مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | التجافي في الركوع والسجود في صلاة الجماعة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | محاولة الحمل وعدم اليأس والخوف من الإجهاض- سؤال وجواب | تفكير مفرط ولوم للذات جعلاني أكره نفسي!
- سؤال وجواب | الآثار الجانبية لدواء (الروأكيوتين) لعلاج حب الشباب على المدى البعيد؟
- سؤال وجواب | ما سبب اختلاف لون البشرة في الرقبة والصدر؟
- سؤال وجواب | هل نزول الدم أثناء الحمل يدل على الإسقاط؟
- سؤال وجواب | الحاج من مال حرام أجره ناقص
- سؤال وجواب | أجهضت بالشهر الثاني، فما سبب هذا الإجهاض؟
- سؤال وجواب | اختفاء حب الشباب بعد الزواج
- سؤال وجواب | هل تؤثر أدوية حب الشباب على الصحة الجسدية؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكرار الإجهاض وتعبت نفسيتي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هو الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | إزالة آثار حب الشباب الناتجة عن إزالتها باليد
- سؤال وجواب | هل تقتص المرأة من زوجها إذا ضربها ظلما ؟
- سؤال وجواب | حينما آكل الطعام أشعر بألم، وانتفاخ في المعدة فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يتصرف الأحفاد فيما أخذه جدهم من أغراض للدولة للحفاظ عليها من السرقة وقت الفتنة
في السجود علينا أن نبقي أيدينا بعيدة عن أجسادنا ، لأن هذه سنة عن النبي ، ولكن في صلاة الجماعة لا نقدر علي ذلك ، فلا نقدر علي أن نبقي أيدينا بعيدة عن أجسادنا ، فهل هذا جائز ؟.
الحمد لله.
السنة أن يجافي المصلي يديه عن جنبيه في السجود – وفي الركوع أيضا - ؛ لما روى البخاري (828) عن أبي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ رضي الله عنه في صفة صلاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَإِذَا سَجَدَ وَضَعَ يَدَيْهِ غَيْرَ مُفْتَرِشٍ وَلَا قَابِضِهِمَا " (وَلَا قَابِضِهِمَا) أي لا يضمهما إلى جنبيه.
"فتح الباري" (2/302) وقال الترمذي رحمه الله في سننه (1/346) : " الَّذِي اخْتَارَهُ أَهْلُ الْعِلْمِ أَنْ يُجَافِيَ الرَّجُلُ يَدَيْهِ عَنْ جَنْبَيْهِ فِي الرُّكُوعِ وَالسُّجُودِ " انتهى.
وعَنْ مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ رضي الله عنها قَالَتْ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَجَدَ جَافَى حَتَّى يَرَى مَنْ خَلْفَهُ وَضَحَ إِبْطَيْهِ ) رواه مسلم (497).
يَعْنِي: بَيَاضَهُمَا.
وفي رواية له أيضا (496) : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَجَدَ لَوْ شَاءَتْ بَهْمَةٌ أَنْ تَمُرَّ بَيْنَ يَدَيْهِ لَمَرَّتْ ) وروى الترمذي (304) عن أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ قال : ( ثُمَّ أَهْوَى إِلَى الْأَرْضِ سَاجِدًا ، ثُمَّ جَافَى عَضُدَيْهِ عَنْ إِبْطَيْهِ ) وصححه الألباني في "صحيح الترمذي".
وعن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ابْنِ بُحَيْنَةَ رضي الله عنه : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَجَدَ يُجَنِّحُ فِي سُجُودِهِ حَتَّى يُرَى وَضَحُ إِبْطَيْهِ ) رواه مسلم (495) قال النووي رحمه الله : " معناه : باعد مرفقيه وعضديه عن جنبيه " انتهى.
وقال ابن قدامة رحمه الله : " مِنْ السُّنَّةِ أَنْ يُجَافِيَ عَضُدَيْهِ عَنْ جَنْبَيْهِ , وَبَطْنَهُ عَنْ فَخِذَيْهِ إذَا سَجَدَ ; لِأَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي سُجُودِهِ.
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ , فِي " رِسَالَتِهِ " : جَاءَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ كَانَ إذَا سَجَدَ لَوْ مَرَّتْ بَهمَةٌ لَنَفذتْ , وَذَلِكَ لِشِدَّةِ مُبَالَغَتِهِ فِي رَفْعِ مَرْفِقَيْهِ وَعَضُدَيْهِ " انتهى.
"المغني" (1/306) وقال ابن المنير رحمه الله : " الْحِكْمَة فِيهِ أَنْ يَظْهَر كُلّ عُضْو بِنَفْسِهِ ، وَيَتَمَيَّز حَتَّى يَكُون الْإِنْسَان الْوَاحِد فِي سُجُوده كَأَنَّهُ عَدَد ، وَمُقْتَضَى هَذَا أَنْ يَسْتَقِلّ كُلّ عُضْو بِنَفْسِهِ وَلَا يَعْتَمِد بَعْض الْأَعْضَاء عَلَى بَعْض فِي سُجُوده " انتهى.
"فتح الباري" (4 / 200) وهذا التجافي في الركوع والسجود سنة وليس بواجب بالاتفاق ، فمن فعله أثيب عليه ، ومن تركه وهو يقدر عليه لم يأثم بتركه ، ولكنه تارك لسنة الركوع والسجود في ذلك.
ثم إنه مقيد بما إذا لم يترتب عليه أذى من بجواره ، أو كان في حال بحيث يشق عليه التجافي ، كما يحصل ذلك في صلاة الجماعة غالبا ؛ فإن من يتكلفه – وخاصة مع تلاصق الصف – آذى جاره ، أو ضيق عليه.
قال في "كشاف القناع" (1/353) : " ( وَيُسَنُّ ) لِلسَّاجِدِ ( أَنْ يُجَافِيَ عَضُدَيْهِ عَنْ جَنْبَيْهِ ) وَأَنْ يُجَافِيَ ( بَطْنَهُ عَنْ فَخِذَيْهِ ) وَأَنْ يُجَافِيَ ( فَخِذَيْهِ عَنْ سَاقَيْهِ ).
( مَا لَمْ يُؤْذِ جَارَهُ ) الَّذِي بِجَانِبَيْهِ بِفِعْلِ ذَلِكَ ، فَيَجِبُ تَرْكُهُ ، لِحُصُولِ الْإِيذَاءِ الْمُحَرَّمِ مِنْ أَجْلِ فِعْلِهِ " انتهى.
وقال المرداوي في "الإنصاف" (2/69) : " وَذَلِكَ مُقَيَّدٌ بِمَا إذَا لَمْ يُؤْذِ جَارَهُ ؛ فَإِنْ آذَى جَارَهُ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ لَمْ يَفْعَلْهُ " انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ينبغي كذلك أن يفرِّج يديه عن جنبيه ، ولكنه مشروط بما إذا لم يكن فيه أذيَّة ، فإنْ كان فيه أذيَّة لِمَن كان إلى جنبه فإنه لا ينبغي للإِنسان أن يفعل سُنَّة يؤذي بها غيره ؛ لأن الأذية فيها تشويش على المصلِّي إلى جنبه وتلبيس عليه ، ثم إنه يُخشى أن يكون ذلك داخلاً في قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِينا ً) ، فإنَّ هذا يشمَل الأذى القولي والفِعلي" انتهى.
"الشرح الممتع" ( 3/90).
فمن ترك هذا التجافي في الركوع أو السجود لئلا يؤذي أخاه المسلم ، أُجِر على ذلك القصد ، إن شاء الله ، ولعله أن يكتب له أجر السنة التي تركها لذلك المقصد.
قال ابن عثيمين : " تركُ السنة لدفع الأذية خير من فعل السنة مع الأذية ، فهذا المتورِّك إذا كان بتَوَرُّكِه يؤذي جاره فلا يتورَّك ، وإذا علم الله من نيته أنه لولا هذا لَتَوَرَّكَ فإن الله تعالى يثيبه ؛ لأنه يكون كمن قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم : ( مَن مرض أو سافر كُتِب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً ) " انتهى.
"لقاء الباب المفتوح" (22 / 24) وبالجملة : فالتجافي في الركوع والسجود سنة عند القدرة عليه ، وعند عدم القدرة ، أوحصول الأذى به : فلا ينبغي للمصلي أن يتكلفه ، ولكن يأتي منه بقدر ما يستطيع ، دون أن يؤذي أحدا ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التحاليل العامة قبل الزواج والتحاليل الخاصة بالأمراض الوراثية- سؤال وجواب | ما سبب نزول ماء الجنين ووفاته في الشهر الثامن؟
- سؤال وجواب | حكم عمل حساب على تويتر للرسائل الدعوية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا أَذْنَبَ لَمْ يُكْتَبْ عَلَيْهِ حَتَّى يُذْنِبَ ذَنْبًا آخَرَ.
- سؤال وجواب | ما سبب عدم إكمال الحمل وكون كيس الجنين فارغا؟
- سؤال وجواب | مدى صحة أنه لن يدخل الجنة إلا من ختم له علي بن أبي طالب جواز المرور
- سؤال وجواب | أعراض القلق والتوتر تدل على وجود قلق مخاوف وسواسي بسيط
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لداء القطط الذي يصيب الحمل؟
- سؤال وجواب | علاج قرحة المعدة الناتجة عن الجرثومة الحلزونية
- سؤال وجواب | أمي ذات شخصية صعبة وعصبية، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب توقف نبض الجنين في الرحم؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من أماكن الحبوب في الوجه
- سؤال وجواب | الأورام الليفية وأثرها في الإجهاض.
- سؤال وجواب | مزاجي مضطرب، فهل أرفع جرعة السيبرالكس؟
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب ووساوس، هل من علاج لا يسبب أعراضاً؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا