مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كان يقتصر على غسل يديه من الرسغين إلى المرفقين جهلا فهل يلزمه إعادة صلواته؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه- سؤال وجواب | أسباب الكذب وكيف يعالجه الزوج
- سؤال وجواب | علاج السنط التناسلي (الثآليل)
- سؤال وجواب | كيفية الاستنجاء المجزئة
- سؤال وجواب | إبليس على علم بالصراط المستقيم
- سؤال وجواب | هل يسبب السيروكويل ارتفاعًا في ضغط الدم أو الصداع؟
- سؤال وجواب | أشعر أن طولي لن يرضي زوجتي ولا أستطيع إشباعها جنسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | واجب من استجمر بمنديل مبلل
- سؤال وجواب | آلام أسفل البطن وكيفية التعرف على أسبابها
- سؤال وجواب | هل عدم استمتاع الشخص بالنعم يعرضها للزوال؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة المرأة للقرآن جهرا أمام الرجال
- سؤال وجواب | الاستنجاء لا يلزم إلا بعد التبول والتغوط
- سؤال وجواب | حجز مكان في المسجد والمرافق العامة. رؤية شرعية أدبية
- سؤال وجواب | ابنتي لا تتكلم ولا تتفاهم معنا بالإشارة، ماذا نفعل؟
- سؤال وجواب | حالات من لديه ماء لا يكفي للاستنجاء والوضوء
صديق تقدم بالعمر ، كان يخطئ في وضوئه بغسل اليدين من الرسغ إلى المرفق فقط واطلع على فتوى (
103694
) ، والسؤال : ما موقف صلواته السابقة ؟وطاعاته وتلاوة القرآن وحجه؟وماذا يفعل لتكفير هذا الخطأ ؟.الحمد لله.
يجب على المتوضئ إذا غسل وجهه أن يغسل يديه من أطراف الأصابع إلى المرفقين ، ولا يجوز أن يقتصر على غسلهما من الرسغين إلى المرفقين ، ولا يكفيه أنه غسل الكفين أول الوضوء ؛ لوجوب الترتيب بين الأعضاء في قول جمهور الفقهاء ، فيجب غسل اليد كاملة بعد غسل الوجه ، كما سبق بيانه في جواب السؤال رقم (
103694
).لكن من فعل ذلك جاهلا ، لم يلزم بالإعادة لأمرين : الأول : كونه جاهلا بالحكم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : "وعلى هذا ؛ لو ترك الطهارة الواجبة لعدم بلوغ النص ، مثل : أن يأكل لحم الإبل ولا يتوضأ ثم يبلغه النص ويتبين له وجوب الوضوء ، أو يصلي في أعطان الإبل ثم يبلغه ويتبين له النص : فهل عليه إعادة ما مضى ؟ فيه قولان هما روايتان عن أحمد.
ونظيره : أن يمس ذَكَره ويصلى ، ثم يتبين له وجوب الوضوء من مس الذكر.
والصحيح في جميع هذه المسائل : عدم وجوب الإعادة ؛ لأن الله عفا عن الخطأ والنسيان ؛ ولأنه قال : (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً) ، فمن لم يبلغه أمر الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شيءٍ معيَّنٍ : لم يثبت حكم وجوبه عليه ، ولهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم عمر وعمَّاراً لما أجْنبا فلم يصلِّ عمر وصلَّى عمار بالتمرغ أن يعيد واحد منهما ، وكذلك لم يأمر أبا ذر بالإعادة لما كان يجنب ويمكث أياماً لا يصلي ، وكذلك لم يأمر مَن أكل من الصحابة حتى يتبين له الحبل الأبيض من الحبل الأسود بالقضاء ، كما لم يأمر مَن صلى إلى بيت المقدس قبل بلوغ النسخ لهم بالقضاء " انتهى من "مجموع الفتاوى" (21/101).
والثاني : كون المسألة محل خلاف بين أهل العلم ، فإن الحنفية يصححون هذا الوضوء ، لعدم اشتراطهم الترتيب ، ويجعلون غسل الكفين أول الوضوء سنة تنوب عن الفرض.
قال العبادي في "الجوهرة النيرة" (1/5) : "وسنن الطهارة :.
غسل اليدين ثلاثا ، يعني إلى الرسغ ، وهو منتهى الكف عند المفصل.
وهو سنة تنوب عن الفرض ، حتى إنه لو غسل ذراعيه من غير أن يعيد غسل كفيه أجزأه" انتهى باختصار.
وقال في "الدر المختار" مع حاشية ابن عابدين (1/112) : "وهو سنة ينوب عن الفرض ، ويسن غسلها أيضا مع الذراعين" انتهى مختصرا.
وينظر : "البحر الرائق" (1/18) ، "فتح القدير" (1/21).
فلا يؤمر من اقتصر على غسل اليدين من الرسغين إلى المرفقين بالإعادة ، مراعاةً لهذا الخلاف ، وعليه أن يصحح وضوءه فيما يستقبل من أمره.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تحديد الأجرة إذا تم بالتراضي بين الطرفين فلا يضر كونه قليلاً أو كثيراً- سؤال وجواب | نزول القطرات بعد البول وما هو المعفو عنه وحكم المنشفة التي يستنجى بها
- سؤال وجواب | توفي أحد أفراد العائلة وأصبت بعده بضربات سريعة في القلب
- سؤال وجواب | كرهت الدراسة ولا أرغب في شيء، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تحصيلي العلمي تدنى بسبب ضغوطات نفسية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم التربة المختلطة بسمادٍ نجسٍ ، وحكم الصلاة عليها
- سؤال وجواب | ضوابط جواز خروج الزوجة للدراسة
- سؤال وجواب | بسبب وفاة زميلي ورؤيتي لحادث أصبت بوسواس الموت والمرض
- سؤال وجواب | حكم تكلف غسل ما بطن من المخرجين
- سؤال وجواب | النهي عن أكل البغال والحمير
- سؤال وجواب | صرت بالرضاع محرما لجميع بنات أخوالك وبنات خالاتك
- سؤال وجواب | لا يصلي ولا يصوم لأن قلبه نظيف
- سؤال وجواب | لا تكون المعاصي كفرا إلا بالاستحلال أو الاستخفاف
- سؤال وجواب | هل الصداع بعد وقوع ضربة خفيفة على الرأس مخيف؟
- سؤال وجواب | تقدم لها خاطب في تدينه ضعف، فهل تقبله؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا