مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | خلع الجورب وهو على طهارة ثم لبس جورباً آخر وتوضأ ومسح عليه ثم صلى فهل صلاته صحيحة؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من نقص الحديد في الدم بشكل دائم، فما الحل لهذه المشكلة؟- سؤال وجواب | توكيل البنك في إخراج الزكاة إذا كانوا أمناء يضعونها في مصارفها الشرعية
- سؤال وجواب | ما تراه المرأة من الدم خلال أكثر مدة الحيض إذا زاد عن أيام عادتها
- سؤال وجواب | والدي يعاني من ألم في فقرات الرقبة، ما العلاج المناسب له؟
- سؤال وجواب | تناولت الالدوميت 250 فتسارعت نبضات قلبي. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | مؤلفات في معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أصاب بالقلق والوسواس عند العبادة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | تقرأ الحائض في المصحف سواء كان كاملاً أو جزءاً
- سؤال وجواب | الصفرة قبل رؤية الدم. حيض أم استحاضة
- سؤال وجواب | الحيض والاستحاضة والصيام
- سؤال وجواب | لا تمس الحائض المصحف ولو من وراء حائل
- سؤال وجواب | مس الحائض القرآن بقصد التعليم أو التعلم
- سؤال وجواب | حكم الجماع أثناء الطهر المتخلل للحيضة
- سؤال وجواب | حكم من أتى زوجته بعدما نزل منها سائل أصفر وبعد الجماع أتتها الدورة
- سؤال وجواب | التداوي بأكل المحرم للوقاية من مرض محتمل
توضأت ولبست الجورب وصليت العشاء ، ثم استيقظت لصلاة الصبح فتوضأت ،ومسحت على الجورب ، ثم صليت الصبح ، ولم ينقض وضوئي ثم غيرت الجورب ؛ ليغسله الأهل ، ولبست آخر ، ثم جاءت صلاة الظهر فتوضأت ، ومسحت على هذا الجورب الثاني" الذي لبسته بعدما خلعت الأول بدقيقة وأنا على طهارة ، فهل صلاة الظهر صحيحة لصحة الوضوء أو باطلة لبطلان الوضوء ؟.
الحمد لله.
أولاً : إذا خلع الإنسان الخف أو الجورب بعد أن مسح عليهما فلا تبطل طهارته على القول الصحيح من أقوال أهل العلم ، وذلك لأن الرجل إذا مسح على الخف فقد تمت طهارته بمقتضى الدليل الشرعي ، وعلى هذا فيكون وضوؤه باقياً.
ثانياً : إذا صلى الإنسان فريضة ثم حضر وقت صلاة أخرى ، وهو على طهارة فلا يجب عليه الوضوء ؛ بل يستحب له تجديد الوضوء.
ووضوءه السابق صحيح ولم ينتقض ، وما زال باقٍيا على طهارته.
وعليه : فإذا كنت قد خلعت جوربك الأول وأنت باق على طهارتك ، فوضوؤك الأول صحيح وتصلي ما شئت من الصلوات ما لم تُحْدِث ، فإذا لبست جورباً آخر بعد ذلك ، ثم مسحت عليه لتجديد الوضوء وصليت الظهر، فالمسح على الجورب الثاني لا يقع صحيحاً ، ولكن صلاتك صحيحة ؛ لأن وضوءك الأول باقي لم ينتقض وتجديد الوضوء لا يلغي الوضوء الأول ، فإذا انتقض وضوؤك بعد ذلك فيلزمك خلع الجورب الأخير ثم تتوضأ وتغسل رجليك قبل لبسه مرة أخرى.
وينظر : المغني (1/85) ، كشاف القناع (1/86-87).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التداوي بأكل المحرم للوقاية من مرض محتمل- سؤال وجواب | حكم استفادة الورثة بالتكافل الاجتماعي الخاص بمورثهم
- سؤال وجواب | مسألة الأجل المقضي والأجل المسمى
- سؤال وجواب | الفرق بين الدعاء بالبركة والتبرك
- سؤال وجواب | وحيدة ليس لي صديقة ولست محبوبة من الناس!
- سؤال وجواب | هل يجوز تفويت صلاة الفجر لأمر الطبيب بالنوم ثمان ساعات متواصلة؟
- سؤال وجواب | نسبة الإنسان نفسه للكفر ردة وكفر
- سؤال وجواب | هل عدم طلب العلاج من الوسواس القهري ينافي التداوي المشروع؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة معروفة بين غسيل الكلى ونسبة السكر في الدم؟
- سؤال وجواب | مسبة الرب ردة
- سؤال وجواب | ضوابط إجراء عملية للجنين عند طبيب غير مسلم
- سؤال وجواب | زوجتي ولدت بعملية قيصرية قبل خمسة أشهر وقد حملت الآن فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تسبيح الحائض بالمسبحة
- سؤال وجواب | لا شبهة للرشوة في هذه الهدية
- سؤال وجواب | حكم المرأة إذا رأت الطهر بالجفوف خلال أيام العادة, وهل القصة الصفراء من علامات الطهر؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا