مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | عزم على الاقامة أكثر من أربعة أيام، فهل يقصر في الأربعة ثم يتم؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما يشرع للمرأة إن أخل زوجها بشرطها في السكن- سؤال وجواب | اتباع منهج السلف في الأسماء والصفات
- سؤال وجواب | انقباض بسيط في الصدر، هل سببه الحجاب الحاجز؟
- سؤال وجواب | هل يُعَدّ عيسى ابن مريم عليه السلام من الصحابة ؟
- سؤال وجواب | أحب أن أنفق على والدي كما أنفق على نفسي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | توظيف النساء ووجود الطلبة من الجنسين في قاعة واحدة
- سؤال وجواب | الهبة تصبح من ممتلكات الموهوب له
- سؤال وجواب | ألم في القلب رغم سلامة الفحوصات، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | يصل إلى الميت ثواب العمل الذي أهدي له وأما فضله فللعامل نفسه
- سؤال وجواب | وربك يخلق ما يشاء ويختار
- سؤال وجواب | زوجتي تخالف كل ما يأمرها به الشرع وتقول لا علاقة لي بذلك, هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | عليه دين من شراء شيء محرم فهل يسدده
- سؤال وجواب | تناولت حبوب ياسمين قبل 5 أشهر ولم أحمل حتى الآن!
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لمن تتحدث مع شاب؟
- سؤال وجواب | هل تقبل بمن يعمل مجزرة للخنازير زوجا
كنت إذا سافرت ونويت الإقامة أكثر من أربعة أيام كنت أقصر الصلاة أول أربعة أيام، وباقي الأيام أتم، مثلا سافرت إلى مكة، ونويت الإقامة أسبوعا، كنت أقصر أربعة أيام، والثلاثة الأيام الباقية أتم، فما حكم فعلي، حيث كنت أعتقد أن هذه هي الطريقة الصحيحة، وهل قال هذا أحد من أهل العلم؟.
الحمد لله.
أولا: ذهب جمهور أهل العلم إلى أن من سافر، ونزل بمكان عزم على الإقامة فيه أكثر من أربعة أيام: أتم صلاته، وانقطعت عنه رخصة القصر.
مع اختلافهم في جملة من تفاصيل ذلك.
قال ابن قدامة رحمه الله تعالى: " المشهور عن أحمد، رحمه الله، أن المدة التي تلزم المسافر الإتمام بنية الإقامة فيها، هي ما كان أكثر من إحدى وعشرين صلاة.
رواه الأثرم، والمروذى، وغيرهما.
وعنه : أنه إذا نوى إقامة أربعة أيام أتم، وإن نوى دونها قصر.
وهذا قول مالك، والشافعى، وأبي ثور؛ … وروي هذا القول عن عثمان، رضى الله عنه " انتهى من "المغني" (3/ 147).
ثانيا: المسافر الذي يأخذ بهذا القول: إن عزم على إقامة هذه المدة ؛ يلزمه أن يتم الصلاة من يوم وصوله إلى المكان الذي عزم على الإقامة فيه، إن كان قد عزم على ذلك قبل أن يصل إلى مكان الإقامة.
وإن عزم على الإقامة بعد وصوله، فإنه يتم من لحظة عزمه ونيته.
جاء في "التوضيح في شرح مختصر ابن الحاجب" في الفقه المالكي (2/26): " قوله: ( وَتَقْطَعُهُ نِيَّةُ إِقَامَةِ أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ، وَإِنْ كَانَتْ فِي خِلالِهِ، عَلَى الأَصَحِّ.
ابْنُ الْمَاجِشُونِ وَسُحْنُونٌ: عِشْرُونَ صَلاةً .… ).
أي: وتقطع القصرَ نيةُ إقامة أربعة أيام، لا إقامتها، فإنه لو أقام، ولو شهورا، من غير نية الإقامة، بل كان لحاجة وهو يرجو قضاءها كل يوم: قصر.
فالقاطع: نية الإقامة؛ لا الإقامة.
قوله: ( وَإِنْ كَانَتْ فِي خِلالِهِ عَلَى الأَصَحِّ ): أشار إلى فرع؛ وهو إذا خرج لسفر طويل، ناويا أن يسير ما لا تُقصر فيه الصلاة، ويقيم أربعة أيام، ثم يسير ما بقي من المسافة: فلا شك في إتمامه في مقامه… " انتهى.
وجاء في "كفاية النبيه في شرح التنبيه" في الفقه الشافعي (4/156): " قال: وإن نوى المسافر إقامة أربعة أيام، غير يوم الدخول ويوم الخروج: أتم؛ أي: من حين نيته.
هذا الفصل مسوق لبيان أمرين: أحدهما: دل عليه منطوقه، وهو لزوم الإتمام عند نية المقام أربعة أيام، غير يوم الدخول ويوم الخروج … " انتهى.
وجاء في "الروض المربع" في الفقه الحنبلي (ص144): " ( أو نوى إقامة أكثر من أربعة أيام ): أتم، وإن أقام أربعة أيام فقط: قصر " انتهى.
وسُئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: "إذا كان أقام أكثر من أربعة أيام هل يقصر أربعة الأيام ثم يتم؟ فأجاب: لا، لا يقصر أبدا، ما دام نوى الإقامة أكثر، من أول ما وصل " انتهى من "موقع الشيخ".
ولا نعلم من أهل العلم من نص على أن المسافر إذا عزم على الإقامة في بلد أكثر من أربعة أيام قصر في الأربعة الأولى، ثم يتم في الأيام التي بعد ذلك.
ومن ذلك يتبين أنه كان عليك أن تتم الصلاة من أول يوم وصلت فيه إلى البلد الذي نويت الإقامة فيه أسبوعا، وما فعلته من قصر الصلاة في الأربعة الأيام الأولى تصرف لا يصح.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الشك والتردد بين الوسوسة وعقد النية على الطلاق- سؤال وجواب | نعاني من تأخر الحمل بسببي وبسبب زوجي، ما خطوات العلاج؟
- سؤال وجواب | عندي طقطقة في الإبهام. فهل للتدخين دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في الدعاية لملابس محجبات ونشرها على صفحة المحل
- سؤال وجواب | هل يزكي الأموال والاستثمارات التي يبيعها ليجمعها حتى يشتري بها مسكنا ؟
- سؤال وجواب | الجمع بين الصلاتين بسبب الامتحان
- سؤال وجواب | أتلعثم وأرتبك كثيرا عند التحدث مع الناس، ونظرهم في عينيّ
- سؤال وجواب | هل تسبب حبوب منع الحمل العقم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يَعِدَ المقترضُ المقرضَ بهدية عند تسديد القرض ؟
- سؤال وجواب | أشعر بيدي اليسرى بأنها تتكور فتنضم الأصابع على بعض
- سؤال وجواب | حديث إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء
- سؤال وجواب | هل الصديد وثقب الأذن يؤثران على المخ؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الخجل الشديد والتعرض لتشنجات ليلية؟
- سؤال وجواب | وسائل لإرشاد الواقع في المعاصي
- سؤال وجواب | الكبر محرم على العالم وعلى غيره
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا