مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يؤم المتيمم المتوضئين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشعر بخوف شديد ومبالغ على طفلي وتنتابني أفكار سلبية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المضارب إذا دفع المال لغيره ليضارب به فخسر فهل يضمن
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا كتب لزوجته قائلا أنت مسرحة
- سؤال وجواب | الموازنة بين المصالح والمفاسد قبل قرار الطلاق
- سؤال وجواب | حكم عدّ الحسنات ، والإخبار بأن من قرأ القرآن كاملاً ، فله كذا وكذا من الحسنات بقدر حروف القرآن
- سؤال وجواب | أفضل طريقة للوقاية من العادة السرية
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق إلا بتطليق الزوج أو بحكم القاضي المسلم
- سؤال وجواب | أتوب من المعصية ثم أرجع لها، فهل سيحرمني الله من النعم؟
- سؤال وجواب | أعاني من تعب في معدتي، وبعد كل أكلة أشعر بانتفاخ شديد
- سؤال وجواب | ما هي المحاصيل الزراعية التي تجب فيها الزكاة؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة في كعب قدمي اليمنى بعد استيقاظي من نوم الليل
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي وأنا مقبل على اختبارات الثانوية؟
- سؤال وجواب | صلاة الفجر لا تجمع مع أيٍ من الصلوات
- سؤال وجواب | حديث النفس والشك في التلفظ بالطلاق لا اعتبار له
- سؤال وجواب | الطلاق بالقول والكتابة وقوله لزوجته أنت طالق بناء على طلبها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

هل يؤم المتيمم المتوضئين ؟..

الحمد لله.

قال ابن حزم : وجائزٌ أن يؤمَّ المتيممُ المتوضئينَ ، والمتوضئُ المتيممينَ ، والماسحُ الغاسِلينَ ، والغاسلُ الماسحينَ ؛ لأن كلَّ واحدٍ ممن ذكرنا قد أدَّى فرضَه ، وليس أحدُهما بأطهرَ من الآخر ، ولا أحدُهما أتمَّ صلاةً من الآخر ، وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضرت الصلاة أن يؤمَّهم أقرؤهم ، ولم يخص عليه السلام غير ذلك ، ولو كان ههنا واجبٌ غير ما ذكره عليه السلام لبيَّنه ولا أهمله ، حاشا لله من ذلك ، وهو قول أبي حنيفة وأبي يوسف وزفر وسفيان والشافعي وداود وأحمد وإسحاق وأبي ثور ، وروي ذلك عن ابن عباس وعمار بن ياسر وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم ، وهو قول سعيد ابن المسيب والحسن وعطاء والزهري وحماد بن أبي سليمان.

وروي المنع في ذلك عن علي بن أبي طالب ، قال : لا يؤمُّ المتيممُ المتوضئين ، ولا المقيَّدُ المطلَقين ، وقال ربيعة : لا يؤم المتيمم من جنابة إلا من هو مثله ، وبه يقول يحيى بن سعيد الأنصاري.

وقال محمد بن الحسن والحسن بن حي : لا يؤمهم.

وكره مالك وعبيد الله بن الحسن أن يؤمهم ، فإن فعل أجزأه.

وقال الأوزاعي : لا يؤمهم إلا إن كان أميراً.

قال علي - أي : ابن حزم - : النهي عن ذلك أو كراهته لا دليل عليه من قرآن ولا من سنَّة ولا من إجماع ولا من قياس ، وكذلك تقسيم من قسم ، وبالله تعالى التوفيق ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب الاضطراب في نظم دقات القلب؟
- سؤال وجواب | الاسترسال مع الوساوس لا يزيد الموسوس إلا عنتا ومشقة
- سؤال وجواب | أيهما أولى: سداد الدَّين أم الادِّخار للزواج؟
- سؤال وجواب | الوعد بالطلاق لا يقع به طلاق ولا يستحب الوفاء به
- سؤال وجواب | صعوبة ورهبة عند التواصل مع زملائي في الجامعة. أغيثوني
- سؤال وجواب | سوء خلق الزوج يبيح للمرأة طلب الطلاق
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق فيمن أعطى زوجته حق الطلاق
- سؤال وجواب | تركت الأكل خوفا من أن يقسو قلبي وأرجع للشهوات. أريد نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مسائل في الشفعة
- سؤال وجواب | هل دوالي الخصية اليسرى هي السبب في نقص الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | أريد علاجاً للخوف والتفكير الزائد؟
- سؤال وجواب | ما هي أسباب انتشار العادة السرية؟
- سؤال وجواب | (يهديكم الله ويصلح بالكم) تقال للمسلم والكافر
- سؤال وجواب | كيف أطور نفسي لكي أكون شخصية ذات أهمية في المجتمع؟
- سؤال وجواب | هل الأفضل لمن أراد الصدقة الجارية شراء بيت لليتامى أم المساهمة في بناء مسجد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/08




كلمات بحث جوجل