مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل تصح صلاة الغواصين تحت الماء؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | وجه إدغام لام التعريف في حرف الشين دون الجيم- سؤال وجواب | ينبني الحكم على حسب الإعطاء هل هو عارية أم هبة
- سؤال وجواب | زراعة الكلى ومكانها وحالات رفض الكلية وما يلزم المريض
- سؤال وجواب | المتمتع إذا اعتمر ورجع لبلده ثم عاد بعمرة ثانية
- سؤال وجواب | حكم فسخ القران بعد الوقوف بعرفة
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي قليلة وأعاتب نفسي كثيرًا. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم التهاون في الصلاة بسبب طول وقت العمل
- سؤال وجواب | حكم تسخط زوجها على القدَر ، وتنقيصه من قدْر الله تعالى ، وما يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | محتارة بين خاطبين كلاهما على مستوى عال من الدين والخلق
- سؤال وجواب | ما يلزم من جاوز الميقات دون أن ينوي الدخول في النسك
- سؤال وجواب | أشكو من السرحان وانتقاد الأهل وقسوة القلب، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | بعد الصبغة الكيميائية صرت أعاني من حساسية في فروة رأسي
- سؤال وجواب | أحوال الجمع بين الصلاتين عند الفقهاء
- سؤال وجواب | التهليل أثناء قراءة القارئ ليس من هدي سلف الأمة
- سؤال وجواب | تعزية المرأة الأجنبية بوفاة زوجها
لقد شاهدت فيديو عبر الإنترنت لرجال يصلون تحت الماء ويتنفسون من خلال اسطوانات أكسجين.
سؤالي: هل تجوز هذه الصلاة التي بالطبع لا يكون فيها قراءة للقرآن؟ وهل هذه الصلاة التي تكون تحت الماء في المحيطات والبحار كاملة أم ناقصة؟.
الحمد لله.
أولاً : إذا كان المصلي بملابس الغوص لا يتمكن من وضع جبهته أو أنفه على الأرض أثناء السجود ، بسبب نظارة الغوص أو أنبوب الأكسجين ، لم تصح صلاته إلا عند الضرورة ، ينظر جواب السؤال رقم (
98466
).وما دون ذلك لا يعد قراءة وقولا ، بل هو تفكر وتدبر بالقلب ، فمن صلى دون أن ينطق بهذه الأركان - مع القدرة - لم تصح صلاته.
وأما الأخرس أو مقطوع اللسان ، فاختلف فيه : فقيل يلزمه تحريك لسانه أو ما بقي منه : قال النووي رحمه الله : " ( السابعة ) قال أصحابنا : على الأخرس أن يحرك لسانه بقصد القراءة بقدر ما يحركه الناطق ; لأن القراءة تتضمن نطقا وتحريك اللسان , فسقط ما عجز عنه ووجب ما قدر عليه بقوله : صلى الله عليه وسلم : ( وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم ) رواه البخاري ومسلم , وقد سبق بيان هذه القاعدة في فصل التكبير , وقد ذكر المصنف المسألة هناك وبسطناها " انتهى من "المجموع" (3/ 361) ، وينظر : " الأم" للشافعي رحمه الله (1/123).
وقيل لا يلزم الأخرس ونحوه أن يحرك لسانه ، بل يكبر ويقرأ بقلبه ، وهذا هو الأظهر.
قال في "كشاف القناع" (1/ 231) : " والأخرس ومقطوع اللسان يحرم بقلبه لعجزه عنه بلسانه ( ولا يحرك لسانه ) ؛ كمن سقط عنه القيام يسقط عنه النهوض إليه , وإن قدر عليه ؛ لأنه عبث ، ولم يرد الشرع به , كالعبث بسائر جوارحه ، وإنما لزم القادر ضرورة ( وكذا حكم القراءة والتسبيح وغيره ) كالتحميد والتسميع والتشهد والسلام , يأتي به الأخرس ونحوه بقلبه , ولا يحرك لسانه لما تقدم " انتهى.
وينظر : " شرح مختصر خليل " للخرشي (1/266).
وعليه : فالمصلي تحت الماء إن كان يمكنه تحريك لسانه وإخراج الحروف ، فصلاته صحيحة.
وإن كان لا يمكنه ذلك ، لم تصح صلاته ، وعليه أن يخرج فوق الماء ليصلي في الوقت ، أو يجمع بين الصلاتين إن جاز له الجمع ، ما لم يكن معذورا مضطرا للكون تحت الماء طول الوقت ، أو لم يبق على الوقت ما يتسع لارتفاعه إلى سطح الماء ، فيكبر ويقرأ بقلبه ، كمقطوع اللسان ، وتصح صلاته حينئذ ؛ لقوله تعالى : ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) التغابن/16، وقوله : ( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا ) البقرة/286 ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِأَمْرٍ فَأْتُوا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ) رواه البخاري (7288) ومسلم (1337).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أسباب ظاهرة الفزع النومي وأعراضها وإجراءات علاجها- سؤال وجواب | هل أتقدم لفتاة أعجبت بها لكن سبقني لها خاطب آخر؟
- سؤال وجواب | معنى العواء. والذكر المشروع لدى سماعه
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | حكم من اكتسب مالا من مسابقة محرمة جاهلا
- سؤال وجواب | طفلي يرفض أن ينام وحده في سريره
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة في الفك، واعوجاج الشفة السفلية، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقطير البول وما يسببه لي من إزعاج.
- سؤال وجواب | تأثير ارتفاع السكر على العملية الجنسية والإنجاب
- سؤال وجواب | حكم من يرى صورا فيرسم مثلها ويستخدمها لحسابه
- سؤال وجواب | من حلف على صحة أمر وتبين خطؤه
- سؤال وجواب | هل يصلي المسافر مع جماعته المسافرين، أم مع جماعة المسجد؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الصلاتين لضرورة العمل
- سؤال وجواب | الوحدة الشديدة دفعتني للإدمان على أفلام الكرتون وأريد الخلاص
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا