَوْنُهُ كَثِيفًا بِحَيْثُ لا يَصِفُ وَلا يَشِفُّ ، وَإِلا كُرِهَ وَكَوْنُهُ سَاتِرًا لِجَمِيعِ جَسَدِهِ.
فَإِنْ سَتَرَ الْعَوْرَةَ الْمُغَلَّظَةَ فَقَطْ أَوْ كَانَ مِمَّا يَصِفُ أَيْ يُحَدِّدُ الْعَوْرَةَ.
كُرِهَتْ الصَّلاةُ فِيهِ مَعَ الإِعَادَةِ فِي الْوَقْتِ " انتهى باختصار.
فذكر كراهة الصلاة في الثوب الذي يحدد العورة ، لا التحريم.
وذكر في "حاشية الدسوقي" أن الصلاة في الثوب الواصف للعورة المحدد لها صحيحة ، ولكنها مكروهة كراهة تنزيهية ، ويستحب له أن يعيد إذا كان الوقت باقياً.
وقال في "بلغة السالك" (1/283) : " ولا بد أن يكون الساتر كثيفا وهو ما لا يشف في بادئ الرأي , بأن لا يشف أصلا ، أو يشف بعد إمعان النظر , فإن كان يشف في بادئ النظر , فإن وجوده كالعدم ( يعني كأنه يصلي عرياناً ، لعدم حصول الستر ) وأما ما يشف بعد إمعان النظر فيعيد معه في الوقت كالواصف للعورة المحدد لها , لأن الصلاة به كراهة تنزيه على المعتمد " انتهى بتصرف.
رابعا : المذهب الحنبلي : قال البهوتي رحمه الله في "الروض المربع" (1/494) : " ولا يعتبر أن لا يصف حجم العضو ، لأنه لا يمكن التحرز عنه " انتهى.
قال ابن قاسم رحمه الله في حاشيته علي "الروض المربع" تعليقاً على قول البهوتي السابق : " وِفَاقاً " اهـ.
يعني : للأئمة الثلاثة : وهم أبو حنيفة ومالك والشافعي رحمهم الله ، أي أن مذهب الإمام أحمد في هذا موافق لمذاهب الأئمة الثلاثة.
وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (2/287) : " وإن كان يستر لونها ويصف الخِلْقَة جازت الصلاة ، لأن هذا لا يمكن التحرز منه " اهـ.
وقال المرداوي في "الإنصاف" (1/471) : " قال المجد ابن تيمية : يكره للمرأة الشد فوق ثيابها (بأن تلبس حزاماً أو نحوه فوق الثياب) , لئلا يحكي حجم أعضائها وبدنها.
قال ابن تميم وغيره : ويكره للمرأة في الصلاة شد وسطها بمنديل ومِنْطَقة (حزام) ونحوهما " انتهى بتصرف.
وقال الشيخ سيد سابق رحمه الله في "فقه السنة" (1/97) : " الواجب من الثياب ما يستر العورة وإن كان الساتر ضيقا يحدد العورة " اهـ.
فهذه أقوال أهل العلم في الصلاة في الثوب الضيق الذي يحدد العورة ، وهي صريحة في صحة الصلاة.
ولا يعني ذلك دعوة الناس إلى لبس الضيق من الثياب ، بل اللباس الضيق لا ينبغي لبسه ، ولا الصلاة به ، لأنه ينافي الزينة المأمور بأخذها في الصلاة ، إنما الكلام هنا هل تصح الصلاة به أم لا ؟ وقد أفتى فضيلة الشيخ صالح الفوزان بصحة صلاة المرأة في الثوب الضيق الذي يحدد عورتها ، مع حصول الإثم بلبس هذا الثوب.
فقال : " الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسم وتصف جسم المرأة وعجيزتها وتقاطيع أعضائها لا يجوز لبسها ، والثياب الضيقة لا يجوز لبسها للرجال ولا للنساء ، ولكن النساء أشدّ ؛ لأن الفتنة بهن أشدّ.
أما الصلاة في حد ذاتها ؛ إذا صلى الإنسان وعورته مستورة بهذا اللباس ؛ فصلاته في حد ذاتها صحيحة ؛ لوجود ستر العورة ، لكن يأثم من صلى بلباس ضيق ؛ لأنه قد يخل بشيء من شرائع الصلاة لضيق اللباس ، هذا من ناحية ، ومن ناحية ثانية : يكون مدعاة للافتتان وصرف الأنظار إليه ، ولا سيما المرأة ، فيجب عليها أن تستتر بثوب وافٍ واسعٍ ؛ يسترها ، ولا يصف شيئًا من أعضاء جسمها ، ولا يلفت الأنظار إليها ، ولا يكون ثوبًا خفيفًا أو شفافًا ، وإنما يكون ثوبًا ساترًا يستر المرأة سترًا كاملاً " انتهى.
"المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان" (3/454).
وقد قال بعض العلماء في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم : "نساء كاسيات عاريات " : أنهن يلبسن الضيق من الثياب.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجب عدم عمل تقويم للأسنان قبل علاجها من التسوس؟- سؤال وجواب | طفلي يعتدي على الأطفال ويكسر الأشياء بالمنزل فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | ابني لا ينتظم في معهده ولا يكتب واجباته. هل أعيده للروضة؟
- سؤال وجواب | الذين تسقط عنهم الجمعة
- سؤال وجواب | ابن خالي يمكث أحيانا في بيتنا وأريد أن أحسن تربيته، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلي وقد بدأ بإهمال دراسته؟
- سؤال وجواب | علاجات سلوكية للطفل المشاغب
- سؤال وجواب | مهنة إدريس عليه السلام ومسكنه
- سؤال وجواب | رتبة حديث: ما ينبت عرق من حرمل ولا أصل.
- سؤال وجواب | رفضتني والدته بحجة فارق العمر.
- سؤال وجواب | الحروق هل يختفى أثرها أم تحتاج جراحة تجميلية؟
- سؤال وجواب | ابني حساس وغيور ويشعرني أني أظلمه، فكيف أتعامل معه ومع أخيه؟
- سؤال وجواب | من شروط صحة الشركة في الأموال، والواجب عند فسادها
- سؤال وجواب | ما هي " اللمم " ؟ وما حكم تكرر وقوعها من المسلم العاصي ؟
- سؤال وجواب | طفلي كثير الحركة والمشاغبة، كيف أتعامل معه وأجعله ناجحًا؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا