مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أصيب بمرض نفسي منعه من الضبط والتمييز هل يجب عليه قضاء الصلاة بعد العافية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أصلي على متن الطائرة ومسارها متغير ؟
- سؤال وجواب | العنوسة وألم الوحدة تساؤولات وحلول
- سؤال وجواب | حكم الالتقاط.والواجب في حق الملتقط
- سؤال وجواب | فتاة ترفض من يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | هل كان ماعز متزوجاً ؟
- سؤال وجواب | صلَّى وحده وبالناس وهو على جنابة فماذا يترتب عليه ؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة برميوم كارد
- سؤال وجواب | الكيمادرين هل هو منشط، وما هي دواعي استخدامه؟
- سؤال وجواب | دراسة منهج السلف الصالح ليست منحصرة في دراسة تراجمهم
- سؤال وجواب | معنى حديث "أجرؤكم على الفتيا."
- سؤال وجواب | أعيش منفردًا مؤقتًا. ما التغذية المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | هدية الجدة لحفيدها. ومعارضة الأم
- سؤال وجواب | حكم رطوبات الفرج والصفرة وما تفعله المرأة إن استمر نزول الإفرازات
- سؤال وجواب | مقبلة على الزواج ولا أريد الحمل الآن، فما المانع المناسب لي؟
- سؤال وجواب | اضطربت الدورة بعد استخدامي لحبوب ياسمين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

والدتي لم تصل ١٤ يوم ، وذلك بسبب مرضها النفسي ، وهي تحاول ، ولكن تلخبط السجود والركوع ، وحينما تكبر يأتيها نعاس وخمول ، ثم تغفو ، فإذا استيقظت لم تعلم هل صلت أم لا ، والحمد لله هي الآن بأتم صحة وعافية ؛ فهل تقضي صلاتها أم ماذا تفعل ؟.

الحمد لله.

من أصيب بمرض نفسي فله حالتان: الحالة الأولى : أن يؤدي مرضه إلى خلل في عقله يمنعه من التمييز , فهذا لا تجب عليه الصلاة ؛ قياسا على من أصيب بجنون أو خرف أو عته ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلَاثَةٍ : عَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ ، وَعَنْ الْمَجْنُونِ حَتَّى يَعْقِلَ ) رواه أبو داود (4403) والترمذي (1423) والنسائي (3432) وابن ماجه (2041).

قَالَ أَبُو دَاوُد : رَوَاهُ ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَادَ فِيهِ : ( وَالْخَرِفِ )، والحديث صححه الألباني في " صحيح أبي داود ".

والخرف هو فساد العقل بسبب كبر السن ، وقد ذكر في "عون المعبود" ضعف هذه الرواية التي فيها ذكر " الخرف " من حيث الإسناد ، إلا أنه ذكر عن السبكي ما يفيد أن معناها صحيح ، قَالَ السُّبْكِيّ : الخرف زَائِد عَلَى الثَّلَاثَة ، وَهَذَا صَحِيح ، وَالْمُرَاد بِهِ الشَّيْخ الْكَبِير الَّذِي زَالَ عَقْله مِنْ كِبَر ؛ فَإِنَّ الشَّيْخ الْكَبِير قَدْ يَعْرِض لَهُ اِخْتِلاط عَقْل يَمْنَعهُ مِنْ التَّمْيِيز ، وَيُخْرِجهُ عَنْ أَهْلِيَّة التَّكْلِيف ، وَلا يُسَمَّى جُنُونًا ; لأَنَّ الْجُنُون يَقْبَل الْعِلاج ، وَالْخَرَف بِخِلافِ ذَلِكَ , وَلِهَذَا لَمْ يَقُلْ فِي الْحَدِيث : ( حَتَّى يَعْقِل ) لأَنَّ الْغَالِب أَنَّهُ لا يَبْرَأ مِنْهُ إِلَى الْمَوْت , وَلَوْ بَرِئَ فِي بَعْض الأَوْقَات بِرُجُوعِ عَقْله تَعَلَّقَ بِهِ التَّكْلِيف " انتهى باختصار من " عون المعبود وحاشية ابن القيم "(12 / 52).

وقد ذكر الأصوليون أن من أصيب بالعته ، فلا تجب عليه العبادات , جاء في " تيسير التحرير " (2 / 263): " العته هو اختلال العقل بحيث يختلط كلامه فيشبه مرة كلام المجانين ومرة كلام العقلاء , والمعتوه لا تجب عليه العبادات ولا العقوبات كما لا تجب على الصبي العاقل ؛ لتمكن الخلل في العقل فيهما " انتهى باختصار.

الحالة الثانية : ألا يصل الأمر إلى حد اختلال العقل ، وإنما يقتصر على مجرد الاكتئاب والضيق ونحوهما فهذا مكلف تجب عليه كل العبادات كما تجب على الصحيح.

ومثل هذا أيضا : إذا كان يجن أحيانا ، ويفيق أحيانا أخرى : فإنه يجب عليه أن يصلي في وقت إفاقته : صلاة الوقت ، ويقضي فيه ما فاته في وقت إغمائه ، أو غياب عقله.

فإن كانت الوالدة – أتم الله لها العافية والشفاء – قد أدى مرضها النفسي ـ وقت معاناتها منه ـ إلى خلل في العقل , أدى بها إلى عدم ضبط الأمور , وعليه فلا يجب عليها قضاء ما فاتها من صلوات أيام مرضها, فقد نص أهل العلم على أن من أصيب بمثل هذه الحالة وطالت فترة مرضه فلا يجب عليه قضاء الصلوات.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله " من أصيب بحادث حتى غاب عنه شعوره : فهو من جنس المجنون والمعتوه ، فلا قضاء عليه ، فإذا طالت المدة حتى صارت كثيرة فإنه أشبه بالمجنون والمعتوه فلا قضاء عليه ، هذا هو الصحيح من أقوال العلماء ، أما إن كانت الغيبة يومين أو ثلاثة ، فهو أشبه بالنائم والمغمى عليه فيقضي كما يروى عن بعض الصحابة أنهم أغمي عليهم لمدة يسيرة كاليوم واليومين فقضوا " انتهى من " فتاوى نور على الدرب " (2/719).

ولو احتاطت : فقضت ما فاتها من هذه الأيام ، على ما يتيسر لها ، يوما بعد يوم : كان خيرا ، إن شاء الله.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا مانع من استخدام كريم فرد الشعر للمرأة الصائمة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في الملابس الضيقة
- سؤال وجواب | حكم الاعتقاد أن وراء الشرع حقيقة ومعرفة وطريقا
- سؤال وجواب | إذا انحرف المأمومون عن الإمام بنحو أربعين درجة
- سؤال وجواب | تناول مشتقات الحليب لمن يعاني من الغازات بسبب شرب الحليب
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من أحلام اليقظة بشكل كامل؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المرأة ستر كفيها في الصلاة؟
- سؤال وجواب | أيهما أفضل لمنع الحمل حبوب البرجليتون أم حبوب الياسمين؟
- سؤال وجواب | أصابني الهم والغم لتأخر الخُطاب عني. انصحوني
- سؤال وجواب | اشتراط ضمان المضارب لرأس المال
- سؤال وجواب | هل يمكن للفتاة أن تصلي بالبنطلون؟
- سؤال وجواب | حكم تسخط زوجها على القدَر ، وتنقيصه من قدْر الله تعالى ، وما يترتب على ذلك
- سؤال وجواب | يريد أن يصلي في المدرسة ولا يوجد مكان يصلي فيه
- سؤال وجواب | أشعر بضيق واكتئاب بسبب عدم توفيقي بدراستي وزواجي!
- سؤال وجواب | الانحراف عن القبلة بـ 45 درجة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل