مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا يجب الوضوء من ألبان الإبل
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | توقفت عن العمل فتأثرت حالتي النفسية وتذكرت الماضي المزعج!- سؤال وجواب | رجل أغضب أباه فمات الأب بأزمة قلبية فهل يعتبر هذا قتلًا خطأ؟ وهل عليه الكفارة والدية؟
- سؤال وجواب | لدي آلام في مفصل الركبة منذ ثلاث سنوات. فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل النار التي تخرج من اليمن مختصة باليهود أم للناس جميعًا؟
- سؤال وجواب | زوجها لا شهوة له ، ويهمل حقها
- سؤال وجواب | لا كفارة على زوجك إن لم يكن تسبب في قتل أخويه خطأ
- سؤال وجواب | أخت زوجي تزعجني بوجودها في بيتي، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | تأخر الدورة عند غير المتزوجة
- سؤال وجواب | ألم في الركبة عند الوقوف لبذل مجهول
- سؤال وجواب | الرجولة تنافي لبس القلادة والسوار
- سؤال وجواب | أغمي عليها في رمضان ثم ماتت
- سؤال وجواب | الحيلة للمنع من الميراث. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | شبهات حول القدر والرد عليها
- سؤال وجواب | هل يمكن تقديم موعد الدورة الشهرية لأجل الزفاف؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة المتصلة بالدم
قرأت السؤال ( 7103 ) وفيه أن أكل لحم الإبل من نواقض الوضوء ، هل يجب الوضوء من ألبان الإبل ؟..
الحمد لله.
ذهب عامة أهل العلم إلى أنه لا يجب الوضوء من ألبان الإبل ، وهو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله ، ويدل على ذلك عدة أدلة : 1- أن الأصل عدم نقض الوضوء ، وليس هناك دليل صحيح يدل على نقض الوضوء بشرب لبن الإبل.
2- أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر القوم الذين قدموا إلى المدينة وأصابهم مرض أن يشربوا من أبوال الإبل وألبانها.
رواه البخاري (233) ومسلم (1671) ، ولو كان شرب لبنها ناقضاً للوضوء لبين ذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
انظر : "المغني" (1/245) ، "الإنصاف" (2/58) الشرح الممتع (1/209).
وأما ما رواه أحمد (
18617)
وابن ماجه (496) عَنْ أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَتَوَضَّئُوا مِنْ أَلْبَانِ الْغَنَمِ ، وَتَوَضَّئُوا مِنْ أَلْبَانِ الإِبِل ) وكذلك ما رواه ابن ماجه (497) عن عَبْد اللَّهِ بْن عُمَرَ رضي الله عنهما قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( تَوَضَّئُوا مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ ، وَلا تَتَوَضَّئُوا مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ ، وَتَوَضَّئُوا مِنْ أَلْبَانِ الإِبِلِ ، وَلا تَوَضَّئُوا مِنْ أَلْبَانِ الْغَنَمِ ).فكلا الحديثين ضعيف لا يصح الاحتجاج به ، وقد ضعفهما الألباني في ضعيف ابن ماجه.
ولو صح هذا الحديث لأمكن أن يحمل الأمر فيه بالوضوء من لبن الإبل على الاستحباب ، جمعاً بينه وبين الحديث السابق ذكره.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة المتصلة بالدم- سؤال وجواب | لماذا ذكر الجلد في القرآن ولم يذكر الرجم؟
- سؤال وجواب | يقع الخلع وإن كانت الزوجة حاملًا أو حائضًا أو طاهرًا طهرًا تخلله جماع ولا يشترط له إشهاد
- سؤال وجواب | الإنفاق من صندوق صدقات المسجد على إصلاح مخبز الحي
- سؤال وجواب | يجوز إرجاع الزوجة بدون عقد في غير الطلاق البائن
- سؤال وجواب | أمور عملي متعطلة، ولا أعرف السبب!
- سؤال وجواب | هل يحجج أخته الفقيرة أو يقضي ديون زوجها؟
- سؤال وجواب | حديث (إن يوم الجمعة وليلة الجمعة أربع وعشرون ساعة)
- سؤال وجواب | أشعر بالفشل كأم، كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة الأنانية؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين الإيمان بالقدر وكون الإنسان مختارا لأفعاله
- سؤال وجواب | أختي مريضة بضيق التنفس وسعال، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زوجتي لا ترغب في السفر معي . ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض. هل يمكن معه حدوث حمل؟
- سؤال وجواب | تصدق الزوجة من مال زوجها
- سؤال وجواب | هل يفطر بسبب ألم في أسنانه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا