مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم ترك التورك إذا كان يضايق من بجواره
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا إثم على المتصدق إذا أنقص مقدار الصدقة التطوعية.- سؤال وجواب | هل تبرأ ذمة الظالم إذا تصدَّق غيره نيابة عنه للمظلوم؟
- سؤال وجواب | هل يُحْكَمُ بكفر تارك الصيام ومانع الزكاة
- سؤال وجواب | النية في زكاة مال الصغير ومتى تنتهي الولاية على ماله
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من نشاط زائد. فهل لحالتها علاج؟
- سؤال وجواب | زكاة الفندق وحكم تقديم الخمر في مقهى تابع له
- سؤال وجواب | الصدقة على الأشد حاجة أفضل
- سؤال وجواب | هذه دلالة على الخير وليست رشوة
- سؤال وجواب | حكم تراجع الشخص عما تعود عليه من الصدقة لبناء بيت لأسرته
- سؤال وجواب | جواز التصدق بنية الشفاء من مرض ما
- سؤال وجواب | ألفاظ القرآن أشرف الألفاظ ومعانيه أشرف المعاني
- سؤال وجواب | الصدقة خفية أفضل وأقرب إلى الإخلاص
- سؤال وجواب | اعتقادات الناس في دفع العين لا حصر لها
- سؤال وجواب | هل يشترط ذكر الاسم لمن يتقدم للحصول على مساعدة مالية؟
- سؤال وجواب | هل يجوز اعتبار الدين الذي يماطل المدين في رده جزءا من الزكاة
التورُّك في الصلاة بالنسبة للمأموم إذا كان يضايق مَن بجانبه ، أيهما أفضل : أن يتورَّك ، أو أن يتركها ؟ لأن كثيراً من الناس لا يستطيع أن يتورَّك إلا إذا اتكأ على مَن بجانبه ؟.
الحمد لله.
" التورُّك في الصلاة معروف ، أن تنصب اليمنى وتخرج اليسرى من الجانب الأيمن.
وتتورَّك : أي : أنك تضع وَرِكَكَ على الأرض ، وهذا يوجب من الإنسان أن يتجافى قليلاً ، وربما يكون الصف متضايقاً والناس مزدحمين فيه فيؤذي مَن إلى جانبه.
فهنا اجتمع عندنا شيئان : فعل سنة ، ودفع أذى عن المسلم ، فأيهما أولى : فعل السنة ، أو دفع الأذى ؟ الأَوْلى دفع الأذى ؛ لأن أذية المؤمن ليست بالهينة ، أذية المؤمن ولو بالقول فضلاً عن الفعل الذي يحصل في الصلاة ويشوِّش عليه صلاته ، أذية المؤمن تكون بالقول أو بالفعل ، يقول الله عز وجل فيها : ( وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ) الأحزاب/58 ، ويقول عليه الصلاة والسلام : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جارَه ) ، وخرج مرَّةً على أصحابه وهم في المسجد يصلون ويجهرون بالقراءة ، فقال : ( كلكم يناجي ربه ، فلا يؤذِيَنَّ بعضُكم بعضاً في القراءة ) ، أين هي الأذية ؟! الأذية أنك إذا جهرت شوَّشتَ على الذين هم حولك فآذيتَهم.
فهذه القاعدة انتبه لها : تركُ السنة لدفع الأذية خير من فعل السنة مع الأذية ، فهذا المتورِّك إذا كان بتَوَرُّكِه يؤذي جاره فلا يتورَّك ، وإذا علم الله من نيته أنه لولا هذا لَتَوَرَّكَ ، فإن الله تعالى يثيبه ؛ لأنه يكون كمن قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم : ( مَن مرض أو سافر كُتِب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً ) " انتهى.
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله.
"لقاءات الباب المفتوح" (2/38).
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية حساب زكاة الحساب البنكي المجمد لعدة سنوات- سؤال وجواب | يؤدي زكاة الموجود في حساب المؤسسة نهاية كل عام ، فهل فعله صحيح ؟
- سؤال وجواب | حكم التعلق بأجنبية ومراسلتها من أجل الزواج
- سؤال وجواب | العامل الوراثي في الإصابة بمرض البهاق وأثره على الأولاد
- سؤال وجواب | ضوابط مشروعية النيابة في الحج والعمرة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن حج ثم ارتد ثم تاب
- سؤال وجواب | وكّل أهله بشراء خراف للأضحية وذبحها فذبحوها قبل العيد
- سؤال وجواب | زكاة المال العائد إلى المشتري بالإقالة
- سؤال وجواب | مَن الأَولى: الصدقة الجارية أم الصدقة على الأقربين؟
- سؤال وجواب | ضوابط الفتوى الشرعية الصحيحة
- سؤال وجواب | الفرق بين الوكيل والسمسار في البيع
- سؤال وجواب | هل أخطأ أهلي عندما قاموا بفسخ الخطبة بيني وبين خطيبي؟
- سؤال وجواب | بعد عملية البواسير أصبح الإمساك عندي مزمنا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لم أشعر بحركات الجنين في بطني مع أني في الشهر الخامس
- سؤال وجواب | لدي تشنجات في الرقبة وأشعر بألم في الرأس وتنميل!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا