مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما صحة حديث ( مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ . ) ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم طلب بيت من الزوج مقابل البقاء معه- سؤال وجواب | تراجع الزوج عن الهبة بعد موت زوجته
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة عشرة أيام رغم تناولي حبوب دوفاستون، ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | أصبحت لا أحب الحياة لظروفي البائسة، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | النهي عن مصادقة فتاة لديها ميول للجنسين
- سؤال وجواب | الهبة للزوجة والبنت دون سائر الورثة
- سؤال وجواب | دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | يجب رد المنحة إذا لم تتوفر شروط استحقاقها في المستفيد منها
- سؤال وجواب | كيف أخرج من عالم الأحلام؟
- سؤال وجواب | أشعر بكرة بجانب البلعوم إذا لمستها تنزلق، ما مدى خطورتها؟
- سؤال وجواب | أدرس في الغرب وأصدقائي يشجعونني على المعاصي. فماذا أفعل؟!
- سؤال وجواب | جواز أخذ زوجة ميسور الحال لمنحة البطالة، مرتبط بشروط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | يجب مراعاة شرط الواهب وقصده في هبته
- سؤال وجواب | أصبحت دائم التفكير بالأمراض وأحس أني سأموت. ساعدوني
- سؤال وجواب | هل الأولى قبول الهبة أم ردها حتى لا يكون للمهدي منة عليه
( مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ وَمَنْ اغْتَسَلَ فَالغُسُل أَفْضَلُ ) ما صحة هذا الحديث ؟ ..
الحمد لله.
الحديث رواه الترمذي ( 497 ) والنسائي ( 1380 ) وأبو داود ( 354 ).
والحديث من رواية الحسن البصري عن سمرة بن جندب رضي الله عنه ، ولم يسمع منه إلا حديث العقيقة ، وقد صحَّح بعض الأئمة إرساله وجعلوه من مرسل الحسن البصري ، وهو على الحالتين حديث ضعيف ، إلا أن للحديث شواهد كثيرة ، لا يخلو واحد منها من مقال ، لكن ذهب غير واحد من أهل العلم لتحسين الحديث لأجلها ، وقد حسَّنه الترمذي رحمه الله ، وحسَّنه الألباني ، وحسَّنه محققو " مسند أحمد " ( 33 / 280 ) وقالوا – بعد أن ساقوا شواهد للحديث - : " ولا يخلو واحد من هذه الشواهد من مقال لكن بمجموعها مع حديث سمرة بن جندب يتحسَّن الحديث " انتهى.
وقد أفرد الحديثَ الشيخ عطاء بن عبد اللطيف في جزء سمَّاه " تصحيح حديث من توضأ وأتى الجمعة فبها ونعمت " ، وقد ذكر الشيخ بدر البدر طرق هذا الحديث وشواهده في تعليقه على " جزء الألف دينار " ( رقم 148 ) وانتهى إلى تحسينه ، وهذا هو القول الوسط في الحديث.
وأما معناه: فقد قال الخطابي – رحمه الله -: " قوله: ( فَبِهَا ) قال الأصمعي: معناه فبالسنَّة أخذ.
وقوله ( ونعمت ) يريد: ونعمت الخصلة ونعمت الفعلة أو نحو ذلك، وإنما ظهرت التاء التي هي علامة التأنيث لإظهار السنَّة أو الخصلة أو الفعلة " انتهى من " معالم السنن " ( 1 / 95).
والجمهور على أن غسل الجمعة سنَّة مستحب، قال النووي رحمه الله: " هو سنَّة عند الجمهور، وأوجبه بعض السلف " انتهى من " المجموع " ( 2 / 232 ).
والأقوى في حكمه ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية " الفتاوى الكبرى " ( 5 / 307 ) حيث قال : " ويجب غسل الجمعة على من له عرق أو ريح يتأذى به غيره " انتهى ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل الأولى قبول الهبة أم ردها حتى لا يكون للمهدي منة عليه- سؤال وجواب | العقاقير المخدرة لا يجوز
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت الانتباه وأفتقد للحافز لمواصلة دراستي!
- سؤال وجواب | أريد حلاً للمخاوف والأفكار الغريبة التي أعيشها
- سؤال وجواب | تخصيص بعض الأولاد بشيء دون إخوته بسبب حاجته
- سؤال وجواب | حكم الهبة إذا كانت نصيبا شائعا وهل للواهب الرجوع فيها
- سؤال وجواب | أعاني من اليأس والإحباط، وأشعر بأني أصبحت عجوزًا!
- سؤال وجواب | شاب في حياتي يريدني بالحرام وأريده بالحلال، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الفتاة بهدية شاب كانت معه على علاقة محرمة
- سؤال وجواب | حكم الإهداء لوالدة مدرسة القرآن بمناسبة ختم القرآن
- سؤال وجواب | جواز إسكان الأم ولدها المحتاج لسكنها دون إخوته لا تمليكه
- سؤال وجواب | التفصيل في التفاضل بين البكر والثيب في الدنيا والآخرة
- سؤال وجواب | التمليك التام والإشهاد من شروط صحة الهبة
- سؤال وجواب | مصدر أخبار الغيب
- سؤال وجواب | هل يشتري بالشفعة بالسعر المعلن أم المخفي؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا