مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الأذان ثلاث مرات في صلاة الجمعة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مدى وجوب إنفاق الولد على أبيه- سؤال وجواب | حكم الترتيب بين الصلوات المقضية والحاضرة، وكم يجب من قضاء الصلوات في اليوم؟
- سؤال وجواب | حكم التغني بالأذان
- سؤال وجواب | حكم المسح على حمالة الجبيرة، وكيفية قضاء الصلوات إن كان لا يعلم عددها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في كيفية قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر والحكة في العين؟
- سؤال وجواب | مسلمة تائبة وزوجها لا يؤمن بالله
- سؤال وجواب | الأذان للصلاة المقضية
- سؤال وجواب | يتوضأ صاحب السلس بعد الزوال ولو فاته جزء من الخطبة
- سؤال وجواب | حكم منع الزوج أهل زوجته من زيارة ابنتهم
- سؤال وجواب | هل يجوز لغير المؤذن أن يقيم الصلاة بدون إذنه ؟
- سؤال وجواب | تربى في كنف أمه وعائلتها النصرانية فلم يكن يصلي ولا يصوم
- سؤال وجواب | عليها صلوات فائتة وحاولت القضاء فلم تنجح
- سؤال وجواب | حكم ترك إزالة شعر العانة إلا قبيل الزواج
- سؤال وجواب | لدي تفلج في أسناني، فهل تنصحونني بعمل تقويم لها؟
هل الأذان ثلاث مرات يوم الجمعة بدعة ؟.
الحمد لله.
كان الأذان للجمعة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وعهد أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، أذانا واحدا ، ثم إنه في عهد عثمان رضي الله عنه ، لما اتسعت المدينة وكثر الناس : رأى رضي الله عنه ، أن يزيد أذانا آخر.
فقد روى البخاري (912) عن السائب بن يزيد رضي الله عنهما قال : كَانَ النِّدَاءُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَوَّلُهُ ، إِذَا جَلَسَ الْإِمَامُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَلَمَّا كَانَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَكَثُرَ النَّاسُ ، زَادَ النِّدَاءَ الثَّالِثَ عَلَى الزَّوْرَاءِ.
وسمّى الأذان الذي زاده عثمان ثالثا ، باعتبار أنه زاده على الأذان والإقامة ، والإقامة يطلق عليها أذان في لسان الشرع.
قال ابن عاشور رحمه الله : " وَقَالَ فِي الْأَحْكَامِ : « وَسَمَّاهُ فِي الْحَدِيثِ ( أَيْ حَدِيثِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ) ثَالِثًا ؛ لِأَنَّهُ إِضَافَةٌ إِلَى الْإِقَامَةِ ، فَجَعَلَهُ ثَالِثَ الْإِقَامَةِ ، ( أَيْ : لِأَنَّهُ أَحْدَثَ بَعْدَ أَنْ كَانَتِ الْإِقَامَةُ مَشْرُوعَةً وَسَمَّى الْإِقَامَةَ أَذَانًا مُشَاكَلَةً ، أَوْ لِأَنَّهَا إِيذَانٌ بِالدُّخُولِ فِي الصَّلَاةِ ) ، كَمَا قَالَ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ لِمَنْ شَاءَ ) يَعْنِي بَيْنَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ ، فَتَوَهَّمَ النَّاسُ أَنَّهُ أَذَانٌ أَصْلِيٌّ ، فَجَعَلُوا الْأَذَانَاتِ ثَلَاثَةً فَكَانَ وَهْمًا.
ثُمَّ جَمَعُوهُمْ فِي وَقْتٍ وَاحِدٍ ؛ فَكَانَ وَهْمًا عَلَى وَهْمٍ اه.
فَتَوَهَّمَ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْأَمْصَارِ أَنَّ الْأَذَانَ لِصَّلَاةِ الْجُمُعَةِ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ ؛ لِهَذَا تَرَاهُمْ يُؤَذِّنُونَ فِي جَوَامِعِ تُونِسَ ثَلَاثَةَ أَذَانَاتٍ وَهُوَ بِدْعَةٌ.
قَالَ ابْنُ الْعَرَبِيِّ فِي الْعَارِضَةِ : فَأَمَّا بِالْمَغْرِبِ ( أَيْ بِلَادِ الْمَغْرِبِ ) فَيُؤَذِّنُ ثَلَاثَةٌ مِنَ الْمُؤَذِّنِينَ لجهل الْمُفْتِينَ " انتهى من " التحرير والتنوير " (28/225).
وعليه : فإذا كان المراد بالسؤال : الأذان للجمعة ، ثلاث مرات ، سوى إقامة الصلاة ، كما هو الحال في بلاد المغرب ، فهو بدعة ، لا أصل لها ، كما نبه على ذلك علماء المالكية أنفسهم.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لم يكتب الله لي الزواج فكيف أعف نفسي؟- سؤال وجواب | أشعر بالضياع والحيرة بسبب عدم التزامي بالصلاة
- سؤال وجواب | الترتيب بين الفوائت
- سؤال وجواب | الأخذ بمذهب ابن تيمية بعدم وجوب قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | زكاة من قبض مستحقات له بعد فترة طويلة من استحقاقها
- سؤال وجواب | هل ممكن استخدام العسل لعلاج مرض في العين؟
- سؤال وجواب | المنع من الاستخدام المسيء للإنترنت أمر محمود
- سؤال وجواب | أتمنى العفاف والستر وأصبحت دائماً أفكر في الزواج.
- سؤال وجواب | هل التكلم أثناء الأذان يمنع من النطق بكلمة التوحيد عند الموت
- سؤال وجواب | زوّجت نفسها دون ولي، وحملت، فأمضى العم النكاح دون تجديد العقد، فما واجب الأخ؟
- سؤال وجواب | أشعر بارتفاع درجة حرارة أقدامي، أفيدوني.
- سؤال وجواب | يشترط عليه أبو خطيبته أن يتعهد بحضورها الحفلات
- سؤال وجواب | أريد علاجًا لأتدارك نفسي وأعيد ثقتي بذاتي
- سؤال وجواب | مذهب الشافعية والحنفية في قضاء السنن مع الفروض
- سؤال وجواب | أعاني من النوم النهاري العميق، ما الحل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا