مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اشتراط كون العصمة بيد المرأة أو رجل غير الزوج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحس بالانفصال عن الواقع والخوف من الآخرة
- سؤال وجواب | لا حرج في رد البضاعة برضا الطرفين
- سؤال وجواب | حدّ الجوار في الشرع .
- سؤال وجواب | الانتفاع بشبكات الإنترنت المفتوحة
- سؤال وجواب | بعض الحكم من الابتلاء بالمصائب
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يبطل المضاد مفعول حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب أيام التبويض . وفترة الانتظار بدون جماع بعد عملية كي عنق الرحم
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اشترى مقهى إنترنت أن يرده لصاحبه
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الولد المتعلق بمشاهدة مباريات الكرة
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن أطعم مع يأسه، ثم قدر على الصيام
- سؤال وجواب | تاريخ انقسام الشعوب وتعدد اللغات
- سؤال وجواب | أنواع الخلافة
- سؤال وجواب | حكم قول المرأة لزوجها: أنت علي مثل أبي
- سؤال وجواب | البيع لازم، لكن يستحب للمسلم أن يقيل أخاه
- سؤال وجواب | هل الدورة الشهرية تأتي بعد 14 يوما من حدوث الإباضة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أنا امرأة أنوي التحليل في زواجي، تقدم لي رجل للزواج نيته الرغبة لكني شرطت أن تكون العصمة بيدي أو بيد زوجي الأول حيث يقوم بتفويض أمر الطلاق لي أو لزوجي الأول، علما أنه لا يعرف نهائيا من هو زوجي الأول حيث إن الزوج الثاني أتى عن طريق الزوج الأول يعني أن الزوج الأول هو الوسيط في هذا الزواج لكن الثاني لا يعرف أن الوسيط هو زوجي الأول..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد أرسلت إلينا أسئلة متعددة بخصوص نية التحليل، واشتراط كون العصمة بيد المرأة ونحو ذلك، وقد تذكرين في بعض الأسئلة ما لا تذكرينه في غيرها، فننبهك إلى أننا نجيب على السؤال على نحو ما نفهمه من كلام السائل، فإذا أخفى شيئا يؤثر على الفتيا، فأفتاه المفتي طبقا لسؤاله ، فلا تنفعه الفتوى فيما بينه وبين الله ، وبخصوص هذا السؤال نقول : مجرد نيتك للتحليل لا تبطل العقد ما دام الزوج لا ينوي التحليل، لكن لا يجوز لك طلب الطلاق أو الخلع منه دون مسوّغ، وانظري الفتوى رقم :

62189.

أما اشتراط كون العصمة بيدك أو بيد الزوج الأول فهو شرط باطل.

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: وأما جعل الزوج العصمة بيد الزوجة بشرط في العقد متى شاءت طلقت نفسها فهذا الشرط باطل؛ لكونه يخالف مقتضى العقد.واشتراط العصمة بيد الزوج الأول كاشتراط العصمة بيدها.

جاء في فتاوى الأزهر: وقول الوكيل وعصمتها بيدى وقول الزوج وعصمتها بيدك بمنزلة قول كل منهما على أن تكون عصمتها بيد فلان.وللفائدة راجعي الفتوى رقم:

22854�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المراحل السياسية للأمة الإسلامية
- سؤال وجواب | فتوى اللجنة الدائمة فيما إذا وافق يوم العيد يوم الجمعة
- سؤال وجواب | ما مدى تأثير إزالة المبيض الأيمن على الحمل؟
- سؤال وجواب | سبب ازدياد ضربات القلب عند السجود
- سؤال وجواب | آراء العلماء في تكييف الإقالة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث حمل بعد الإجهاض مباشرة؟
- سؤال وجواب | لدي شامة تحت الإبط وأخشى أن تكون سرطانية، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | الندبة في اللثة. هل الإبرة سبب في وجودها؟
- سؤال وجواب | التسبيح قبل الفجر له مزية خاصة
- سؤال وجواب | كيفية التكفيرعن الانتفاع بالفوائد الربوية
- سؤال وجواب | ما تفسير شد العضلات أسفل الفك؟
- سؤال وجواب | منذ أن نزلت الدورة الشهرية وإلى الآن وهي لم تنتظم، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | مظان وجود خطب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | يجد صعوبة في الإنقاء الكامل بعد قضاء الحاجة لقلة الماء فماذا يصنع ؟
- سؤال وجواب | كتابة الزوج إقرارا لزوجته بأنها تكون طالقا طلقة بائنة إذا تزوج عليها أو خانها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06