مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم شراء الذهب ببطاقة الفيزا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قراءة النساء القرآن في جماعة واستماع الرجال لهن
- سؤال وجواب | طلبت منه أمه قبل وفاتها قراءة سورتي يسن والدخان مساء كل خميس
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | حكم زواج المسلمة من شيعي
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي بعد ولادة طفلي لأكثر من سنة، فهل الأمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الإدارية المقتطعة من المبلغ المقترض من بطاقة الائتمان
- سؤال وجواب | يلتزم قراءة سورة الإخلاص خمس عشرة مرة بعد معقبات الصلاة
- سؤال وجواب | مات عن زوجتين وسبعة أبناء وأربع بنات وأخ وأخت شقيقين
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة بريمير كارد
- سؤال وجواب | قراءة الفاتحة قبل البدء بقراءة القرآن تبركا
- سؤال وجواب | يجوز لمن يعمل مندوب مبيعات أن يترخص برخص السفر من فطر وقصر
- سؤال وجواب | تريد الانتحار لعدم موافقة أمها على زواجها ممن تحب
- سؤال وجواب | حكم المداومة على قراءة سورة الجمعة بعد صلاة الجمعة
- سؤال وجواب | الأصل بقاء النكاح حتى يثبت الطلاق بإقرار أو بيِّنة
- سؤال وجواب | صلاة الفريضة جماعة في البيت للعذر
آخر تحديث منذ 2 دقيقة
5 مشاهدة

لدى بطاقة ائتمانية إسلامية من البنك البريطاني (فيزا الأمانة) وقمت بشراء ذهب بما يعادل 2000 ريال وبعد الشراء ب6 شهور قمت ببيع هذا الذهب واستفدت بثمن البيع ضمن شراء شقة لي فهل يوجد علي شيء ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فحقيقة بطاقة الائتمان التي لصاحبها رصيد يغطيها هي أنها قرض من البنك لحامل البطاقة، فلا يجوز لمصدر البطاقة أن يأخذ أكثر من المبلغ الذي اشترى به صاحب البطاقة حاجته، لكن يجوز له أن يأخذ مبلغا مقطوعا في مقابل المصاريف الإدارية، أي أجرة على الخدمة، وهذه لا تزيد بزيادة المبلغ المستخدم عند شراء البضائع.فإذا كان هذا هو الحال في البطاقة التي في حوزتك فلا شيء عليك فيما قمت به من اشتراء الذهب ثم بيعه بعد الشراء مباشرة أو بعد فترة من الزمن، ولا شيء أيضا فيما ذكرت أنك استفدته من الربح الذي استعنت به على اشتراء شقة.فكل تلك العمليات داخلة في عموم قول الله تعالى: وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا {البقرة : 275}.

إلا أنه من الضروري التنبيه إلى أن اشتراء الذهب بالنقود الورقية وبيعه بها يلزم فيهما أن يحصل التقابض لكل من العوضين في مجلس العقد.

وأما إن كانت الجهة المصدرة للبطاقة تأخذ على صاحبها نسبة تتفاوت بتفاوت المبالغ المسحوبة فذاك هو عين الربا ولا يجوز.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تخفيض التاجر سعر السلعة لترغيب المشترين
- سؤال وجواب | حكم استعمال البطاقات الائتمانية المغطاة
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة سامبا جرير
- سؤال وجواب | الاشتراك في بطاقة ماستر كارد وهل ينتفع بما يهدى له مقابل شحن الرصيد
- سؤال وجواب | حكم أكل (النيص)
- سؤال وجواب | الوطء في الدبر تلزم منه التوبة النصوح
- سؤال وجواب | قراءة سورة يس لتيسير الزواج من شخص معين
- سؤال وجواب | حكم استخراج بطاقة ائتمانية من بنك ربوي بوجود بنك إسلامي
- سؤال وجواب | هل يشرع الانتفاع ببطاقة الائتمان الربوية المملوكة للغير
- سؤال وجواب | الصلوات المتروكة دين يجب قضاؤه
- سؤال وجواب | حكم الشراء بالبطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | ارتداد الجبهة أثناء السجود، هل يعد تكرارا للسجود؟
- سؤال وجواب | من أخذ راتبا بلا عمل فهل يشرع له الانتفاع به
- سؤال وجواب | علاج لتنمية الشعر بعد تساقطه
- سؤال وجواب | تقدم سني ولم أوفق للزواج بسبب ظروفي المادية!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل