مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | مسافر صلى جمع تقديم ثم عاد إلى بلده قبل دخول وقت الثانية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أسباب رائحة العرق الكريهة وعلاجها- سؤال وجواب | لا تقام صلاة جماعة قبل جماعة الإمام الراتب
- سؤال وجواب | معنى حديث (دواء عرق النسا إلية شاة.)
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مستمر في الرأس والرقبة يصاحبه توتر وقلق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | رتبة أثر: كانوا يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن
- سؤال وجواب | أعاني من انزلاق غضروفي ضاغط على الأعصاب، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من عدة أعراض نفسية وجسدية ولا أتمكن من تشخيصها. فهل من وسيلة لمساعدتي؟
- سؤال وجواب | ضوابط جواز الرد على الساب
- سؤال وجواب | أثر الانزلاق الغضروفي على تخدر القدم وورمها وعرقها
- سؤال وجواب | مسائل في قبض الهبة وعدم العدل فيها وقول العلماء بالرد
- سؤال وجواب | العناد وسيلة لإثبات الذات عند الأطفال
- سؤال وجواب | ابني يصرخ ليلا ولا يهدأ ولا يقبلني ولا يقبل أباه. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | العلة في القصر والجمع مسافة السفر
- سؤال وجواب | أحوال يتأكد معها السكن في الوطن الأصلي
- سؤال وجواب | الفرق بين الصلاة جماعة في المسجد والبيت
عندما أكون في السفر أصلى الظهر والعصر أو المغرب والعشاء جمع تقديم وقصراً ، ولكن يتصادف أحياناً أن أعود إلى بلدي قبل أذان الوقت الثاني ، أو بعده بقليل ، فهل أعيد الفرض مرة أخرى أم أنه في الحالتين يسقط بأدائه جمع تقديم وقصراً في السفر ؟.
.
الحمد لله.
من رخص الصلاة المتعلقة بالسفر الجمع بين صلاتي الظهر والعصر ، وبين صلاتي المغرب والعشاء جمع تقديم أو تأخير.
ولم يواظب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على الجمع في كل أسفاره ، بل كان يجمع أحياناً ، وأحياناً أخرى لا يجمع ، ويصلي كل صلاة في وقتها.
ولذلك قال العلماء : الأفضل للمسافر أن لا يجمع إلا إذا احتاج إليه بأن شق عليه فعل كل صلاة في وقتها ، وإن كانت رخصة الجمع ثابتة لكل مسافر.
انظر : "المغني" (3/131) ، "الشرح الممتع" (4/550-553).
وإذا ثبت السفر جاز الترخص بالجمع ، ولو علم أنه سيعود إلى بلده قبل خروج وقت الصلاة الثانية ، أو قبل دخول وقتها ، لأن الأدلة إنما دلت على جواز الجمع للمسافر ، فما دام الإنسان مسافراً فله الجمع.
وقد ذكر النووي رحمه الله في "المجموع" (4/180) اختلاف العلماء على قولين فيما إذا جمع بين الصلاتين جمع تقديم وهو مسافر ثم أقام ، فهل يبطل الجمع ويلزمه إعادة الصلاة الثانية في وقتها أو لا ؟ ثم قال النووي رحمه الله : أصح القولين أنه لا يبطل الجمع ، كما لو قصر ثم أقام اهـ بتصرف يسير.
وقال الموفق ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (3/140) : "وَإِنْ أَتَمَّ الصَّلاتَيْنِ فِي وَقْتِ الأُولَى , ثُمَّ زَالَ الْعُذْرُ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْهُمَا قَبْلَ دُخُولِ وَقْتِ الثَّانِيَةِ , أَجْزَأَتْهُ , وَلَمْ تَلْزَمْهُ الثَّانِيَةُ فِي وَقْتِهَا ; لأَنَّ الصَّلَاةَ وَقَعَتْ صَحِيحَةً مُجْزِيَةً عَنْ مَا فِي ذِمَّتِهِ , وَبَرِئَتْ ذِمَّتُهُ مِنْهَا , فَلَمْ تَشْتَغِلْ الذِّمَّةُ بِهَا بَعْدَ ذَلِكَ.
وَلأَنَّهُ أَدَّى فَرْضَهُ حَالَ الْعُذْرِ , فَلَمْ يَبْطُلْ بِزَوَالِهِ بَعْدَ ذَلِكَ , كَالْمُتَيَمِّمِ إذَا وَجَدَ الْمَاءَ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْ الصَّلاةِ" اهـ.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن مسافر جمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم ، وهو يعلم أنه سيصل إلى مكان إقامته قبل صلاة العصر فهل هذا جائز ؟ فأجاب : نعم.
هذا جائز ، لكن إن كان يعلم أو يغلب على ظنه أنه سيصل قبل صلاة العصر ، فالأفضل أن لا يجمع لأنه ليس هناك حاجة للجمع.
اهـ.
"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (15/422).
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء عن المسألة نفسها ، فأجابت : ".
ولو جمعت في سفرك العشاء مع المغرب وقصرتها فلا بأس ، ولو وصلت في وقت العشاء " اهـ.
"فتاوى اللجنة الدائمة" (8/152).
والله تعالى أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الفرق بين الصلاة جماعة في المسجد والبيت- سؤال وجواب | لا ينبغي الانشغال عن الصلاة جماعة أو تأخيرها
- سؤال وجواب | من صلى في بيته بزوجته أو ولده حاز فضيلة الجماعة
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض عديدة بعد إصابتي بالإنفلونزا، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حائر في مستقبلي بين الوطن والغربة
- سؤال وجواب | كيفية تناول أدوية الصرع وتخفيضها
- سؤال وجواب | شرح حديث: إن أقواما منكم لا يحسنون الوضوء. فمن شهد الصلاة.
- سؤال وجواب | كتب جامعة في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | رتبة حديث: خَرَجْتُ مِن نِكاحٍ.
- سؤال وجواب | الأفضل أن تسافر بزوجتك إلى حيث عملك
- سؤال وجواب | معنى دعاء: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث.
- سؤال وجواب | ليس من حق العم الرجوع بالهبة التي منحها لأولاد أخيه
- سؤال وجواب | معنى حديث: وأجملوا في الطلب
- سؤال وجواب | آلام بعضلات الرقبة وعضلات الظهر
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأم من المال الذي تدخره لولدها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا