مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الصلاة بالتيمم أفضل من الصلاة بطهارة الماء وهو حاقن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستثارة بين العاقدين وآثارها
- سؤال وجواب | كيف يغتسل مع وجود جرح نازف؟
- سؤال وجواب | تعريف بزوجة الصحابي زيد بن حارثة
- سؤال وجواب | لا يجوز استثمار المال في البنك الربوي
- سؤال وجواب | محارم وغير محارم
- سؤال وجواب | أشعر بصعوبة في التنفس وأحس بشيء في المريء. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | نصيب الوارث المتوفى لا يسقط بوفاته بل ينتقل إلى ورثته
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي واضطرابات المعدة وارتباطها بحالات القلق والرهاب وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | هل الحليب والتمر يفيدان للتنحيف؟
- سؤال وجواب | الالتهابات الحادة في مجرى البول وأعراضها
- سؤال وجواب | من نذر الامتناع عن فعل بدعة جاهلا بدعيتها ثم فعل
- سؤال وجواب | مصير الشيطان يوم القيامة
- سؤال وجواب | ماذا أفعل حيال الرهبة والخوف والقلق اليسير من مراسم زواجي؟
- سؤال وجواب | الذي يحرّم بنت المرأة المعقود عليها عند المالكية
- سؤال وجواب | هل يتنجس المكان المبلول بمشي الكلب عليه؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

دخلت المسجد ذات يوم وفي نيتي الوضوء للصلاة رغم أني لا أزال محافظا على وضوئي إلا انه يدافعني الأخبثين فلم أجد ماءا وخفت ضياع صلاة الجماعة فدخلت الصلاة ..

الحمد لله.

أولاً : يكره للمصلي أن يدخل في الصلاة وهو يدافع الغائط أو البول ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك ، لما يترتب عليه من نقص الخشوع والتدبر في الصلاة.

ثانياً : إذا كان المصلي يدافعه البول أو الغائط ولا يجد الماء ليتوضأ به ، فالأفضل له أن يقضي حاجته ، ثم يتيمم ويصلي.

وكونه يصلي بالتيمم مع حضور القلب أولى من الصلاة بطهارة الماء وهو فاقد للخشوع ؛ لأن لب الصلاة وروحها الخشوع فينبغي أن يحافظ عليه.

وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : أيهما أفضل : يصلي بوضوء محتقناً أو أن يحدث ثم يتيمم لعدم الماء؟ فأجاب : "صلاته بالتيمم بلا احتقان أفضل من صلاته بالوضوء مع الاحتقان ، فإن هذه الصلاة مع الاحتقان مكروهة منهي عنها.

وفي صحتها روايتان.

وأما صلاته بالتيمم فصحيحة لا كراهة فيها بالاتفاق والله أعلم" انتهى من "مجموع الفتاوى" (21/473).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إذا قال قائل : رجل على وضوء ، وهو يدافع البول أو الريح ، لكن لو قضى حاجته لم يكن عنده ماء يتوضأ به ، فهل نقول : اقض حاجتك وتيمم للصلاة ، أو نقول : صل وأنت مدافع للأخبثين؟ فالجواب : "نقول : اقض حاجتك وتيمم ، ولا تصل وأنت تدافع الأخبثين، وذلك لأن الصلاة بالتيمم لا تكره بالإجماع ، والصلاة مع مدافعة الأخبثين منهي عنها مكروهة ، ومن العلماء من حرمها وقال : إن الصلاة لا تصح مع مدافعة الأخبثين ؛ لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان)" انتهى من "الشرح الممتع" (3/236).

وصلاتك التي صليتها صحيحة إن شاء الله ولا يلزمك إعادتها.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يتنجس المكان المبلول بمشي الكلب عليه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع المريء منذ سنوات، والأدوية غير مجدية.
- سؤال وجواب | أعاني من نقص في الوزن والشهية. فبماذا تنصحونني لزيادة الوزن والشهية؟
- سؤال وجواب | رؤية الله تعالى لا تعني الإحاطة به
- سؤال وجواب | صفة العالم الذي يؤخذ منه العلم
- سؤال وجواب | هل البقع الحمراء الصغيرة على الجلد مرض أم حالة عادية؟
- سؤال وجواب | تشجيع الآباء الأبناء على فعل المعصية من تضييع الأمانة وسوء التربية
- سؤال وجواب | عدم المداومة على ارتداء النظارة الطبية: هل له سلبيات؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها توحي بأنني مريضة قلب، أفيدوني
- سؤال وجواب | الزوجة محرمة على أبي الزوج تحريما أبديا
- سؤال وجواب | حكم وضع صور منتج مطروح للبيع دون نية بيعه
- سؤال وجواب | المطلوب التوازن في إعطاء كل ذي حق حقه
- سؤال وجواب | أحكام وأحوال استيفاء القصاص
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل عقب إزالة اللولب
- سؤال وجواب | هل استخدام منظف كلور بشكل خارجي مضر بالحمل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل