مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الشك في حكم من أحكام الشريعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من هم أهل الرجل؟
- سؤال وجواب | الصبر على أذى الأقارب خير للصابر
- سؤال وجواب | حكم الإحرام من الميقات بغير ملابس الإحرام
- سؤال وجواب | يريد أن يتزوج والحيوانات المنوية قليلة فهل يلزمه الإخبار بذلك؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الابن جزءا من تكاليف علاج أبيه إن كان دفعها كلها يجحف بماله
- سؤال وجواب | حديث :(اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً) لم يثبت
- سؤال وجواب | سب المضمضة والاستنشاق هل يعد كفرا
- سؤال وجواب | عندما تطلب مني أمي شيئًا أشعر بالضيق الداخلي، فهل ذلك من العقوق؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب في الإنترنت، وبسببه تعلمت أمور الدين فهل أستمر معه أم لا؟
- سؤال وجواب | الإخوة لأم محجوبون من الميراث بالبنت
- سؤال وجواب | ما علاج خفة شعر اللحية؟
- سؤال وجواب | ابنتي دائمة الترجيع بعد الأكل بسبب حموضة المعدة.فما العلاج؟
- سؤال وجواب | دعاء الابن على أبيه
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل. فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرقبة ومنتصف الظهر، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
15 مشاهدة

قرأت في إحدى مقالتكم أن من أسباب الكفر الأكبر الشك في حكم من أحكام الشريعة فكيف بالإنسان الذي يصلي ويصوم لكن لا يؤمن ببعض أحكام الشريعة؟ وهل صلاته صحيحة هي وصيامه؟ وهل نستطيع أن نسميه مؤمنا وهو لا يؤمن بأحكام الشريعة؟ أفيدوننا في هذا الموضوع جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالشك في حكم من أحكام الشريعة لا يكون كفرا إلا إذا كان هذا الحكم المشكوك فيه مما علم من الدين بالضرورة، وكان المنكر ممن لا يعذر بالجهل, فالذي يشك في أن الله حرم الزنى أو شرب الخمر أو قتل النفس أو يشك في أن الله أوجب الصلاة أو صيام رمضان أو نحو ذلك مما علم وجوبه أو تحريمه من الدين بالضرورة بحيث لا يسع جحده ولا إنكاره أو الشك فيه هو الذي يعد كافرا، قال شارح المنتهى: من جحد حكما ظاهرا بين المسلمين، بخلاف نحو فرض السدس لبنت الابن مع بنت الصلب، وكان ذلك الحكم مجمعا عليه إجماعا قطعيا لا سكوتيا، لأن فيه ـ أي الإجماع السكوتي ـ شبهة، كجحد تحريم الزنى، أو جحد تحريم لحم الخنزير، أو مذكاة بهيمة الأنعام والدجاج، ومثله لا يجهله لكونه نشأ بين المسلمين، أو كان مثله يجهله وعرف حكمه، وأصر على الجحد، كفر.

انتهى بتصرف.فمن شك فيما لا يعلم من الدين بالضرورة وإن كان مجمعا عليه لم يكفر كمن شك في أن فرض الجدة السدس مثلا، وننبه إلى أن المعلوم من الدين بالضرورة قد يتفاوت بتفاوت الأشخاص والأزمان والأماكن، وانظر الفتوى رقم:

135921

.ومن ارتد عن دينه لم تنفعه القربات حال كفره.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد خلطة كريم مناسبة لصفاء الجلد
- سؤال وجواب | لا تجزيء ذبيحة واحدة عن العقيقة وعن ترك المبيت بمنى
- سؤال وجواب | أريد الزواج بالثانية فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية الآمنة لتأخير الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | بناء الابن بيتا للسكن فيه بعيدا عن بيت والده ليس عقوقا
- سؤال وجواب | زكاة المال المدخر من الراتب وهل تحسب المساعدات من الزكاة
- سؤال وجواب | دين الميت ملك لجميع ورثته كل حسب نصيبه
- سؤال وجواب | حكم الحج بمال حرام
- سؤال وجواب | كيف يتحلل مَن أخذ ما ليس له وهو صغير؟
- سؤال وجواب | أعاني من دسك الرقبة وتنميل الأطراف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تمثيل كيفية غسل الميت على شخص حي
- سؤال وجواب | تغيير المنكر بقدر الطاقة والوسع
- سؤال وجواب | معنى اسم (عمران)
- سؤال وجواب | هل يجب الوفاء بوعد الزواج إذا ترتب عليه مشاكل؟
- سؤال وجواب | حكم التبرع بالدم وشروطه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل