مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استمر بها الدم بعد الولادة ، وتركت الصلاة فهل تقضي ما زاد على الأربعين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما حكم الوضوء بالثلج أو التيمم به؟
- سؤال وجواب | ماحكم استخدام كريمات تغذية البشرة في نهار رمضان؟
- سؤال وجواب | تفضيل الذكور على الإناث من خصال الجاهلية
- سؤال وجواب | كتاب الإسلام يتحدى في الميزان
- سؤال وجواب | حكم وجود مني على الجسد بعد الغسل
- سؤال وجواب | المفاضلة بين شرحي الطيبي والقاري للمشكاة وشروح بلوغ المرام
- سؤال وجواب | حكم الدخول على قنوات النصارى وأهل البدع
- سؤال وجواب | الخوف من الأمراض جعل حياتي سوداء.
- سؤال وجواب | أعاني من قصر النظر وصرت أرتدي النظارة طول اليوم، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شعري توقف عن التساقط ولكن لم يعد كما كان، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة الشديدة مما جعلني أكره نفسي ومن حولي وأرغب بالانتحار
- سؤال وجواب | هل يجوز إتلاف كتب شرعية لا تجد من يقرؤها.
- سؤال وجواب | التزام القوانين التي يشترطها أصحاب المواقع
- سؤال وجواب | الترهيب من التجسس على كلام الناس وتسجيله
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والعزلة والانطواء على ذاتي وأريد أن أتغير فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

لم أصلِّ إلا بعد ستين يوماً من ولادتي وذلك لعدم انقطاع الدم إلا بعد هذه المدة ولجهلي بأن المرأة تطهر بعد الأربعين ويجب عليها الصلاة ولم أعلم بهذا الحكم إلا بعد تسعة أشهر من ولادتي.

فما الذي يجب علي عمله في العشرين يوماً التي لم أصليها ؟ وإذا كان يجب علي قضاؤها ففي أي وقت أقضيها ؟ ..

الحمد لله.

أولاً : اختلف العلماء في أكثر مدة النفاس.

فمنهم من قال : إن أكثر مدّة للنفاس أربعون يوماً ، لحديث أم سلمة رضي الله عنها : ( كَانَتْ النُّفَسَاءُ تَجْلِسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ) رواه أبو داود (139) وقال الألباني حسن صحيح ، وهو مذهب الجمهور ، فتصلي بعد ذلك وإن استمر الدم ، وتقضي ما فاتها من الصلوات ما لم يوافق الدم الذي بعد الأربعين وقت العادة المعتاد فإنه حيض راجع السؤال (

10488

) وقال بعض العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية - إن الأصل في الدم الخارج بسبب الولادة أنه نفاس فلا تصلي حتى ينقطع الدم –وقال : لا حدّ لأكثر النفاس.

وقال بعضهم أقصاه إلى ستين يوماً وهو مذهب الشافعي رحمه الله.

والأحوط لك قضاء ما فاتك بعد الأربعين من الصلوات ما لم يوافق وقت العادة المعتاد.

والله أعلم.

ثانياً : وأما كيفية قضاؤها ، فإنه يلزمك ذلك بمجرد بلوغ هذا الحكم ، فإن شق عليك لكثرة عدد الأيام فإنك تقضينها حسب استطاعتك وقدرتك ، ولو كان ذلك على عدة أيام.

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والعزلة والانطواء على ذاتي وأريد أن أتغير فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحموضة إن تناولت الطعام الحار أو المقلي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تصوير المرأة نفسها في الجوال للذكرى
- سؤال وجواب | علاج الفتور والملل من الدراسة
- سؤال وجواب | عدد ركعات قيام الليل والوتر
- سؤال وجواب | فضل قيام الليل في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | معنى مدارج السالكين
- سؤال وجواب | الوكيل في الشراء لا يبيع بأزيد مما اشترى به
- سؤال وجواب | سماع الأغاني مع القرآن الكريم. مخالفات عدة
- سؤال وجواب | لدي تشقق في الشفة السفلية ولساني أبيض وعليه جروح
- سؤال وجواب | لماذا الحياة متعسرة معي؟
- سؤال وجواب | التصاوير ما يحرم منها وما لا يحرم
- سؤال وجواب | حكم النشر التلقائي للأخبار ونشر صورة امرأة متبرجة يدور الخبر حولها
- سؤال وجواب | الحكمة من الأمر بتعريف المستأذِن بنفسه
- سؤال وجواب | أول دورة كانت في عمر الحادي عشر.فهل توقف طولي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07