مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سها فقنت في الركعة الثانية من صلاة المغرب؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أصبح مديرًا ناحجًا؟
- سؤال وجواب | مناقشة ابن تيمية في بطلان صلاة المنفرد إذا ترك الجماعة بلا عذر
- سؤال وجواب | المواضع التي تقرأ فيها سورتا الإخلاص والكافرون
- سؤال وجواب | سؤال العفو هل يعتبر من طلب المغفرة؟
- سؤال وجواب | يجوز أن تأخذي حقك من رب العمل من تلك الفلوس
- سؤال وجواب | لا عذر للمبتلى باللواط في البقاء عليه بل يجب عليه التوبة منه
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي شاب ترك الصلاة ثم عاد لها، فكيف أعينه على الدين والثبات عليه؟
- سؤال وجواب | هل الثعلبة مرض معد
- سؤال وجواب | قلع أظافر القط لئلا يؤذي وإخصاؤه
- سؤال وجواب | زواج الشخص بمن زنى بها بعد التوبة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أبناء أختي وأربيهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التوفيق الدائم في أمور حياتي
- سؤال وجواب | ما هي أسباب تساقط الشعر؟
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة استعمال دواء vi de 3 على الكبد؟
- سؤال وجواب | حكم حرمان الابن الفاسق المشكك في العقيدة من الميراث أو الهبة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

ما حكم من سها فدعى دعاء القنوت بعد وقوع الركعة الثانية من صلاه المغرب، هل عليه سجود سهو؟ وما الحكم لو سجد؟.

الحمد لله.

القنوت في الصلاة يكون في الركعة الأخيرة.

روى البخاري (4069) عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّهُ: " سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ مِنَ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ مِنَ الْفَجْرِ يَقُولُ: اللَّهُمَّ الْعَنْ فُلَانًا وَفُلَانًا وَفُلَانًا.

بَعْدَمَا يَقُولُ: سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ….

وروى مسلم (675) عن أبي هُرَيْرَةَ قال: " كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ حِينَ يَفْرُغُ مِنْ صَلَاةِ الْفَجْرِ مِنَ الْقِرَاءَةِ وَيُكَبِّرُ وَيَرْفَعُ رَأْسَهُ: سَمِعَ اللهُ لِمَنْ حَمِدَهُ، رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ثُمَّ يَقُولُ وَهُوَ قَائِمٌ: اللَّهُمَّ أَنْجِ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ، وَسَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ، وَعَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ، اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ وَاجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ كَسِنِي يُوسُفَ، اللَّهُمَّ الْعَنْ لِحْيَانَ وَرِعْلًا وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ عَصَتِ اللهَ وَرَسُولَهُ ….

قال ابن القطان الفاسي رحمه الله تعالى: " ولا خلاف أن ‌القنوت يفعل في الركعة الآخرة من صلاة الوتر بعد القراءة " انتهى من "الاقناع في مسائل الاجماع" (1/131).

وعلى هذا فالقنوت في المغرب عند النوازل يكون في الركعة الأخيرة.

فمن سها فقنت في الركعة الثانية فقد زاد أمرا مشروعا في الصلاة، لكن في غير محله، فالصلاة في هذه الحال صحيحة، ويسجد المصلي للسهو.

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: " لو ‌أطال ‌القيام ينوي به القنوت: كان عليه سجود السهو؛ لأن القنوت عمل معدود من عمل الصلاة، فإذا عمله في غير موضعه أوجب عليه السهو " انتهى من"الأم" (2 / 258 – 259).

ويستحب أن يكون سجود السهو بعد السلام.

لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: " صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِحْدَى صَلاَتَيِ العَشِيِّ - قَالَ ابْنُ سِيرِينَ: سَمَّاهَا أَبُو هُرَيْرَةَ، وَلَكِنْ نَسِيتُ أَنَا - قَالَ: فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ سَلَّمَ، فَقَامَ إِلَى خَشَبَةٍ مَعْرُوضَةٍ فِي المَسْجِدِ، فَاتَّكَأَ عَلَيْهَا كَأَنَّهُ غَضْبَانُ، وَوَضَعَ يَدَهُ اليُمْنَى عَلَى اليُسْرَى، وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ، وَوَضَعَ خَدَّهُ الأَيْمَنَ عَلَى ظَهْرِ كَفِّهِ اليُسْرَى، وَخَرَجَتِ السَّرَعَانُ مِنْ أَبْوَابِ المَسْجِدِ، فَقَالُوا: قَصُرَتِ الصَّلاَةُ.

وَفِي القَوْمِ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ، فَهَابَا أَنْ يُكَلِّمَاهُ، وَفِي القَوْمِ رَجُلٌ فِي يَدَيْهِ طُولٌ، يُقَالُ لَهُ: ذُو اليَدَيْنِ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَسِيتَ أَمْ قَصُرَتِ الصَّلاَةُ؟ قَالَ: لَ مْ أَنْسَ وَلَمْ تُقْصَرْ.

فَقَالَ: أَكَمَا يَقُولُ ذُو اليَدَيْنِ؟ فَقَالُوا: نَعَمْ، فَتَقَدَّمَ فَصَلَّى مَا تَرَكَ، ثُمَّ سَلَّمَ، ثُمَّ كَبَّرَ وَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ، ثُمَّ كَبَّرَ وَسَجَدَ مِثْلَ سُجُودِهِ أَوْ أَطْوَلَ، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ وَكَبَّرَ، فَرُبَّمَا سَأَلُوهُ: ثُمَّ سَلَّمَ؟ فَيَقُولُ: نُبِّئْتُ أَنَّ عِمْرَانَ بْنَ حُصَيْنٍ، قَالَ: ثُمَّ سَلَّمَ " رواه البخاري (482)، ومسلم (573).

وعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى الظُّهْرَ خَمْسًا، فَقِيلَ لَهُ: أَزِيدَ فِي الصَّلاَةِ؟ فَقَالَ : وَمَا ذَاكَ؟ قَالَ: صَلَّيْتَ خَمْسًا، فَسَجَدَ سَجْدَتَيْنِ بَعْدَ مَا سَلَّمَ" رواه البخاري (1226)، ومسلم (572).

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى: " أنّ الرسول صلى الله عليه وسلم لما صلى خمسا وأخبروه بعد السلام ثنى رجليه وسجد وسلم، وقال: ( إذا شك أحدكم فليتحر الصواب، ثم ليبن عليه ) ولم يقل: متى علم قبل السلام فليسجد قبل السلام، فلما سجد بعد السلام، ولم ينبه أن محل السجود لهذه الزيادة قبل السلام؛ علم أن السجود للزيادة يكون بعد السلام " انتهى من "الشرح الممتع" (3/341).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نقطة حمراء صغيرة في القضيب. ما أسبابها وهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | حكم الهبة إذا كانت نصيبا شائعا وهل للواهب الرجوع فيها
- سؤال وجواب | التسوية بين الأولاد واجبة ولو كان بعضهم أكثر مالا من بعض
- سؤال وجواب | حكم جوائز المسابقات الثقافية المنشورة في الصحف
- سؤال وجواب | تغيير هيئة الجلوس أثناء التشهد لا يخل بالطمأنينة
- سؤال وجواب | حكم العمل كمهندس زراعي في فندق سياحي ترتكب فيه محرمات
- سؤال وجواب | هل يخاطب قرين الميت الأحياء
- سؤال وجواب | تعرض المصاب بمرض نقص كريات الدم البيضاء للعدوى
- سؤال وجواب | القريب المبارك والقريب المشؤوم في علم الفرائض
- سؤال وجواب | التجسس على حسابات الزميلات بحثا عن فتاة لخطبتها، محرم
- سؤال وجواب | نصيحة لموظف يشعر بالظلم وبيان حكم طلب الترقية المستحقة
- سؤال وجواب | أحب فتاة ترغب في خلع الحجاب بعد الزواج، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | سفر الزوجة إلى زوجها إذا لم يستطع السفر إليها
- سؤال وجواب | حكم الصيام في الطهر المتخلل للحيض
- سؤال وجواب | سوء معاملة أهلي لي جعلتني أفقد لذة الحياة!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05