مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا اجتمع أكثر من سبب لسجود السهو فهل يسجد قبل السلام أو بعده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو ضمور الخصية. وهل يمكن أن تتسبب به العادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مواقع الدردشة للتسويق
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لصغر إحدى عيني نتيجة إصابتي بالشلل في العصب السابع؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف ورجفة وأرق، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم عمل المدرس مذكرات وبيعها للطلبة
- سؤال وجواب | واجب من صلت ولم تتوضأ بعد خروج الإفرازات منها
- سؤال وجواب | كيفية حساب الأيام الخمسة عشر في الحيض
- سؤال وجواب | معاناة والدتي مع فقدان الثقة أمام الناس، ما العلاج المناسب لحالتها؟
- سؤال وجواب | أخشى أن أحسد الآخرين على ما رزقهم الله ، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حكم نقل أو بيع المسجد للمصلحة
- سؤال وجواب | فسخت خطبتها، فهل عليها أن تخبر بذلك الخاطب الجديد؟
- سؤال وجواب | تزداد دقات قلبي، وأشعر بالوهن والضعف العام عند القيام بأبسط الأعمال
- سؤال وجواب | لدي صعوبة في النوم وأشعر بالنعاس بعد تناول السبرالكس. ما الحل؟
- سؤال وجواب | من هو اللقيط؟ وهل يجوز لولد الزنا أن يقول للزاني: يا أبي؟ وهل بنت الزنا من المحارم؟
- سؤال وجواب | تضمن العارية المقبوضة بشروط
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

أريد أن أسأل عن الذي يزيد شيئا في صلاته سهوا وفي نفس الصلاة ينسى شيئا ، فهل يسجد سجدتين قبل التحية وبعد التحية أم ماذا؟.

الحمد لله.

في محل سجود السهو ، هل هو قبل السلام أو بعده ، خلاف بين أهل العلم ، والأظهر من أقوالهم : أن الزيادة في الصلاة سهوا تقتضي السجود بعد السلام ، والنقص يقتضي السجود قبل السلام ، وأما عند الشك ففيه تفصيل : فإذا ترجح عنده أحد الاحتمالين فإنه يسجد بعد السلام ، وإن لم يترجح عنده أحد الاحتمالين فإنه يسجد قبل السلام.

وإذا اجتمع سببان ، أحدهما يقتضي أن يكون السجود قبل السلام ، كنسيان التشهد الأول ، والثاني يقتضي أن يكون السجود بعد السلام ، كزيادة سجود أو ركعة سهوا ، فإنه يكفيه سجود واحد للسهو ، والأظهر أنه قبل السلام ، لا سيما إن كان إماما ، تسهيلا على المصلين ومنعا من الاضطراب الذي يحصل للمسبوق منهم إذا قام بعد السلام مباشرة.

قال ابن قدامة رحمه الله : "إذا سها سهوين , أو أكثر من جنس , كفاه سجدتان للجميع ، لا نعلم أحدا خالف فيه.

وإن كان السهو من جنسين , فكذلك.

حكاه ابن المنذر قولا لأحمد , وهو قول أكثر أهل العلم منهم النخعي , والثوري , ومالك والليث , والشافعي وأصحاب الرأي.

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا نسي أحدكم , فليسجد سجدتين) وهذا يتناول السهو في موضعين ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم سها فسلم , وتكلم بعد صلاته فسجد لهما سجودا واحدا.

ولأن السجود أُخِّرَ إلى آخر الصلاة , ليجمع السهو كله وإلا فَعَلَه عقيب سببه.

ولأنه شرع للجبر فجبر نقص الصلاة , وإن كثر , بدليل السهو مرات من جنس واحد , وإذا انجبرت لم يحتج إلى جابر آخر.

إذا ثبت هذا فإن معنى الجنسين أن يكون أحدهما.

قبل السلام , والآخر بعده ; لأن محليهما مختلفان , وكذلك سبباهما وأحكامهما.

فعلى هذا إذا اجتمعا , سجد لهما قبل السلام ; لأنه أسبق وآكد , ولأن الذي قبل السلام قد وجب لوجوب سببه , ولم يوجد قبله ما يمنع وجوبه , ولا يقوم مقامه , فلزمه الإتيان به , كما لو لم يكن عليه سهو آخر , وإذا سجد له , سقط الثاني ; لإغناء الأول عنه , وقيامه مقامه " انتهى من "المغني" (1/387) باختصار.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "إذا اجتمع سببان ، أحدهما : يقتضي أن يكون السجود قبل السلام ، والثاني : يقتضي أن يكون السجود بعد السلام.

فقيل : يعتبر ما هو أكثر ، مثل لو سلم قبل تمام صلاته وركع في إحدى الركعات ركوعين ، وترك التشهد الأول ، فهنا عندنا سببان يقتضيان أن يكون السجود بعد السلام ، وهما زيادة الركوع والسلام قبل التمام ، وعندنا سبب واحد يقتضي السجود قبل السلام ، وهو ترك التشهد الأول ، فيكون السجود بعد السلام.

مثال آخر : رجل ركع في ركعة ركوعين ، وترك قول : (سبحان ربي العظيم) في الركوع ، وقول : (سبحان ربي الأعلى) في السجود ، فهنا اجتمع سببان للسجود قبل السلام ، وهما ترك التسبيح في الركوع وفي السجود ، وسبب واحد يقتضي أن يكون السجود بعد السلام ، وهو زيادة الركوع ، فالسجود قبل السلام.

والمذهب يغلّب ما قبل السلام مطلقا ؛ لأن ما قبل السلام جابره واجب ، ومحله قبل أن يسلّم ، فكانت المبادرة بجبر الصلاة قبل إتمامها أولى من تأخير الجابر" انتهى من "الشرح الممتع" (3/398).

وسئل رحمه الله : إذا اجتمع في الصلاة أكثر من سهو ، وسبب أحدهما قبل السلام والآخر بعد السلام ، فأين موضع السجود والحال هذه؟ فأجاب : "هذه المسألة تنبني على أن نعرف ما هو السجود -أي: سجود السهو- الذي يكون بعد السلام ؟ كل ما كان سببه الزيادة ، مثل: أن يسجد ثلاث مرات ، أو يقوم إلى خامسة ثم يذكر فيرجع ، هذا يكون بعد السلام ، ويكون قبل السلام إذا ترك واجباً من واجبات الصلاة ، مثل: أن يقوم عن التشهد الأول ، أو ينسى أن يقول : سبحان ربي الأعلى في السجود ، أو سبحان ربي العظيم في الركوع ، فهذا يكون قبل السلام ، فإذا اجتمع سهوان أحدهما يكون سجوده قبل السلام والثاني يكون سجوده بعد السلام فأيهما نقدم ؟ قال العلماء : يقدم ما كان قبل السلام ، من أجل أن ينصرف من صلاته وقد تمت ، فهذا رجل مثلاً نسي التشهد الأول في الركعتين الأوليين ، وجلس للتشهد الأول في الركعة الثالثة ظناً منه أنها هي الثانية ، ثم ذكر فقام وأتم ، فلدينا الآن سهوان ، أحدهما : أنه نسي التشهد الأول ، والثاني : أنه تشهد في غير موضع التشهد ، فهنا نقول : اسجد قبل السلام" انتهى من "اللقاء الشهري" (28/11).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم أخذ القرض الربوي للحاجة الماسة
- سؤال وجواب | هل دواء (ديافانس) و(اماجلوست) من الأدوية الآمنة؟
- سؤال وجواب | الصداع المستمر المصحوب بأرق ليلي وعلاقته بالقلق النفسي
- سؤال وجواب | هل يجوز للمصلي أن يجهر في هذه الصلوات والركعات؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في الأجنة التي تم تشريحها
- سؤال وجواب | دعاء قضاء الدَّيْن
- سؤال وجواب | أعاني من ألم المريء الذي أصابني بالوسوسة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بوسواس قهري؟
- سؤال وجواب | هل تفيد حبوب سبراليكس لعلاج الأرق والخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | تفسير (حتى إذا أتوا على واد النمل.)
- سؤال وجواب | هل أخلع أسنان ابني اللبنية التي ظهرت خلف الأسنان الدائمة؟
- سؤال وجواب | غسيل الأذن هل له مضاعفات جانبية؟
- سؤال وجواب | مصاب بالوسواس القهري وأتناول دواء (الزاناكس) فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أرق شديد بسبب انشغال فكري طوال الليل
- سؤال وجواب | حكم تمثيل الأحاديث النبوية، ووضع صور توضيحية أثناء قراءة القرآن
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06