عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يشرع قضاء راتبة الظهر القبلية والبعدية بعد العصر للعذر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الصلوات الفائته تقضى تامة في جميع الأحوال
- سؤال وجواب | حكم من نام عن الصلاة حتى فات وقتها
- سؤال وجواب | ابني عمره سنة وشهر عنده التهاب في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تدخل في الصلاة قبل إكمال ستر شعرها وقدميها لإدراك الركعة
- سؤال وجواب | مات وترك زوجة وأربع بنات وأولاد أخ شقيق وأولاد أخت شقيقة
- سؤال وجواب | زاد مساحة البناء في الملحق التابع لعمارته ويطلبون منه دفع غرامة مقابل ذلك .
- سؤال وجواب | حكم من صرفت له معونة العاطلين عن العمل بعد توظفه
- سؤال وجواب | هل يتعارض دواء الدوجماتيل مع الإندرال؟
- سؤال وجواب | هل التسمية بـ(عبد المحسن) جائزة؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل بشرتي صافية نقية؟
- سؤال وجواب | حكم كشف المرأة كعبها
- سؤال وجواب | متى يجوز إظهار العورة
- سؤال وجواب | القلق والتوتر يعيقانني عن التفكير بأمور حياتي، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | عروق زرقاء وحمراء داخل الخد مع تغير لون اللسان.ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | طفلي يضرب أصدقاءه وأقاربه من الأطفال. فماذا أفعل معه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

أصلي الظهر في الجامعة ، لكن وقت الدروس مساءا من قبل دخول وقت الظهر إلى بعد وقت العصر ، ولا يوجد فراغات بين الحصص ، لهذا أضطر لأن أصلي الظهر فقط بين حصة وأخرى دون رواتب بسبب انعدام الوقت ، وإذا دخلنا بعد الأستاذ نمنع دخول الحصة ، بل أحيانا لا أستطيع حتى الوصول إلى المصلى فأصلي في مكان غير مكشوف في رواق الأقسام.

فهل يمكنني أن أصلي الرواتب بعد العصر عند العودة للبيت؟ وكيف أفعل بالرواتب القبلية؟.

الحمد لله.

يُشرع قضاء السنن الراتبة إذا فاتت بعذر ، كالنوم أو النسيان أو الانشغال عنها فلم تُصلَّ في أوقاتها ، فتُقضى ولو في أوقات النهي على الراجح من كلام أهل العلم ؛ وذلك لما رواه البخاري (1233) ومسلم (834) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ فَسَأَلَتْهُ عَنْهُمَا فَقَالَ : (إِنَّهُ أَتَانِي نَاسٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَشَغَلُونِي عَنْ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ فَهُمَا هَاتَانِ).

ولما رواه ابن ماجه (1154) عَنْ قَيْسِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يُصَلِّي بَعْدَ صَلاةِ الصُّبْحِ رَكْعَتَيْنِ.

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَصَلاةَ الصُّبْحِ مَرَّتَيْنِ ؟ فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : إِنِّي لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا ، فَصَلَّيْتُهُمَا.

قَالَ : فَسَكَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

صححه الألباني في صحيح ابن ماجه (948).

ولما رواه الترمذي (426) عن عائشة رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يصل أربعا قبل الظهر صلاهن بعده) وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي".

قال النووي رحمه الله : "الصحيح عندنا : استحباب قضاء النوافل الراتبة ، وبه قال محمد ، والمزني ، وأحمد في رواية عنه ، وقال أبو حنيفة ومالك وأبو يوسف في أشهر الرواية عنهما : لا يقضي ، دليلنا هذه الأحاديث الصحيحة" انتهى.

"المجموع" (4/43).

وقال المرداوي الحنبلي رحمه الله : " قوله : (ومن فاته شيء من هذه السنن سن له قضاؤها) : هذا المذهب [يعني مذهب الإمام أحمد] والمشهور عند الأصحاب" انتهى.

"الإنصاف" (2/187).

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "إذَا فَاتَتْ السُّنَّةُ الرَّاتِبَةُ مِثْلُ سُنَّةِ الظُّهْرِ.

فَهَلْ تُقْضَى بَعْدَ الْعَصْرِ ؟ عَلَى قَوْلَيْنِ هُمَا رِوَايَتَانِ عَنْ أَحْمَد : أَحَدُهُمَا : لَا تُقْضَى وَهُوَ مَذْهَبُ أَبِي حَنِيفَةَ وَمَالِكٍ.

وَالثَّانِي : تُقْضَى وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ وَهُوَ أَقْوَى.

وَاَللَّهُ أَعْلَمُ" انتهى.

"مجموع الفتاوى" (23/127).

وعلى ما تقدم : فيشرع لك إذا لم تتمكني من صلاة راتبة الظهر القبلية والبعدية في أوقاتهما أن تصليهما بعد العصر.

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجوز تأخير السنن القبلية التي قبل صلاة الظهر بحيث نبدأ صلاة الظهر وبعد ساعة تقريباً نصلي السنن القبلية والبعدية ؛ لأن الوقت الذي يسمح لنا بالصلاة فيه في مكان الدراسة خارج المملكة لا يكفي إلا للوضوء والصلاة فقط ؟ فأجاب : "إذا أخر إنسان السنة القبلية إلى بعد الصلاة ، فإن كان لعذر فلا حرج عليه أن يقضيها بعدها وتجزئه ، وإذا كان لغير عذر فإنها لا تجزئه ، وما ذكرت السائلة من أن الوقت لا يتسع إلا للوضوء ولصلاة الفرض فإنه عذر ، وعلى هذا فيجوز قضاء الرواتب القبلية بعد الصلاة ، ولكنه في هذه الحال يبدأ أولاً بالسنة البعدية ثم يقضي السنن القبلية" انتهى.

"فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (14/194).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأخر زواجي لرفضي السكن مع أهل زوجي، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مسلمة تائبة وزوجها لا يؤمن بالله
- سؤال وجواب | ما هي الأضرار التي تسببها العادة، وكيف يتخلص منها؟
- سؤال وجواب | إرشادات طبية لمن لا يشعر باللذة عند الجماع
- سؤال وجواب | كراهية التعري لغير حاجة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرقبة والكتف الأيسر فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | لدي دوخة وصداع منذ أكثر من عامين. أفيدوني
- سؤال وجواب | لا حرج في الانتفاع بما التزمته جهة العمل من تعويض المصاب أثناء العمل
- سؤال وجواب | كيف تتأكد الخطيبة من صدق توبة من تقدم إليها
- سؤال وجواب | ابن خالي يستهزئ بي خاصة في المناسبات، ماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | تركت الصلاة بسبب ممارسة العادة السرية.
- سؤال وجواب | الفزع أثناء الليل وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | عمر ابنتي عام وسبعة أشهر.هل تأخرها في المشي يعتبر طبيعيًا؟
- سؤال وجواب | لا حرج على من ظهرت عورته أمام آخر بدون قصد
- سؤال وجواب | هل إبليس كان يعلم بأن آدم عليه السلام خلق ليعيش على الأرض؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل