مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إسدال المالكية أيديهم في الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصاب ثياب الإحرام دم من ذبح الهدي
- سؤال وجواب | لا تجوز الصلاة على ميت بعد مضي أكثر من شهر على دفنه
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وتغرب عن الذات، فما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | ما علاج النسيان الذي يأتي بعد الجلطة الدماغية؟
- سؤال وجواب | أحكام اللقيط
- سؤال وجواب | الفتنة تحصل للرجال برائحة المرأة المتعطرة لا بالنية الفاسدة
- سؤال وجواب | أختي الصغيرة لا تحب الذهاب للمدرسة وتشعر بالضيق والخوف.
- سؤال وجواب | هل العشبة البحرية Kelp تفيد في علاج التهاب غدة بارثولين؟
- سؤال وجواب | حكم القاضي بعلمه في المذاهب الأربعة
- سؤال وجواب | ما موقف الأولاد من خلافات أمهم مع أقاربها؟
- سؤال وجواب | ما قاله أهل العلم في حكم إنفاق الزوج لعلاج زوجته
- سؤال وجواب | لماذا ينظر الناس للفتاة التي تدخل النت أنها ليست جيدة؟
- سؤال وجواب | ليس لدي رغبة بالدراسة ومعدلي لا يؤهلني لكلية الطب، ما العمل؟
- سؤال وجواب | من وجد عملة معدنية أثرية
- سؤال وجواب | صلاة وطهارة المصاب بانفلات الريح
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

نرى بعض الأخوة المالكيين يسدلون أيديهم في الصلاة ، ولكن الكثير من العلماء قالوا بأنه لا يوجد حديث ولا حتى ضعيف يدل على ما يفعلون.

هل يمكن أن تشرح هذا وهل هذا فعلاً كان رأي الإمام مالك ؟ وهل تجوز الصلاة هكذا ؟..

الحمد لله.

جاء عن سهل بن سعد قال : كان الناس يؤمرون أن يضع الرجلُ اليمنى على ذراعه اليسرى في الصلاة.

رواه البخاري رقم (740) وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إنا معشر الأنبياء أُمرنا أن نؤخر سحورنا ونعجل فطرنا وأن نمسك بأيماننا على شمائلنا في صلاتنا أخرجه ابن حبان في الصحيح(3/13-14).

ومن هذين الحديثين يتبين لنا خطأ من يرسل يديه ، إذ وضع اليد اليمنى على اليسرى هو هدي نبينا صلى الله عليه وسلم وهدي الأنبياء قبله انظر زاد المعاد1/202 قال ابن عبد البر : لم يأت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه خلاف وهو قول الجمهور من الصحابة والتابعين وهو الذي ذكره مالك في الموطأ ولم يحك ابن المنذر وغيره عن مالك غيره ،.

انظر الفتح ( 2/224 ) ونيل والأوطار ( 2/201).

وذكر المالكية في رواية سنية القبض في الفرض والنفل : أنها الأظهر ، لأن الناس كانوا يؤمرون في الصدر الأول انظر القوانين 65.

والمشهور في كتب المتأخرين من المالكية أن وضع اليدين تحت الصدر فوق السرة مندوب للمصلي المتنفل وكذا للمفترض إن قصد بالوضع الاتباع أو لم يقصد شيئاً أما إن قصد الاعتماد والاتكاء على يديه بوضعهما كره له.

قال الباجي من كبار المالكية : " وقد يحمل قول مالك بكراهية قبض اليدين على خوفه من اعتقاد العوام أن ذلك ركن من أركان الصلاة تبطل الصلاة بتركه ".

ومن يتأمل هذه المسألة يعلم علماً قاطعاً أنهم جميعاً يعترفون بأن سنة النبي صلى الله عليه وسلم هي وضع اليدين أمام المصلى لا لإرسالها بجنبه ، وأن الإمام مالك ما قال بإرسالها- إن صح هذا عنه - إلا ليحارب عملاً غير مسنون وهو قصد الاعتماد أو اعتقادا فاسدا وهو ظن العامي وجوب ذلك وقيل إنّ مالك رحمه الله ضُرب لما رفض القضاء فلم يستطع وضع يديه على صدره في الصلاة فأسدلهما للألم فظنّ بعض من رآه أنها السنة ونقلها عنه ، وإلا فهو رحمه الله -على التحقيق - لم يقل بالإرسال البتة وهذا غلط عليه في فهم عبارة المدونة وخلاف منصوصه المصرح به في " الموطأ " القبض وقد كشف عن هذا جمع من المالكية وغيرهم في مؤلفات مفردة تقارب ثلاثين كتاباً سوى الأبحاث التابعة في الشروح والمطولات ".

ثم لو ثبت عن مالك الإرسال دون علّة فما هو الأولى بالاتّباع فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله - كما في الأحاديث المتقدمة - أم كلام الإمام مالك ؟ فكل مريد للحقّ سيتّبع سنة محمد صلى الله عليه وسلم ويقدّمها على قول كلّ أحد والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم وضع الرجل المكياج لإخفاء حب الشباب
- سؤال وجواب | جواز الأخذ بالمذهب الحنفي في كفارة اليمين بشروطه
- سؤال وجواب | أخذت قرضاً ربوياً وندمت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يجب الغسل إلا بتيقن حدوث ما ينقضه
- سؤال وجواب | هل من علاج للحد من حساسية الأنف؟
- سؤال وجواب | لا يصح نذر ما هو لازم
- سؤال وجواب | حكم من حلف على أمر ماض، ولا يتذكر ما قال
- سؤال وجواب | الدعاء على النفس حال الغفلة يرجى ألا يستجاب
- سؤال وجواب | هل يجوز مخالفة قواعد المرور إذا وجد سبب لذلك ؟
- سؤال وجواب | رفض الذات مشكلة كبيرة فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم من عُرض عليه اليمين فقال نعم
- سؤال وجواب | شخصيتي وكثرة النوم أهلكتني ودمرت حياتي، أريد التوازن ولكن؟
- سؤال وجواب | حكم دفع كفارة اليمين في عمارة المسجد وصيانته
- سؤال وجواب | هل يصح صوم الكفارة بنية رمضان، وهل كفارة واحدة عن عدة أيمان تكفي
- سؤال وجواب | حلف بالله أنه سيقتص من أبويه وخاله الذين يمنعونه من إطلاق الحية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05